حجز ٢ مليون تذكرة قطار بالرقم القومى لمواجهة «مافيا السوق السوداء»

09/09/2015 - 12:00:31

تقرير : أحمد جمعة

رفعت هيئة السكة الحديد درجة استعدادها إلى الحالة القصوى بداية من الأسبوع الحالى، وفتحت منافذها أمام الجمهور لحجز تذاكر قطارات عيد الأضحى ببطاقات الرقم القومى للقضاء على مافيا السوق السوداء.. وأكد اللواء أحمد حامد، رئيس الهيئة أن هناك عددا من الضوابط تم وضعها هذا العام في حجز تذاكر القطارات؛ حيث تم تطبيق الحجز بالرقم القومي والسماح للمواطن بحجز ٤ تذاكر فقط في اليوم الواحد في نفس الاتجاه، والتعامل بمرونة مع بعض المواطنين الذين لا يمتلكون رقما قوميًا، مشددا على العمل بهذا النظام على قطارات الوجه القبلي ليتم اعتمادها بشكل أساسي على جميع الخطوط بعد عيد الأضحى مباشرة، لمنع «مافيا السوق السوداء» التي تصاحب الأعياد والمناسبات.


وقال حامد إن حجز التذاكر بالرقم القومي يسهل عملية التفتيش كما انتهت الهيئة من إعداد برنامج الحجز الذي سيتم تشغيله على أجهزة الحاسب الآلى بشابيك الحجز بالمحطات، حيث يصبح من السهولة معرفة مصدر التذكرة، كما تم إضافة ٣٠ قطارًا إضافيًا منهم ١٠ قطارات مكيفة والباقي مميز للوجه القبلي فقط، للتخفيف من الازدحام الذى تشهده فترة الأعياد.


وعن زيادة تذاكر القطارات لمنع الازدحام، أوضحت نجوى ألبير، مستشار رئيس هيئة السكة الحديد، أن أسطول قطارات السكة الحديد محدود ولا يتحمل زيادة أعداد التذاكر كما لا يمكن تقليل «فترات التقاطر» حتى لا تشكل عبئا كبيرا على المحطات. وتوقعت أن يزداد المعروض من التذاكر عن ٢ مليون تذكرة وهو الحد الذي سجلته الهيئة في عيد الفطر الماضي، حيث ترتفع الطاقة الاستيعابية في عيد الأضحى عن عيد الفطر.


وحول تأمين القطارات، أعلنت «ألبير» الانتهاء من تزويد ٢٢ محطة للهيئة بكاميرات مراقبة حديثة بجانب البوابات الإليكترونية للتفتيش على الحقائب والمتعلقات، وإقامة نقاط تفتيش دورية على القطارات، كما تستخدم شرطة النقل والمواصلات الكلاب البوليسية بشكل مستمر، خاصة في ظل القلق الأمني الذي يصاحب الأعياد.. يأتي هذا في الوقت الذي اشتكى فيه «الكمسارية» وبعض المواطنين من بطء استخراج التذكرة؛ لعدم قدرة الموظفين على التعامل مع النظام الجديد. لكن رئيس الهيئة أكد أن هذا التأخير طبيعي لأن النظام الجديد ما زال في طور التجربة خلال فترة العيد واستخراج التذكرة يستغرق أقل من دقيقة فقط.


 



آخر الأخبار