اسأل مجرب .. لخدوش الأثاث .. وإزالة الروائح .. استخدامات البن ماكنتش أظن

20/08/2015 - 12:40:16

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هويدا صلاح

تعد القهوة المشروب المفضل لدي معظمنا, وهي جزء من روتين حياتنا اليومى، وللقهوة فوائدها الصحية كما أنها تدخل فى إعداد بعض أنواع الحلويات والوصفات المطبخية، وبعيدا عن الطعام والشراب فإن للقهوة استخدامات متعددة منها:


1- تستخدم في علاج السيلوليت حيث إنها من الأدوية القليلة الفعالة إذ يخلط كوب من القهوة الفاترة مع ملعقة من زيت الزيتون ويدلك الجلد 3-4 مرات في الأسبوع.


2- تكره الحشرات رائحة القهوة لذلك يمكن وضعها في الأماكن التي تدخل منها إلى المنزل.


3- فى حديقة المنزل فى حال وجود مكان تجمع للدبابير يمكنك صب بقايا القهوة هناك فهى طاردة للدبابير التى تنفر من رائحتها.


4- التخلص من الروائح العالقة باليدين، توضع بقايا القهوة فى الثلاجة وتحفظ مبرداً لتفرك بها اليدين من أجل التخلص من الروائح العالقة مثل رائحة السمك أو أى رائحة مزعجة أخرى.


5- تخلط القهوة مع بذور النباتات الجذرية وقت الزراعة مثل الجزر والبطاطا فهى تمنع الإصابات الفطرية للجذور مما يجعلها تنمو بشكل جيد وتمنع تلفها.


6- وضع صحن من البن مكشوفا فى ثلاجة المنزل يعمل على امتصاص روائح الطعام لتبقى رائحة الثلاجة جميلة وحتى لا تعلق رائحة طعام آخر.


7- تخلط القهوة مع الليمون والعسل لصناعة قناع مميز يترك البشرة ناعمة ونضرة.


8- يمكن استخدام البن لصبغ بعض الأغراض المنزلية وحتى الأقمشة باللون البنى.


9- فى حال وجود خدوش صغيرة فى الأثاث الخشبى، يمكن استخدام القهوة لصباغة أماكن الخدوش دون الحاجة إلى إعادة طلائها.


10- تنظيف البقع الدهنية على الأماكن والأغراض المختلفة إذ تملك القهوة القدرة على تحليل الدهون وإزالة أثرها.


11- بدلا من التخلص من بقايا القهوة يمكن إضافتها إلى تراب المزروعات داخل أو خارج المنزل فهى مفيدة للزراعة نظراً لاحتوائها على الفوسفور والمغانسيوم والبوتاسيوم والنحاس.


12 - ترطيب الشعر بمنقوع القهوة وتركه لمدة عشرين دقيقة ثم غسله سيجعل الشعر لامعاً ومتألقاً.


قائمة من الأسرار


يقدم المتخصصون فى تنظيف المنازل قائمة من الأسرار حول كيفية الاستفادة من بقايا القهوة:-


غسيل الأوانى ويتم بإضافة 23 ملعقة من القهوة مع القليل من الماء الدافئ، ثم فرك الإناء بعد انتهاء الطهى أو أسطح المطبخ أو البوتاجاز بإسفنجة أو فرشاة.


تنظيف الحوض، إذا كانت لديكِ مشكلة تتعلق بانسداد حوض المطبخ ، أو الحمام  فيمكنك بواسطة خلط القليل من القهوة مع الماء الساخن ووضعه داخل فتحة الحوض الحصول على أنبوب نظيف خالى من الرواسب.


تصليح الخشب، وذلك بمزج القليل من القهوة مع الماء الدافئ وتركها لثوان، ثم استخدامها فى صنفرة الخدوش الموجودة فى خشب الأثاث بلطف ستلاحظين معالجتها وإصلاحها وإعطاءها بريقاً.


التعطير.. باستخدام القليل من القهوة ووضعها فى كوب داخل الثلاجة أو الفريزر وتغيرها كل 15 يوماً فى حال عدم فعالية الليمون والخل.