«التطوير الحضرى» تطارد عشوائيات سوهاج

16/09/2015 - 12:28:57

تقرير: راندا طارق

كشفت د. ليلى وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات فى حكومة تسيرر الأعمال أن خطة الوزارة تركز خلال هذه الفترة على تطوير عشوائيات محافظات الصعيد، وخصوصا سوهاج، وسيتم البدء بتنمية منطقة السماكين بتكلفة ٢٥ مليون جنيه.


وأوضحت إسكندر أن هذا المشروع يتضمن هدم العشش، التى شيدها الصيادون داخل حد حرم نهر النيل، ومن ثم الابتعاد ١٥ مترا عن حد الحرم، ثم بناء ٩ عمارات لنقل الصيادين إليها، وتخصيص مجمع «سوق» للخدمات السمكية بمواصفات عالمية، على أن يكون جزء منه خاصا لبيع السمك والآخر لتشييد ورش لتصليح المراكب وشباك الصيد، وذلك بجوار مساكنهم مع بناء مرسى للمراكب وملاعب خدمية وترفيهية متكاملة بجوار العمارات مع تشييد شوارع خلفية تربط قريتهم بمدينة المنشاة، وتشييد جمعية صيادين مستقلة بذاتها تكون مسئوله عن كافة أمور الصيادين ومشاكلهم تابعة لوزارة التضامن الاجتماعى.


وأكدت إسكندر على الانتهاء من كافة التصميمات وعمليات الحصر والتسوية من قبل محافظة سوهاج والتوقيع على الخطة، والصيادون طالبوا البقاء فى عششهم وعدم هدمها لحين الانتهاء من بناء العمارات خلال ٩ أشهر كما هو مقرر للانتهاء من المشروع ومن ثم الانتقال إليه، ووافقنا على ذلك مراعاة للبعد الاجتماعى والإنسانى.


وأشارت د. ليلى أسكندر إلى أن الوزارة سوف تبحث خلال المراحل المقبلة الشروع فى تطوير منطقة معبد «إثنا» بمحافظة الأقصر، لافتة إلى أنه تم عقد الاتفاقية العامة مع المحافظة منذ ٢٠١٠ ولكن إلى الآن لم يتم البدء فى إعداد ملحق الاتفاقية والخطة.


وفى الوقت نفسه تعكف الوزارة حاليا على الانتهاء من المرحلة الثالثة الخاصة بتطوير منطقة «الصحابي» فى محافظة أسوان بعد أن تم فتح هذا الملف منذ عام ٢٠١١.


 



آخر الأخبار