أربعة أفلام مرشحة للأوسكار الأجنبي في مهرجان القاهرة السينمائي

14/09/2015 - 10:17:08

Iraqi Odyssey Iraqi Odyssey

كتب - هيثم الهوارى

    بعد أن رشحتها دولها مؤخراً لتمثلها في مسابقة أوسكار أحسن فيلم أجنبي تُشارك أربعة أفلام عالمية متميزة في الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي  (11 – 20 نوفمبر 2015).أول هذه الأفلام يحمل عنوان "أوديسا عراقية- Iraqi Odyssey" من إخراج العراقي "سمير" المقيم في سويسرا منذ عدة سنوات،وقد رشحته سويسرا لتمثيلها في مسابقة أوسكار أحسن فيلم أجنبي . ويتناول "سمير" فى الفيلم ذكريات مع عائلته وقصته خمس سنوات أمضاها فى لقاءات مع عمته وأعمامه وأبناء عمومته فى موسكو ونيويورك ونيوزيلاندا وموسكو وبغداد وباريس.


 أما الفيلم الثاني فهو "متاهة الأكاذيب- Labyrinth of Lies" إخراج جيوليو ريكياريللي ويمثل ألمانيا في مسابقة الأوسكار الأجنبي وتكشف قصة الفيلم المؤامرات التى قامت بها الحكومة والمؤسسات الالمانية للتستر على جرائم النازيين خلال الحرب العالمية الثانية .


    بينما وقع اختيار البوسنة على فيلم "حياتنا اليومية- our everyday life"،الذي يُعد الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرجة الشابة إيناس تانوفيتش ويُشارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة جنباً إلى جنب مع مشاركته في سباق الأوسكار الأجنبي .وتدور قصته حول أحد المحاربين الشباب الذى يعانى من المصاعب السياسية والاقتصادية فى مرحلة مابعد حرب البوسنة؛ فى الوقت الذى يرفض والده التخلى عن معتقداته الاجتماعية فى مجتمع يغرق فى مستنقع من الفساد.


  أما آخر الأفلام الأربعة،التي تُعرض في القاهرة وتتنافس على أوسكار أحسن فيلم أجنبي،فهو الفنلندي"المبارز- The Fencer" للمخرج كلاوس هارو  و تدور قصته حول مبارز شاب تجبره مطارادت البوليس السرى الروسى للعودة إلى وطنه  وهناك يعمل كمدرس العاب فى إحدى المدارس الا إن ماضيه يطارده ويضعه أمام إختيار صعب.