ميسى « برشلونة» أسطورة كرة القدم.. إنجاز واحد مع التانجو يرفع ميسى لمكانة بيليه و مارادونا

02/09/2015 - 2:52:47

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تقرير - عبد الرحمن البدرى

صورة قنبلة عبر بها ليونيل ميسى عن سعادته الغامرة بفوزه للمرة الثانية بلقب أحسن لاعب فى أوربا فيما جلس أمامه منافسه كريستيانو رونالدو بوجه جامد يعبر عن خيبة أمله بحصوله على المركز الثالث بصوتين فقط من خلف لويز سواريس الذى حصل على ثلاثة أصوات ، واكتسح ليونيل ميسى النتيجة برصيد ٤٩ صوتا ، الصورة القنبلة انتشرت فى وسائل الإعلام وعلى صفحات الإنترنت و فى مواقع التواصل الاجتماعى ، التعليقات و الانتقادات ركزت على أن العلاقة بين ليونيل ميسى و كريستيانو رونالدو غير ودية ، ميسى هو اللاعب الوحيد الفائز بالكرة الذهبية و جائزة الفيفا لأحسن لاعب في العالم أربع سنوات متتالية منذ عام ٢٠٠٩ حتى عام ٢٠١٢ ، ليونيل ميسى فاز بجائزة أحسن لاعب فى أوربا للمرة الثانية بعد أن فاز بأول مسابقة لها بمسماها الجديد فى موسم ٢٠١١ و بعدها فاز بها زميله فى برشلونة انييستا ثم فاز بها ريبرى نجم بايرن ميونيخ و فى العام الماضى فاز بها كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد.


ليونيل ميسى فاز أيضا بجائزة أحسن هدف لهذا الموسم برصيد ١٩٩ ألف و ١٩٠ صوتا أجمعوا على اختيار الهدف الثانى فى مرمى بايرن ميونيخ بمباراة الذهاب بالدور قبل النهائى لدورى الأبطال عندما راوغ بواتنج فأوقعه على الأرض قبل أن يضع الكرة من فوق نوير حارس المرمى . جماهير الكرة وصفوا الهدف بأنه عمل فنى أما بواتنج مدافع البايرن فقال خاننى زملائى بتركى أواجه ميسى منفردا .


تساءل الكثيرون عن فوز ميسى و هل هو بسبب الإنجازات الكبيرة التى حققها نادى برشلونة هذا الموسم ؟ و هل لمنظومة برشلونة المتكاملة و كتيبة النجوم الكبار التى تألق بهم هذا الموسم الفضل فى فوز ميسى ؟ أم أن العكس هو الصحيح ؟ لا شك أن ميسى استفاد من وجود كل من نجم أورجواي لويس سواريز ثالث أغلى لاعب في العالم بعد انتقاله من ليفربول مقابل ٨١ مليون يورو و زميله نيمار نجم البرازيل الذي انتقل هو الآخر إلى برشلونة بمائة مليون يورو قادما من سانتوس ، سواريز سجل هذا الموسم ٢٥ هدفا منها سبعة أهداف في دوري الأبطال بينما سجل نيمار ٣٩ هدفا منها عشرة أهداف في دوري الأبطال.


ولا شك أن ميسى قد استفاد من وجوده فى برشلونة لاسيما و أن منافسه كريستيانو رونالدو قد سجل هذا الموسم ٦١ هدفا ضاعت هباء بعد خسارة ناديه ريال مدريد لكل الألقاب .


مع برشلونة


ليونيل ميسى سجل الموسم الماضى ٥٨ هدفا فى ٥٧ مباراة حقق بها كل الألقاب فيما عدا السوبر الإسبانى مع برشلونة ، وفى الدورى الإسبانى لعب ميسى ٣٨ مباراة سجل فيها ٤٣ هدفا فاز بها مع برشلونة بالدورى للمرة السابعة ، وفى كأس الملك لعب ميسى ٦ مباريات سجل فيها ٥ أهداف ليفوز باللقب مع برشلونة للمرة الثالثة ، وفى المباريات الأوربية خاض ميسى ١٣ مباراة سجل فيها ١٠ أهداف و فاز بدورى أبطال أوربا للمرة الرابعة مع برشلونة ، كما أضاف ليونيل ميسى البطولة الثالثة للسوبر الأوربى فى سجل إنجازاته مع برشلونة . الحقيقة أن ليونيل ميسى المولود فى ٢٤ يونيه ١٩٨٧ قضى تاريخه كله مع برشلونة منذ أن لعب مع فريقها الثالث فى الدرجة الثالثة موسم ٢٠٠٤ و حتى صعوده إلى الفريق الأول فى الموسم التالى مباشرة حيث لعب ٩ مباريات فى دورى الدرجة الأولى سجل فيها هدفا واحدا ومنذ ذلك الوقت خاض ليونيل ميسى مع الفريق الأول لبرشلونة ٤٨٦ مباراة سجل فيها ٤١٥ هدفا ، وأثبت ميسى أنه لاعب فذ و نجم كبير يتفوق بمراحل على كل زملائه و منافسيه .


الهداف التاريخى


فى الرابعة و العشرين من عمره أصبح ميسى الهداف التاريخى لبرشلونة فى كل المسابقات الرسمية متفوقا على النجم سيزار رودريجز الذى كان قد سجل ٢٣٢ هدفا لبرشلونة فى جميع المسابقات ، و فى نوفمبر ٢٠١٤ أصبح ميسى هدافا تاريخيا لليجا بمشاركته فى ٣١٦ مباراة بالدورى سجل فيها ٢٨٦ هدفا متفوقا على نجم برشلونة السابق سيزار رودريجز الذى سجل ١٩٠ هدفا بالدورى. كما أصبح هدافا تاريخيا فى المسابقات الأوربية بتسجيله ٧٧ هدفا من مشاركته فى ٩٩ مباراة .


الأول دائما


ليونيل ميسى هو أول لاعب يفوز بالكرة الذهبية لأحسن هداف أوربى ثلاث مرات ، وهو الوحيد الذى حصل على لقب هداف المواسم الأوربية ٤ مرات متتالية ، و هو صاحب الرقم القياسى للثلاثيات – هاتريك – حيت حقق هذا الإنجاز ٥ مرات . ميسى هو أول لاعب يسجل خمسة أهداف فى مباراة واحدة بدورى الأبطال بمسماها الجديد و كان ذلك فى مرمى باير ليفركوزن عندما فاز برشلونة ٧ – ١ يوم ٧ مارس عام ٢٠١٢ .


وسجل ميسى ٧٦ هدفا فى عام واحد متفوقا على الأسطورة بيليه الذى كان قد سجل ٧٥ هدفا عام ١٩٥٨ ، كذلك تفوق ميسى على رقم الهداف الألمانى جيرد مولر الذى سجل ٨٥ هدفا عام ١٩٧٢ حيث سجل ميسى ٩١ هدفا في عام ميلادي كامل لكن الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا لم يعتمد هذا الانجاز .


أرقام قياسية


ميسى هو صاحب الرقم القياسى فى تسجيل الأهداف بالدوري الإسباني في موسم واحد عندما سجل خمسين هدفا موسم ٢٠١٢ و سجل ٧٣ هدفا في كل المسابقات ، وهو ثاني لاعب يسجل في ست بطولات رسمية مختلفة في موسم واحد بعد بيدرو.


وفي ٣٠ مارس ٢٠١٣ أصبح ميسي أول لاعب يسجل أهدافا في كل الفرق المنافسة بالدوري من خلال ١٩ مباراة متتالية ثم رفع الرقم إلى ٢١ مباراة متتالية. وفي مارس ٢٠١٤ سجل ميسي هاتريك في مرمى ريال مدريد ليصبح أكبر هداف و صاحب أكبر عدد من الثلاثيات في الكلاسيكو بين الناديين الكبيرين ، و في نوفمبر ٢٠١٤ سجل ميسي – هاتريك – في مرمى أشبيلية ليصبح الهداف التاريخي لليجا.


و شارك ميسى في ١٠٣ مباريات دولية مع منتخب الأرجنتين سجل فيها ٤٦ هدفا منذ عام ٢٠٠٥ فيما خسر مع منتخب الأرجنتين نهائي مونديال ٢٠١٤ أمام ألمانيا. وحصل على الكرة الذهبية لأحسن لاعب في مونديال البرازيل.


بين بيليه ومارادونا


فشل ميسي مرة أخرى في الحصول على لقب مع منتخب التانجو في كوبا أمريكا ٢٠١٥ بعدما خسر النهائي أمام صاحب الأرض تشيلي ، ورغم أن بيليه أشاد بميسي و اعتبره أفضل من كرستيانو رونالدو و رغم أن مارادونا أكد أن ميسي خليفته في الملاعب إلا أن ميسي ما زال بحاجة إلى الفوز بمونديال واحد على الأقل حتى يمكننا مقارنته بأسطورتي كرة القدم بيليه و مارادونا ، ورغم فوزه مع المنتخب الأوليمبي الأرجنتيني بذهبية أولمبياد ٢٠٠٨ ، ولكن يبقى ميسى بين الكبار الذين لم يحالفهم الحظ بالفوز بالمونديال أمثال بوشكاش و دي ستيفانو ووكرويف.


التهرب الضريبى


ميسي يواجه مشكلة أكبر في حياته حيث تتم محاكمته مع والده في إسبانيا بتهمة التهرب الضريبي و تحويل أموال تقدر بأربعة ملايين يورو عن طريق إنجلترا و سويسرا إلى شركات في أورجواي. عامل الحديد و الصلب السابق يورجي هوراشيو ميسي والد النجم الكبير دفع غرامة تقدر بخمسة ملايين يورو مؤكدا أن ابنه لا يعلم شيئا عن هذه الأموال لكن المحكمة رأت أن ميسي الابن على علم تام بالتهرب الضريبي و محاكمته مازالت مستمرة.


الشرط الجزائى


ليونيل ميسي يتقاضي ٢٠ مليون يورو أجرا سنويا من برشلونة منذ ديسمبر ٢٠١٢ و تؤكد مجلة فوربس المالية واسعة الانتشار أن إجمالي دخل ميسي السنوي ٦٥ مليون دولار. ميسي مرتبط بعقد مع برشلونة حتى نهاية عام ٢٠١٨ والشرط الجزائي لانتقاله يبلغ ربع المليار يورو. ليونيل ميسي متزوج من انتونيللا روكوتسو منذ عام ٢٠٠٨ و لديه ولد اسمه تياجو مولود في ٢ نوفمبر ٢٠١٢ .