وقالت العرافة للكاتبة إيمان سند

13/09/2015 - 10:35:49

وقالت العرافة للكاتبة إيمان سند وقالت العرافة للكاتبة إيمان سند

كتب - هيثم الهوارى

صدرت الطبعة الثانية من (وقالت العرافة) للشاعرة والكاتبة إيمان سند، وهى مجموعتها القصصية الأولى للكبار بعد صدور أكثر من 100 كتاب لها في عالم الأطفال والنقد والترجمة والبحوث ..


إيمان تقول فى مقدمة الطبعة الثانية "هكذا الحياة دائماً؛ أبواب شبه مغلقة، لا تحتاج منا إلا نقراً بسيطاً ليخرج سيل الحكايات. منها ما يحتاج خيالاً ليخرج للعلن، ومنها ما يشحذ خيالك فتظن ساعتها أن الحياة قد تنتج ما لا يتصوره الخيال .أضع أمانتى نصب عينى وأنا أنقل تلك الصور المكتوبة التى يجود بها عقلى لحظة ما، عندما يصفو الزمان لى على ذلك الشاطئ الذى لا أرى مياهه إلا ليلاً، وذلك الضوء الذى يأتى ويختفى من بعيد؛ ما أسميته منذ صغرى مدائن البهجة .


أضع بجانبى مذياع أمى القديم لتتشابك حشرجاته مع الهواء، ويأتينى بأخبار لا أمل سماعها عن ساكن القمر الذى يراود خيالى متى شاء أو بالأحرى متى أتاح له مزاجه -المتقلب دائما ً – ذلك .


وإن أتانى طعم الحزن متخفياً فى مد البحر وجذره، أمد يدى إليه لنتحاور عن عمق الأشياء وحكمتها.


إنه هواء الإسكندرية الذى استقبل صراخى وأنا طفلة أعلن قدومى لهذه الدنيا باحثة عن اللقاء ومكان الكنز الذى لا يعرفه الكثيرون.


فى كل ليلة أنصب نفسى عرافة قديرة أتت من بلاد الشوق البعيدة وكتب العشق التى هجرها الناس فمالت أوراقها للصفرة من كثرة احتضانها بعضها البعض فى تلك الخزانات الحديدية الكبيرة والتى يحرسها أولئك الرجال الأشداء ضيقى الرؤية ...،


قطر قلمى نقاطه على هذه الأوراق ما أرجعه إلى ذلك القبس الإلهى لنا نحن البشر فتتضح وتتسع رؤيتنا للحياة والأشياء محاولين تقديم معان جديدة لما نراه، ... دفعتنى جرأتى أن أقدمها لقارئ ليشاركنى ما أراه