موهبة على الطريق .. أحمد سيف : التجربة تخلق الإبداع

10/09/2015 - 10:56:52

الزميلة أميرة إسماعيل تحاور أحمد سيف - تصوير آيات حافظ الزميلة أميرة إسماعيل تحاور أحمد سيف - تصوير آيات حافظ

حوار- أميرة إسماعيل

أحمد سيف طالب بكلية الآداب جامعة حلوان، موهبة حقيقية تشق طريقها بقوة فى عالم الفن الذى بدأ الانخراط فيه منذ عام 2007 متدربا على يد المبدعين لينين الرملي وياسر بدوى، ويعتبر الفنان الكبير يحيى الفخرانى قدوته فى التمثيل، قدم سيف مؤخرا على مسرح الهناجر بالأوبرا- عرض"عرقى "عن رواية عرق البلح- والذى يؤكد أن لديه الكثير لتقديمه، ولكن بشكل مختلف .


* كيف كانت بدايتك فى عالم الفن؟!


-  عملت مع العديد من الفرق الفنية الحرة حتى نجحت فى تكوين فرقتى الخاصة منذ أكثر من 5 أعوام وتضم 25 ممثلاً وممثلة، بالإضافة إلى عدة تجارب إخراجية لبعض العروض المسرحية والتى بدأتها منذ عامين تقريبا، كما مثلت فى أفلام قصيرة ومينى كوم.


* هل تكتفي بالموهبة فقط فى عملك؟!


- بالطبع لا، فأنا أسعى لصقل موهبتي بالدراسة، وسألتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بعد التخرج في كلية الآداب.


اختلاف


* ما الجديد الذى تحاول تقديمه؟


 - أحاول تقديم شىء مختلف من عرض لآخر، فالفن إبداع وليس تقليداً من خلال اتباع أساليب إخراجية جديدة فى كل عرض، فكل مدرسة إخراجية تختلف عن الأخرى وهذا ما أحرص عليه دائما، وقدمت مؤخرا عرض"عرقى" والذى يشارك فى المهرجان العربى للمسرح وجاري حاليا التحضير لأول فيلم قصير من إخراجى.


* ما هي أهم أعمالك حتى الآن؟


- على صعيد التمثيل قدمت عدة أعمال للكاتب الكبير لينين الرملي مثل"أحلام ممنوعة"، و"الجريمة الكاملة"، وفى 2015 قدمت عرض"سواقى الخوف"عن رواية"شىء من الخوف" لثروت أباظة والنص المسرحى"حلم يوسف" لياسر بدوى وأشارك به فى مهرجان آفاق، وفى الإخراج قدمت"تاجر البندقية" لـ وليام شكسبير و"المشوه "عن رواية"أحدب نوتردام" لفيكتور هوجو، وأخيرا"عرقى"، كذلك حصلت على شهادة تقدير من مهرجان آفاق عام 2014عن عرض قدمته فرقتى الخاصة يسمى "فلسفة شيطانية"، وشهادة تقدير أيضا عن عرض"وطنى حبيبي" فى 2012.


 * ما الدور الذى يتحدى موهبتك؟!


- تجذبنى الأدوار الجديدة والتى لم أقدمها من قبل، فمثلا شخصية "هاملت" شخصية صعبة وثرية وتحتاج لمذاكرة وقراءة طويلة وأتمنى تقديمها بشكل مختلف ومتميز.


- وعلى صعيد الإخراج؟!


- فى مجال الإخراج أيضا أحلم بتقديم رؤية إخراجية مختلفة، فأنا أؤمن بالتجربة لأنها تخلق أشكالاً فنية جديدة ومبتكرة.


* من هو قدوتك فى المجال الفني؟


- على صعيد التمثيل أعتبر الفنان الكبير يحيى الفخرانى قدوتى، وفى مجال الإخراج فقدوتى هو الأستاذ عصام السيد.


* وبعيداً عن الفن ما هي هواياتك الأخرى؟!


- أنا من عشاق الساحرة المستديرة كرة القدم سواء على مستوى اللعب أو المشاهدة، كما أنني من هواة السفر حيث أتعلم منه الكثير من الأشياء التي أستفيد منها في عملي بالفن.