يكرم اسم نور الشريف .. 120 سنة سينما في مهرجان الإسكندرية

10/09/2015 - 10:53:55

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب - طاهر البهي

بدأ مهرجان الإسكندرية السينمائي فعالياته برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة ، برعاية الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، والدكتور هاني المسيري محافظ الإسكندرية، حيث أقيم حفل الافتتاح في مكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن يتك تكريم اسم الفنان الراحل نور الشريف وعدد آخر من الفنانين .


يعرض المهرجان الذي أطلق اسم فنان مصر الكبير الراحل نور الشريف على إحدى مسابقاته عددا من الأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية المتميزة، ومن بينها قسم خاص عن فلسطين، وهي سبعة أفلام من بينها: فيلم "صرخة طفولتى" إخراج أحمد موقدى - وثائقى - ويتحدث عما يتعرض له الأطفال في قرية النبى صالح، وتروى قصته الطفلة جنى التميمى والبالغة من العمر ثمان سنوات، وتتحدث من خلاله عما تتعرض له من صعوبات في تحدي الاحتلال، وتجسد قصة أطفال قريتها من خلال الفيلم الذى تدور أحداثه في 14 دقيقة.. أيضا من بين أفلام المسابقة فيلم "وصفة حب" إخراج محمد الجبالي - روائي قصير - ويتحدث عن واقع الحياة اليومية الفلسطينية، عبر حالة حب بين شاب وفتاة من خلال الإنترنت، إلا أن المفاجأة الكبرى تدخرها قاعات العرض لرواد المهرجان.


120 سنة سينما:


يحتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته هذا العام، بالتعاون مع عدد من مهرجانات السينما في العالم بمرور ١٢٠ عاماً على اختراع فن السينما في العالم منذ عرض "الأخوان لوميير" لأول فيلم سينمائي في العالم يوم ٢٨ ديسمبر ١٨٩٥ بمدينة ليون الفرنسية.


وينظم المهرجان قسماً خاصاً لأفلام لوميير، كما يعرض في حفل الافتتاح فيلم فرنسي يحمل عنوان "١٢٠ سنة سينما عالمية".


نور الشريف:


في سياق متصل اتفق الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط مع مسعد فودة نقيب السينمائيين على إطلاق اسم الفنان الكبير نور الشريف على مسابقة الفيلم العربى التى ينظمها المهرجان هذا العام.


ويأتى إطلاق اسم الفنان الراحل نور الشريف على جائزة أحسن ممثل فى المسابقة التى يرأس لجنة تحكيمها المخرج الكبير عمر عبد العزيز.


كما اتفق أباظة مع المخرج أمير رمسيس على عرض فيلم "بتوقيت القاهرة" فى عرض خاص بالمهرجان تعقبه ندوة تكريم للفنان الكبير يشارك فيها عدد كبير من السينمائيين المشاركين بالمهرجان.


فلسطين في القاهرة:


وتشارك ضمن فعاليات المهرجان، سبعة أفلام قصيرة في برنامج "فلسطين في مهرجانات العالم" سبق وأن شاركت في العديد من المهرجانات الدولية وحصدت عشرات الجوائز.. وهي:


ـ فيلم "ناجى العلي بحضن حنظلة" إخراج فايق جرادة - وثائقى - ويتضمن تحليلا لرسومات ناجى العلي من حيث الإنسانية والقومية والنضالية والفيلم حاز بعدة جوائز في مهرجانات الإسكندرية ومسقط وزاكورة.. وهو إنتاج 2013 ومدة العرض 48 دقيقة.


ـ فيلم "رقم خاص" إخراج عمر العماوى وهو روائي قصير يتحدث عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين، مدة الفيلم 8 دقائق من إنتاج 2012.. وشارك في العديد من الأسابيع الفلسطينية في عدة دول.


ـ فيلم "لا تعطنى سمكة بل علمنى كيف أصطادها" إخراج إياد الأسطل - وثائقى - إنتاج 2013, وتدور أحداثه في جزيرة كورسيكا إياد شاب فلسطينى يلتقى الصياد ميشيل ويحدثه عن وطنه فلسطين والحاجة إلى الحرية والسلام والتضامن بين الشعوب، بين حين وآخر تتردد على مسامعنا مقتطفات من أشعار الشهيد محمود درويش لتوطد الروابط بين الضفتين كورسيكا وفلسطين, وفاز بعدة جوائز في مهرجانات صيادى العالم بفرنسا وكام بمصر.


ـ فيلم "أوتار مقطوعة" إخراج أحمد حسونة - وثائقى - يستعرض آثار العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة خاصة على نفسيات الأطفال إلى جانب إبراز الرغبة في الحياة لدى هؤلاء من خلال تعاليهم على الجراح, مدة عرض الفيلم 27 دقيقة وفاز بعدة جوائز في مهرجانات خريبكة بالمغرب والجزيرة الوثائقية.


ـ فيلم "ميرامية" إخراج عبد الرحمن الحمراون - وثائقى قصير - ويوثق بعض قصص النساء أثناء الحرب على غزة 2014 ومدته 9 دقائق وشارك في العديد من المهرجانات.