النساجون الشرقيون توضح عدم احتكارها لسجاد الميكانيكي

20/08/2015 - 10:54:38

رداً على ما تناولته بعض المواقع الإلكترونية بقيام مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة بإحالة مجموعة شركات النساجون الشرقيون إلى النيابة العامة بتهمة الممارسات الاحتكارية فإننا نوضح ما يلي:


1.أن ما جاء بالخبر مخالف لما ورد لنا اليوم من جهاز حماية المنافسة الذي تضمن أن مجموعة شركاتنا قد خالفت أحكام القانون بإبرام عقود حصرية مع عدد من موزعي السجاد الميكانيكي. وبناء على ذلك قرر مجلس إدارة الجهاز تكليف شركتنا بتعديل الأوضاع وإزالة المخالفة وذلك بإلغاء كافة البنود الحصرية الواردة في تعاقداتنا مع موزعي السجاد الميكانيكي بجمهورية مصر العربية مع مراعاة أن يتم ذلك خلال خمسة عشر يوما من تاريخه.


2. وحقيقة الامر أن الشركة لم تقم بهذا الإجراء حيث يقوم نظام توزيع منتجات الشركة على عدة محاور منها تجارة الجملة ومنافذ التوزيع تحمل أسم النساجون الشرقيون، بعضها مملوك ملكية كاملة للشركة والبعض الآخر مملوك لآخرين (تجار)، حيث تقدم الشركة البضاعة والاشراف ووضع أسم الشركة على المحل. وتعتبر تلك المحال منافذ توزيع للشركة مملوكة للغير وبالتالي يقتصر ما تتداوله من سجاد على منتجات شركة النساجون الشرقيون.


3.وهناك أيضا موزعون معتمدون لا يحملون لافتة النساجون الشرقيون، لهم بالتأكيد حرية الشراء من الإنتاج المحلي والسجاد المستورد وفي حالة منافذ التوزيع ملك الغير والتي تحمل أسم النساجون الشرقيون تقوم الشركة بتمويلها بالبضائع ويقومون بالتوزيع مقابل عمولة من 2 الى 4%. كما تقوم شركة النساجون الشرقيون بإصدار (صك موزع معتمد) يوضع في مكان ظاهر من منافذ التوزيع وهو بمثابة اعتماد للطرف الثاني كمنفذ لتوزيع وبيع منتجات النساجون الشرقيون. وتلتزم تلك المنافذ بنفس الأسعار التي تحددها الشركة لكافة منافذ البيع المملوكة لها أو للغير.


4.كما قامت الشركة بإبرام عقود جديدة مع جميع منافذ التوزيع والموزعين المعتمدين ايضا في يناير 2012 الغت فيه الشرط المرتبط ببيع انتاج النساجون الشرقيون فقط. وقامت بتعديل تلك العقود بما لا ينص على حظر بيع منتجات الاخرين.


5.كما ان انتاج الشركة لم يعد كافياً للتصدير والسوق المحلي فضلا عن تنوع الأصناف المهربة والمستوردة إلى مصر وبعضها لا تنتجها شركة النساجون الشرقيون وبالتالي كان من عدم العدالة حرمان منافذ التوزيع المملوكة للآخرين من تلك الأصناف التي لا تنتجها شركة النساجون الشرقيون.


6.وتشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن نصيب مجموعة شركات النساجون الشرقيون يمثل حوالي 58% وإنتاج المصانع المصرية الأخرى حوالي 17% والسجاد المستورد حوالي 25% من السوق المحلي، مع الآخذ في الاعتبار أن تلك الارقام لا تتضمن السجاد المهرب الذي يصل إلى حوالي 680 مليون جنية وتمثل حوالي 21% من إجمالي استهلاك السوق.


7.وفي ضوء ذلك فإن النسبة الحقيقية لنصيب سجاد شركة النساجون الشرقيون 39%.


8. وستقوم شركة النساجون الشرقيون بالتجاوب التام مع جهاز حماية المنافسة وذلك لتحقيق الصالح العام. وإن شركة النساجون الشرقيون ترجو نشر هذا البيان حفاظا على سمعتها خاصة وإنها مقيدة بالبورصة المصرية وحوالي 23% من أسهمها مملوكة لمساهمين عرب وأجانب.