مثل ترنيمة .. قناع هندي لحياة دستويفسكي

30/08/2015 - 4:00:04

مثل ترنيمة .. قناع هندي لحياة دستويفسكي مثل ترنيمة .. قناع هندي لحياة دستويفسكي

هـــــالــة زكي

عنوان الرواية التى ستصدر في سلسلة روايات الهلال الشهرية للروائي بيرومبادافام سري دهاران


وترجمة محمد عيد إبراهيم بتاريخ 15-1-2015م .


نشرت هذه الرواية عام 1993م للكاتب الهندى دهاران الذى ولد فى عام 1938م في جنوب الهند ويعتبر من أكبر صناع الرواية فى اللغة الماليبارية وقد نال جائزة أكاديمية «ساهيتا كيرلا» وكذلك جائزة النقاد وجائزة فيلم «فير» السينمائية علاوة على جوائز أخرى ، هذا وقد صدرت له خمس وعشرون رواية ، بالإضافة إلى كتابة سيناريوهات لأفلام ناجحة فنيا.


الرواية مبنية على حياة الكاتب فيدرو دستويفسكي فى محطة محددة من حياته عندما استحوذت عليه كتابة روايته الفذة «المقامر» ، لقد اختار الكاتب دهاران الكاتب الروسي بطلا لروايته حيث تطرق إلى كيفية تعرفه إلى زوجته آنا وجوانب من حياته الإنسانية والشخصية وطبيعته كمؤلف .


إن اختيار شخصية واقعية هو عبقرية وخاصة أن هذا الكاتب العظيم له عشاق ومدارس خرجت العديد من المؤلفين والأدباء وكما يبدو لى فإن الكاتب بدا مدمنا لرويات دستويفسكي ليس فحسب بل عاشقا" له فالرواية ليست فقط مبنية على حياة الكاتب العظيم إبان كتابته لرواية «المقامر» بل ضمنها دهاران تأملاته وقرءاته لروايات ديستوفسكى بالإضافة لنصوص من كتابات فيدرو نفسه بشكل عبقرى وانسيابى ذكى .


من رواية الفقراء «بالنسبة إلى ديفوشكين الأعزل الحزين ، كانت الفتاة فارنكا بالمنزل الصغير عبر الشارع كعذراء الأحلام هل يمكن لموظف من النسخة الفقيرة أن يتسلى بأحلام اليقظة فى عامه السابع والأربعين»


هذة الترنيمة تغوص فى أفكار دستويفسكي وتركز على أبعاد الألم والمعاناة التى يعانيها من ضعف ووحدة «بدأ دستويفسكي الحديث إلى الله تعالى المتمركز بمكان بعيد لا علم لأحد به قائلا" انظر إلى بلواى فهى بالغة السوء . هل قضيت أن أنفق عمري كعاجز حقير مهزوم ومنبوذ من قبل الجميع ؟ ما المنطق في جعل إنسان" يعاني كثيرا فى حياته» .


دستويفسكي … أدمن لعب القمار ذلك الأمر الذي جعله يواجه دوما" الاحتياج إلى المال مما جعله يضطر إلى عقد صفقات غير عادلة له مع دور النشر والطباعة لإصدار رواياته حيث كان يقيد حقوق المؤلف.


بل كاد مخاض رواية «المقامر» يؤدي بالإفلاس نهائيا للأديب الكبير مما هدد ظهور الرواية لولا تدخل زوجته التي حفزت عناصر دستويفسكي العاصفة ليكمل الرواية.


ديستوفسكي .. واحد من أكبر الكتاب الروس ويعتبر من أفضل الكتاب العالميين والتي أثرت أعماله الكثيرة بعمق أدب القرن العشرين ، والذي تميز بالغوص في أعماق نفسية شخصياته التي تكون في أقصى حالات الإهانة واليأس وعلى حافة الهاوية ، كما أن رواياته تحتوي على فهم عميق للنفس البشرية وتحليل ثاقب للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت .


إنها ترنيمة قارئ وكاتب محب .