إستيراد سيارات التشويش لحماية الشخصيات العامة

09/09/2015 - 12:02:41

تقرير: خالد ناجح

استعانت وزارة الداخلية بعدد من سيارات التشويش بعد اغتيال النائب العام السابق المستشار الشهيد هشام بركات حتى لا تتكرر نفس العمليات من اغتيال الشخصيات الهامة، سيارات التشويش الجديدة تم خروجها من الجمارك ويتم فحصها من قبل الأجهزة الأمنية لتدخل الخدمة في حماية هذه الشخصيات.. فى محاولة لتطوير آدائها فى ظل التمويل الغير محمدود للجماعات الإرهابية.. أصبحت حماية القوات ومواكب الشخصيات المهمة من مخاطر العبوات الناسفة المزروعة على جوانب الطريق والعبوات الناسفة التي يتم التحكم فيها عن طريق التردد اللاسلكى، ذات أولوية كبيرة وتمثل تحديًا تكتيكيًا خطيرًا، سواء في التطبيقات العسكرية أو المدنية توفر هذه الأنظمة حماية غير محدودة للمواكب من خطر القنابل المزروعة على جوانب الطريق التي يتم التحكم فيها بالتردد اللاسلكى بالنسبة للقوات العسكرية سيعمل انتشار نظام حماية المواكب على زيادة الحفاظ على حياة القوات، سيوفر النظام أيضًا حماية للأفراد الذين يعملون في المناطق العدائية من خطر العبوات الناسفة، ستقل مخاطر اغتيال الشخصيات الهامة بالعبوات الناسفة المزروعة بواسطة الإرهابيين.


تعتبر سيارة التشويش واحدة من أهم الأدوات المستخدمة لتأمين الشخصيات المهمة وخاصة الرؤساء والوزراء والمسئولين المهمين بالدولة، لما لها من دور كبير في عملية التأمين التي لا يستطيع العنصر البشرى القيام بها.


ويلاحظ وجودها في مقدمة مواكب الرئاسة، ومواكب الوزراء، وهى سيارة رباعية الدفع، من ضمن مهامها العمل على التصدى لمحاولات التداخل القادمة من موجات لاسلكية أخرى، والتي تعتبرها السيارة موجات غريبة، مثل أى مدى لاسلكى أو من أى شبكة هاتف محمول خارج الموكب.


ويتم كشف وتحديد الموجة الغريبة القادمة، ثم تقوم باستغلال التردد اللاسلكى الخاص بهذه الموجة في منع التفجير عن بعد باستخدام شبكات الهاتف أو الإشارات اللاسلكية من أى نوع، كما تعمل أيضا على حماية الاتصالات والموجة اللاسلكية الخاصة بأطقم الحراسة داخل الموكب، والتحكم بها بشكل كامل وتأمينها من أى محاولات تداخل وتشويش ومحاولات التنصت من خارج الموكب.


لكن لا يعلم الكثيرون ما هى المهام الموكلة لها وما هو دورها داخل الموكب ولماذا تتواجد فى مقدمة المواكب وللاجابة عن هذه التساؤلات لابد من معرفة أن تلك السيارة ليست ثابتة فى الشكل والقدرات.


لكن الشرطين الاساسيين المتوافرين لأى سيارة تشويش هو كونها سيارة دفع رباعى تستطيع أن تسير فى الطرق الوعرة والاراضى غير الممهدة والشرط الآخر هى ضخامة حجم الشنطة الخاصة بها لكى تستطيع أن تقوم بحمل جهاز التشويش والذى وظيفته الاساسية هى حماية الموكب الذى تتواجد به من تشغيل .


 



آخر الأخبار