د.عمرو نجل المشير عامر : الحقبه الناصريه مازالت مجهوله

22/07/2014 - 9:46:46

صوره أرشيفيه صوره أرشيفيه

كتب : خالد فرج

انتقد د.عمرو، نجل المشير عبد الحكيم عامر، عصبية "باسم سمرة" أثناء تجسيده لشخصية والده في مسلسل "صديق العمر".


 وأشار إلي أن "باسم سمرة" أراد أن يبدو قائدا عسكريا حاسما في بعض مشاهده، ولكن أداءه تحول إلي عصبية زائدة لم تكن موجودة من الأساس في سمات شخصية المشير.  


 وقال نجل المشير في تصريحات خاصة لـ "الكواكب" أن هناك خطا رفيعا ما بين الحسم والعصبية، إلا أن باسم لم يتمكن من الفصل بينهما، ولكنه عاد ليؤكد أنه سوف يتأني في حكمه علي المسلسل ككل لحين مشاهدة الحلقات المقبلة.


وأضاف قائلا: المؤشرات الأولية بحكم مشاهدتي للحلقات الأولي تنبئ عن عمل جيد يسعي لإبراز الحقائق أمام المشاهدين، ولكن يظل السؤال مطروحا: "هل سيواصل صناع المسلسل الكشف عن الحقائق خلال الحلقات المقبلة أم سيتم الاكتفاء بما تم إظهاره في أولي الحلقات؟". 


 وتساءل بقوله: هل سيتطرق المسلسل مثلا إلي وقائع مؤتمر قاعدة "أبو صوير" للقوات الجوية الذي عقد عام 1967؟ وما أبرز ردود الأفعال التي انتابت القادة آنذاك؟ أعلم جيدا أن هناك حالة من التعتيم علي هذا المؤتمر تحديدا، ولكني أطالب بالكشف عما دار خلاله لأنه سيفتح الباب أمام حقائق جديدة غير معلومة بالنسبة للمصريين".


 وأوضح: أطالب أيضا بالإفراج عن المستندات والوثائق ومحاضر الاجتماعات المهمة التي عقدت خلال الحقبة الناصرية، لكي نتعرف علي بعض الحقائق التاريخية بعيدا عن الأكاذيب و"حكاوي القهاوي" الذي تنقل من خلال الكاتب محمد حسنين هيكل أو غيره.


 وأتبع: أطالب صناع مسلسل "صديق العمر" بإبراز كافة الحقائق عن المشير دون مجاملة لشخصه، بحيث يتم إظهاره كحال أي إنسان لديه محاسن ومساوئ.  


 وعن تقييمه لأداء الفنانة التونسية درة في تجسيدها لشخصية والدته الراحلة "برلنتي عبد الحميد" رد نجل المشير قائلا: درة بعيدة تماما عن والدتي، لأن "برلنتي" كانت شخصية قوية ومثقفة، ولكن "درة" بدت خلال الحلقات الأولي إنسانة بسيطة وخفيفة، وهذا ما أتضح بشدة في نظرات عينيها التي ربما تندرج في النهاية تحت مقولة "الحبكة الدرامية".


 واختتم د.عمرو تصريحاته قائلا: لا يعنيني إشكالية الأداء التمثيلي للفنانين بقدر اهتمامي بالوقائع والحقائق التي تعد هدفي الأول والأخير.