الضانى بـ٣٧ جنيها والبقرى بـ٣١: بورصة «لحوم الزراعة» .. فى العيد

22/09/2015 - 11:45:33

تقرير : هانى موسى

تزامنا مع موسم عيد الأضحى، والارتفاع المستمر الذى يشهده سوق اللحوم، بشكل شبه يومى، قررت وزارة الزراعة طرح كميات جديدة من اللحوم البلدية، فى محاولة منها للتغلب على إرتفاع الأسعار، وفى الوقت ذاته إيجاد «بدائل» حكومية تقدم للمواطنين لهم المنتج بسعر يناسب غالبية فئات المجتمع.


من جانبه كشف عيد حواش، المتحدث الاعلامى لوزارة الزراعة، طرح كميات من اللحوم البلدية الحية بمزارع قطاع الإنتاج التابعة للوزارة لمواجهة ارتفاع الأسعار ليكون سعر اللحوم الحية من الأغنام ٣٧ جنيها بدلا من ٤٠ جنيها للكيلو، والعجول البقرى ابتداء من وزن ٣٠٠ كيلو بسعر ٣١ جنيها بدلا من ٣٤ جنيها للكيلو، والجاموسى بسعر ٢٩ جنيها بدلًا من ٣٢ جنيها للكيلو.


«حواش» أشار أيضا إلى أن «لحوم الزراعة» من المقرر أن تقدم من خلال ١١٤ منفذ بيع ثابتا ومتحركا بمختلف المحافظات، وبأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة كبيرة لمواجهة ارتفاع الأسعار، لافتا النظر فى الوقت ذاته إلى أن اللحوم البلدية المقدمة من المنحة الإماراتية تكون بسعر ٥٥ جنيها للكيلو، وموضحا أيضا أنه من المقرر إقامة كذلك «شوادر» وتوفير سيارات متنقلة تصل إلى القرى الأكثر احتياجا والأماكن العشوائية.


فى سياق متصل قال الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة: محاجر الهيئة استقبلت ٢٠ ألف رأس من العجول الحية للذبيح الفورى تطرح بالأسواق والمجمعات، بالإضافة إلى ٢٤ ألف رأس من الأغنام للذبيح الفورى و٢٥ ألف رأس من الجمال.


كما أشار «جاد المولى» إلى أن الهيئة استقبلت أيضا ٣٠ ألف طن لحوم مجمدة و١٥ ألف طن دواجن و١٢ ألف طن من الأسماك، مؤكدا أن جميع شحنات الحيوانات الحية الواردة من الدول التى يتم الاستيراد منها تخضع للإجراءات البيطرية المصرية، حيث يتم سحب عينات للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلى طبقا للمواصفات المصرية المتعلقة باستيراد الماشية - على حد تأكيده.


وفيما يتعلق بـ»أضحية العيد»، قال رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى: تم سحب ٢٢ ألف رأس من الأغنام من محاجر الإسماعيلية قادمة من أستراليا، وستطرح ٤ آلاف رأس بمحافظة القاهرة، و٤ آلاف فى الإسكندرية، و٤ آلاف فى بورسعيد وبقية الكمية بالمحافظات المختلفة، بالإضافة إلى سحب ٢٥ ألف رأس من العجول الحية للذبيح الفورى تطرح بالأسواق من محاجر الإسماعيلية والشرقية والإسكندرية وأبو سمبل، والعاشر من رمضان، إضافة إلى طرح ٢٥ ألف رأس جمل، كما سيتم طرح ٢٢ ألف طن لحوم مجمدة، و٧ آلاف طن دواجن، و١٨ ألف طن سمك».


وعن دور «الهيئة» فى مراقبة الأسواق خلال الأيام المقبلة، أشار «جاد المولى» إلى أنه تم إتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة والتنفيذية فى عيد الأضحى بالتنسيق مع الوزارات المعنية والحكم المحلى ومديريات الطب البيطرى بمحافظات الجمهورية، كما تم الإتفاق على تكثيف الحملات على محلات عرض وبيع اللحوم بأنواعها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وزيادة المعروض لمواجهة ارتفاع الطلب ومنع انفلات الأسعار، ودعم المحاجر بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية، والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات والقواعد البيطرية.


من جانبه قال محمد شرف نائب رئيس شعبة «القصابين»: هناك استقرارا في أسعار الأضاحى هذا العام، وذلك رغم الحملات التي خرجت تطالب بمنع شراء اللحوم، وقد ساعدت الكميات التى طرحتها وزارة التموين بالأسواق فى استقرار الأسعار، وفى الوقت ذاته سد احتياجات السوق المحلى، حيث تراوحت بين ٣٦ و٤٠ جنيهًا للكيلو الضأن خلال تعاملات الأسبوع الأخير وقبل العيد مباشرة، فيما وصلت أسعار العجول إلى ٣٦ جنيهًا.


«كيلو الكندوز يتراوح بين ٧٥ إلى ١٠٠ جنيه حسب المنطقة الموجودة فيها والجزء المأخوذ منه».. هذا ما أكده رئيس شعببة القصابين الذى تابع قائلا: فيما بلغت أسعار اللحم الجملى ٦٨ جنيهًا بالأسواق،كما أنه تم توفير لحوم أغنام حية مستوردة بسعر ٤٥ جنيهًا للكيلو، ولحوم أغنام مجمدة بسعر ٤٢ جنيها، وأغنام بلدى بسعر ٣٧ للكيلو حى».


كما بدأ قطاع الإنتاج وجمعيات الإصلاح الزراعى ومعهد بحوث الإنتاج الحيوانى ومشروع التنمية الريفية ومشروعات الإنتاج الحيوانى وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، فى العمل بشكل جاد وسريع لزيادة المعروض من منتجات اللحوم الحية والبلدية فى الأسواق والمنافذ الثابتة والمتنقلة التابعة لها، للمساهمة فى السيطرة على الأسعار وضبط الأسواق، وتشكيل لجان متابعة على منافذ البيع الثابتة والمتنقلة لمنع التلاعب فى الأسعار.


من جانبه أوضح الدكتور عبد الكريم زيادة، رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة أن «القطاع بدأ فى طرح اللحوم البلدية بسعر ٥٥ جنيهًا للكيلو من خلال منافذ البيع الثابتة والمتحركة بالمحافظات، وتوفير كميات كبيرة من أضحية العيد سواء خرافا أو عجول بقرى وجاموسى بمزرعة جزيرة الشعير بالقناطر الخيرية، من الأغنام والحيوانات الحية وزن الواحدة ٤٠ كيلو بسعر٣٧ جنيهًا للكيلو، وبقرى وزن ٣٠٠ كيلو سعر الكيلو ٣١ جنيهًا، وجاموس وزن الواحد ٣٥٠ كيلو بسعر ٢٩ جنيهًا للكيلو.


«زيادة» أكد أيضا إلى أنه من المقرر أن يتم طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية، والبقوليات والخضروات واللحوم المجمدة والمستوردة، لرفع العبء عن المواطن البسيط بضخ جميع السلع الغذائية واللحوم البلدية والمستوردة بأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة لا تقل عن ٢٥٪.


أما مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى بوزارة الزراعة فقد أشار إلى أنه من المقرر أن يتم طرح ٧٠٠ عجل بلدى من إنتاج الجمعية العامة للاصلاح الزراعى بمنافذ البيع بالقاهرة الكبرى وبعض المحافظات، للذبيح الفورى منها ٢٠٠ رأس بالجمعية العامة و٥٠٠ رأس بمزارع الفيوم وكفر الشيخ.