السجاد .. بساط الجمال

20/08/2015 - 12:41:11

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - د.عبير بشر

السجادة قطعة ديكور مهمة وضرورية فى كل بيت حيث تضفى مزيدا من الجمال والأناقة على كل غرف منزلك، وتعطى طابعا خاصا لكل جزء فيه، وبصفة عامة تمنح السجادة حجرتك الراحة والدفء عندما تكسو الأرضيات الجافة سواء كانت سيراميك أو خشب، كما تضيف قيمة فنية جمالية لديكورات بيتك، لذلك يجب اختيارها بعناية لتلائم طراز الأثاث.


وينصحك خبراء الديكور باختيار السجاد أولا، ويليه اختيار ألوان الحوائط والخداديات واللوحات الفنية التى تكمل ديكورات حجرتك، وهناك قاعدة ذهبية تقول إن السجادة يجب أن تبعد من 6  بوصات إلى قدمين عن الحائط، وتقل تلك المسافة فى حالة الممرات والمداخل وسجاد السلالم.


وليس شرطا أن توضع السجادة فى مركز الحجرة، بل يمكنك وضعها بعيدا عن المنتصف لخلق نقطة جذب لعين الضيف، ومراعاة أن يكون حجمها ملائما لمساحة المكان مع ترك فراغ حولها، وفرشها قرب مصدر الضوء ليعطى إحساسا بالتوازن، ثم ضعى قطع الأثاث على أطراف السجادة وليس فى منتصفها.


يفضل فى حجرة النوم أن يعلو السرير جزء من السجادة على أن تمتد فى أحد جوانب الحجرة، وإذا كان لديك مكتب صغير الحجم يشغل زاوية حجرة نومك، تعاملى معه بمنطق الشرنقة، واختارى سجادة كبيرة نسبيا تلائم حجم الكرسى والمكتب لخلق مساحة دافئة تشعرين فيها بالراحة أثناء العمل، وفى الوقت نفسه تمنع انجذاب السجادة مع كل حركة للكرسى على طرف السجادة والذى يعد الجزء الأضعف فيها، ويفضل هنا سجادة من الطراز الحديث.


أما بالنسبة لحجرة الاستقبال، يفضل أن تكون ترابيزة الشاى أعلاها مع قطع الطاقم، وإذا كانت الحجرة متسعة يمكنك وضع سجادتين لطاقمين منفصلين داخل حجرة الاستقبال، ويجب التأكد من أن الترابيزة والأرجل الأمامية للطاقم على الأقل تعلو السجادة.


وبالنسبة لحجرة السفرة يجب اختيار سجادة تلائم شكل المنضدة، وإذا كانت مستديرة اختارى سجادة مستديرة وسوف تعطيك شكلا انسيابيا داخل الحجرة المربعة.


كما أن التصميمات الجريئة ذات الورود الكبيرة والتصميمات المجردة ذات الألوان المتعددة فى سجادة صغيرة الحجم نسبيا تمنحك إحساسا باتساع الحجرة لذلك ينبغى فرش السجادة بحيث تراها العين من كل الزوايا.


إذا كان حمامك كبيرا، فهو الحالة المثالية لسجادة مستديرة، على أن تكون خامتها سهلة التنظيف حتى لا ترهق ربة المنزل فى عملية النظافة.