تراجع البطالة بالربع الثانى من العام

09/09/2015 - 12:15:09

  اللواء الجندى اللواء الجندى

تقرير : صلاح البيلى

أكد اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل البطالة الإجمالي إلى ١٢,٧٪ من إجمالي قوة العمل بينما كانت ١٢,٨٪ بالربع السابق عليه وكانت ١٣,٣٪ في نفس الربع من عام ٢٠١٤ وأرجع هذا الانخفاض النسبي إلى التحسن الذي طرأ على بعض الأنشطة الاقتصادية .


وأظهرت نتائج بحث القوى العاملة للربع الثاني من ٢٠١٥ ( أبريل ومايو ويونيه) أن حجم قوة العمل بلغت ٢٧,٨ مليون فرد بزيادة ٦٦ ألف فرد بنسبة زيادة ٢.٪ عن الربع السابق وبزيادة قدرها ٢١٢ ألف فرد عن نفس الربع من عام ٢٠١٤ وبنسبة زيادة ٨,.٪ .. وبلغ عدد المتعطلين ٣,٥ مليون متعطل من إجمالي قوة العمل وبانخفاض قدره ٢٥ ألف متعطل عن الربع السابق وبانخفاض قدره ١٤١ ألف متعطل عن نفس الربع عام ٢٠١٤ . وبلغ معدل البطالة بين الذكور من إجمالي الذكور في قوة العمل ٩,٣٪ بينما كان ٩,١٪ بالربع السابق و ٩,٨٪ في نفس الربع من عام ٢٠١٤ . وبلغ معدل البطالة بين الإناث ٢٤,١٪ من إجمالي الإناث في قوة العمل بينما كان ٢٤,٧٪ بالربع السابق و ٢٤,٨٪ بالربع المماثل من ٢٠١٤ .


وبلغ معدل البطالة في الحضر ١٤,٩٪ بينما كان ١٦٪ بالربع السابق والممثل من ٢٠١٤ . وبلغ في الريف ١١٪ بينما كان ١٠,٣٪ بالربع السابق والمماثل من ٢٠١٤ . وسجل حضر الوجه البحري أعلى معدلات البطالة بنسبة ١٥,٨٪ بينما كان أقل معدلات البطالة في ريف الوجه القبلي بنسبة ١٠,٩٪. وبلغت نسبة المتعطلين من حملة الشهادات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية وما فوقها ٨٣,٢٪ منهم ٥٢,٢٪ بين الحاصلين على مؤهلات متوسطة وفوق المتوسطة . و٣١٪ بين حملة المؤهلات الجامعية وما فوقها .


وبلغ معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين ١٥ و٢٩ سنة حوالي ٢٦,٦٪ من إجمالي قوة العمل بنفس الفئة العمرية . منهم ٣٥,٧٪ للحاصلين على الشهادة المتوسطة وفوق المتوسطة . و٤٤,٦٪ بين الحاصلين على الشهادات الجامعية وما فوقها .


 



آخر الأخبار