أنتصار .. قلة الأدب زادت في دراما رمضان

22/07/2014 - 12:00:51

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

حوار : راند ا طارق

ترى الفنانه انتصار ان الدراما الرمضانيه غلبت عليها هذا العام ظاهره الاسفاف الفنى و كثره الافاظ الخارجه مشيره الى ان الدراما فى مصر تعانى من ازمه نصوص جيده و قله انتاج


> كيف ترين صورة المرأة في الدراما هذا العام؟


المرأة المصرية هذا العام تجسدت من خلال عدة نماذج ينقصها الشكل الإيجابي فغالبية الأدوار سلبية ولا تصلح من خلالها المرأة المصرية أن تكون قدوة ،وفي كل الدراما إما يتحكم بالأحداث الذكر أو القدر وأغلب أدوار البطولة ذكورية وليست نسائية .


> وعن ظاهرة السباب والشتائم والالفاظ الخارجة التي تتسم بها بعض الأعمال الدرامية؟


- نحن نعاني أزمة نصوص وقله إنتاج، وتلك الألفاظ المتداولة علي الشاشة الصغيرة سببها استيلاء بعض أياد غير أمينة علي أقلام كتابة السيناريو، مع عدم تخصصهم ولذلك نجد مؤلفاً يتخذ من قضية شاذة محورا للأحداث ويبتعد عن القضايا الهامة وهناك من اقتحم مجال التأليف والسيناريو والقصة وهو لا يدرك أنه علم ، ويعتمد علي ورش السيناريو، و المسئولية في ذلك بالطبع علي المنتجين لأن المنتج رب العمل و لدي تحفظ كبير هذا العام علي الألفاظ التي تقال علي لسان المرأة و يجب إحكام الرقابة أكثر من ذلك وهناك أكثر من 8 مسلسلات تحتوي ألفاظا بذيئة ، لا يجب السكوت عليها.


> مسلسلات تحرصين علي مشاهدتها وما تقييمك لنجوم الدراما ؟


- هناك جهد كبير ومباراة تنافسية بين الأعمال الرمضانية وأحرص علي متابعة الساحر محمود عبد العزيز في أبوهيبة في جبل ومحمد رمضان في ابن حلال و صاحب السعادة للزعيم عادل إمام وأيضا سرايا عابدين والسبع وصايا بجانب مشاهدة أعمالي.


> هل تقصدين دائما التنوع في أدوارك ؟


- كرم من ربنا في العام الماضي قدمت في مسلسل "ذات" دور الجدة وفي "كيد الحموات" ألعب دور مطربة من شارع محمد علي تواجه العديد من المشاكل في إطار كوميدي، وكلير البنت المسيحية التي تقع في غرام مسلم وتتعرض لضغو ومحاولات للقتل من جانب أهلها ويساعدها أصدقاؤها علي الهرب منهم في مسلسل "أهل إسكندرية" ودوري في "الاكسلانس" يحمل مفاجأة.


> ماذا عن الإذاعة؟


- أعشق ميكروفون الإذاعة ،وأقدم هذا العام لشبكة البرنامج العام مسلسل "زمبليطة" عن مجموعة من الأشخاص يعيشون في فوضي و يفعلون ما يحلو لهم دون احترام للقانون وكأنها جمهورية زمبليطة .


> ومامشاريعك المسرحية الجديدة؟


- نستأنف عرض مسرحية "في صحتك يابا" المأخوذة عن مسرحية : " كاسك يا وطن" لمحمد الماغوط مع الفنان وائل نور في عيد الفطر المبارك بإلاسكندرية.


> هل اختلفت صورة النجمة عن زمان ؟


- صورة النجمة المصرية ضاعت، زمان كانت جميلة تجيد رياضة غير مألوفة مثل ركوب الخيل حاليا أي واحدة بتمثل والدليل ما نراه الآن في التليفزيون من عديمات الموهبة ولابد أن يكون هناك احترام للمهنة أكثر من ذلك .


وهل تغيرت مواصفات وملامح النجم مثلما فعل الراحل أحمد زكي ؟


- نعم أحمد زكي غير مواصفات النجم لأنه عبقري ولن يتكرر ، ولكن ليس من الطبيعي ما نراه الآن، "مش معقول واحد أسود وسمين وواخد بِشلة وبيمثل " وإذا سألت يقولون لك: لتقليل النفقات.


> أين انتصار من البطولة المطلقة؟


- قدمت دور البطولة في " 6 ميدان التحرير "وكنت شايلة الفيلم ولم تتحدث الصحافة عنه والفيلم لم يأخذ حقه.


> وعن مكافحة العنف ضد المرأة؟


- اتمني تفعيلها وأيضا اتفاقية ضد التحرش واتفاقية تضمن حقوق الطفل، لأن تلك قنابل موقوتة وإذا لم ينظر لتلك الفئات يبقي يا رحمن يا رحيم علي الوطن ، ولابد من توفير جميع الحقوق للطفل الذي ينفصل والده عن والدته ولا ننتظر قرار المحكمة بالنفقة بل تعطيه الدولة حقوقه وبعد ذلك يتم تحصيل الأموال من الأب ولو تخلي عن دوره يسجن ويعمل نجار سباك داخل السجن ومن راتبه يحصل الطفل علي نفقته.


> ماذا ترين في مستقبل مصر وبعد قرابة شهر من تنصيب السيسي؟


- كل الخير لمصر المستقبل بإذن الله ، الثلاثة أعوام الماضية تعلمنا فيها الأدب، عرفنا قيمة البلد وأدركنا معني الاستقرار وراحة البال.


> ورفع الدعم ؟


- أنا مع رفع الدعم عن البنزين وعن سلع أخري وخطه الخمس السنوات لأننا "قربنا نبقي شحاتين" وطبيعي نرفع الدعم ونتعذب يومين لصالح دولتنا، وعلينا تشجيع الناس علي العودة للأقاليم والبعد عن العاصمة خاصة وأن الحياة بالأقاليم أوفر كثيرا، في القاهرة 23مليون مواطن وهذا ظلم لذلك يجب تطويرالأقاليم و نمدها بالمستشفيات مع تعيين مهندسين ودكاترة بدل ما كلنا متمركزين في محافظة واحدة ونعيش في "حق وصناديق" و نعاني من انقطاع المياه والكهرباء والقمامة.