يتوافر معظمها فى بيتك .. مبيدات طبيعية للنمل

17/09/2015 - 10:44:02

البوريك البوريك

كتبت - هويدا صلاح

يخشى البعض من خطورة استخدام مبيدات النمل الذى ينتشر صيفاً و التى قد تضر بصحتنا وصحة أطفالنا .


فى السطور التالية أكثر من طريقة طبيعية وآمنة للتخلص من النمل ، ولكن قبل استخدام أى طريقة منها يجب تنظيف المكان جيدا وإبعاد الطعام عن أماكن تواجد النمل وسد مداخله إن أمكن .


- ضعى الخل فى بخاخة ثم رشيه على مداخل بيوت النمل و على مكان سيره وحول الأبواب والنوافذ وتكرر هذه العملية أكثر من مرة فى كل مرة ستلاحظين اختفاءة .


 - النمل يكره رائحة الزيوت العطرية النفاذة كزيوت النعناع والقرفة والقرنفل والكافور، توضع حوالى 10 قطرات من أى نوع من هذه الزيوت فى بخاخة صغيرة ترش بها على مداخل بيوت النمل و مساراته مرة بعد مرة إلى أن يختفى تدريجياً ويمكننا استخدام الليمون أيضاً بنفس الطريقة.


- إذا لم تتوفر لديك الزيوت العطرية يمكنك استبدالها بمسحوق القرفة أو القرنفل أو الثوم أو النعناع أو الفلفل الأسود أو الشطة و كل هذه المواد يمكننا وضعها فى أماكن تواجد النمل أو خلطها بالماء والرش على بيوته و أماكن سيره.


- يمكنك أيضا استخدام الماء والصابون فى التخلص من النمل بوضع ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل أو الشامبو على نصف كوب ماء ثم يوضع الخليط فى أماكن تواجد النمل لكن هذه الطريقة تعمل فقط عندما يكون المكان رطبا لذا نحتاج تطبيقها لعدة أيام لتتخلصى من النمل نهائياً.


- تملأ البخاخة نصفها ماء والآخر كحول وترج ثم ترش على أماكن تواجد النمل ومداخله وتطبق عدة أيام إلى أن يختفى تماماً.


- ترسم خطوط بالطباشير حول مداخل النمل وعلى ممراته فالنمل لا يمر عبر هذه الخطوط أبداً، ويمكن استخدام بودرة التلك لترش على المداخل وممرات النمل .


- يعتبر قشر الخيار مادة سامة بالنسبة للنمل، قومى بتقشير الخيار ووضعه فى أماكن تواجد النمل.


- تخلط ملعقة سكر مع ملعقة لبن بودرة مع ملعقة من البوريك بقليل من الماء وتصنع على شكل كرات صغيرة توضع فى أماكن تواجد النمل لكن احترسى من البوريك أو البوريكس لأنه سام فاحرصى أن يكون بعيداً عن متناول الأطفال ويمكن استخدامه فى ماء ومسح الأرض.


- يمكنك عمل عجينة الصودا وهى أكثر أماناً من السابقة وذلك بخلط ملعقة من صودا الخبز ) الخميرة بيرة (مع ملعقة من السكر وتعجن على شكل كرات صغيرة توجد فى أماكن تواجد النمل، حيث يقوم السكر بجذب النمل وتقوم الصودا بقتلهم.


- يمكنك وضع قليل من السمسم فى إناء مكشوف بالقرب من تجمع النمل حيث له القدرة على تعطيل حاسة الشم لدى النمل والتى يعتمد عليها فى الحصول على الغذاء.


- يعد محلول الملح إحدى أفضل الوسائل للتخلص من النمل.. لذا ضيفى حفنة من الملح إلى الماء المغلى حتى تذوب ثم صبيه فى بخاخة و رشى كل الأماكن التى يتجمع فيها النمل.


- قبل ذلك كله يجب تنظيف المكان بشكل دورى لمنع تشكل أسراب النمل لأن التنظيف يعمل على إزالة الفيرومونات وهى مواد يفرزها النمل للتواصل فيما بينهم.


 - حاولى قدر الإمكان عدم ترك الأطباق المتسخة تتراكم فى المطبخ حتى لا تتسبب فى عودة النمل من جديد.