جمال أسنانك فى غذائك

10/09/2015 - 10:53:10

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - شيماء أبو النصر

الحصول على ابتسامة جذابة هدف تسعى إليه كل امرأة تبحث عن الجمال والتألق, ولتحقيق هذا الهدف تنفق ألوف الجنيهات فى عيادات تجميل الأسنان.. فى السطور التالية نقدم لك مجموعة من الأغذية التى تحتوى على عناصر ومعادن أساسية لتقوية وتبييض الأسنان بدون أى تكلفة إضافية.


- أثبتت الأبحاث احتواء السمك, الشاى, البقدونس, الحليب, الملح والماء على مادة الفلور التى تساعد في تقوية المينا، واستعادة معادن الكالسيوم والفوسفات، كما تقاوم حمض "الأسيد" الذى يهدد صحة الأسنان، فضلاً عن محاربة البكتيريا.


وقد وجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الكالسيوم يعانون أيضا أمراضا في اللثة، علما بأن الكالسيوم يقوي الطبقة الخارجية من الأسنان ويتوافر الكالسيوم في الحليب، الجبن، الصويا والزبادي.


كما أن تناول فيتامين سي والذى يتوافر فى الليمون, البرتقال, الجوافة, الفراولة, الكيوى والبروكلى يقوي شرايين الدم الموجودة في اللثة، ويخفف من التهابها، ويعتبر مانعا من التأكسد، كما يساهم في تقوية "الكولاجين" المفيد لصحة اللثة.


كذلك تساعد جميع أنواع الفاكهة التي تحتاج إلى القضم والمضغ عند تناولها مثل الكمثرى والتفاح في إزالة "البلاك" العالق بالأسنان.


و يحتوي الشاي على مادة "الكاتيشين" المانعة من التأكسد، فيخفف من نسبة البكتيريا المسببة لأمراض والتهاب اللثة, كما تلعب مادة "بوليفينول" الموجودة فيه دورا في الحد من وجود البكتيريا التي تسبب ظهور "البلاك" على الأسنان، كما يقضى على رائحة الفم الكريهة.


و ينصح بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية تناول قطعة من الجبن حيث تقلل  من نسبة "الأسيد" الناتجة من الطعام.


و وجد أن تناول بعض الأغذية مثل الفراولة، التفاح، الجزر، الأناناس، قشر الموز, زيت جوز الهند والبايكنج صودا تزيل البلاك والبقع الملونة من الأسنان والتى تسببها بعض المشروبات كالشاى والقهوة وذلك بعد مزجها بعصير الليمون، أو الخل.