بعد افتتاح القناة: الإسماعيلية بتفرح والشـــرقية تحصد الوظائف!

19/08/2015 - 2:18:16

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

الإسماعيلية : محمد فوزى

لعدد من شباب المحافظة بعد الأنباء التى انتشرت فى أرجاء محافظة الإسماعيلية عن قيام ٣ آلاف مواطن من أبناء الشرقية بالقدوم إلى مكتب السجل المدنى بالإسماعيلية لتغيير محل إقامتهم إلى الإسماعيلية، والتقدم للحصول على وظائف فى مشروع محور تنمية قناة السويس المزمع إقامته بعد افتتاح قناة السويس الجديدة.. وما ساعد على تأكيد المعلومة هو التزاحم الشديد للمواطنين على مكتب سجل مدنى الإسماعيلية، حيث يتواجد المئات يوميا أمام المكتب الذى يكتظ بالمواطنين، ومنهم من لا يستطيع الحصول على الخدمة بسبب طابور المنتظرين فيعود فى اليوم التالى.


موظف بمكتب سجل مدنى الإسماعيلية نفى ما تردد عن قيام ٣٠٠٠ مواطن من أبناء الشرقية بتغير محل اقامتهم إلى الإسماعيلية


وقال لا نعرف شيئا عن هذه الأرقام يأتى إلينا مواطنون يوميا لتغيير محل الإقامه ونطلع على المستندات المطلوبة، لكنهم أعداد محدودة ولا نعرف شيئا عن تلك الأرقام.


وأرجع الموظف الزحام الشديد أمام مكتب السجل المدنى بالإسماعيلية إلى إقبال المواطنين على استخراج شهادات الميلاد وإضافة المواليد الجدد حتى ٢٠١١ لبطاقة التموين.


صلاح الصايغ أمين الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بالإسماعيلية أصدر بيان طالب فيه رئيس مجلس الوزراء بالحفاظ على حقوق أبناء الإسماعيلية فى التعيين بوظائف محور تنمية قناة السويس وأن يكون لهم الأولوية فى تلك التعينات، لاسيما أن المشروع على أرض الإسماعيلية، كما طالب بإيقاف الهجمة الشرسة من أبناء المحافظات الأخرى لاسيما الشرقية للحصول على وظائف أبناء الإسماعيلية، خاصة وأن أبناء الإسماعيلية محرومون من التعيين فى المرافق الحيوية التى توجد على أرض الإسماعيلية مثل هيئة قناة السويس والكهرباء، والتى تستوعب من أبناء المحافظات الأخرى، خاصة الشرقية أعداد كبيرة فيما لايحصل أبناء الإسماعيلية إلا على الفتات على حد قوله، ولم يعد أمام الشباب الإسماعيلاوى سوى المقاهى.


على الجانب الأخر أكد التراس إسماعيلاوى تضامنه مع المطلب العادل لشباب الإسماعيلية بأن تكون وظائف المحافظة لأبناء الإسماعيلية ولا يحصل عليها الغرباء، وهدد التراس إسماعيلاوى بالانضمام إلى الوقفات الاحتجاجية لشباب الإسماعيلية والتصعيد ما لم يحصل شباب وأبناء المحافظه على حقهم المشروع.


  أحمد مصطفى وخالد أحمد وعلى السيد وسمية محمود وجهاد ناصر طالبوا بأن تكون وظائف الإسماعيلية لأبناء الإسماعيلية وألا تكون للوافدين فى الوقت الذى يعانى فيه شباب وبنات الإسماعيلية من البطالة الشديدة ويجلس معظم شباب الإسماعيلية على المقاهى بسبب تلك المشكله والتى ينتج عنها مشاكل اجتماعية لا حصر لها


وأكدوا أن عملية حصول أبناء الشرقية على وظائف الإسماعيلاوية مازالت مستمرة لسيطرة رؤساء القطاعات والمديرين من أبناء الشرقية على معظم الوظائف والمرافق الحيوية بالمحافظة، وأن هناك بالفعل عددا من أبناء الشرقية قاموا بتغيير محل إقامتهم خلال الفترة الأخيرة للظفر بوظيفة فى مشروع محور تنمية قناة السويس.


الدكتور هانى البطل أستاذ ورئيس قسم الإعلام بجامعة بورسعيد طالب بتقنين أوضاع الوظائف بمنطقة ومحافظات القناة التى عانت الكثير، لاسيما أبناء محافظة الإسماعيلية التى يعانى شبابها من البطالة، رغم وجود عدد من المشروعات والمرافق المهمة على أرضها مثل هيئة قناة السويس وشركة توزيع كهرباء القناة وشركة المقاولون العرب وهى كلها مرافق ٨٠٪ من العاملين بها من خارج الإسماعيلية، مما نجم عنه ارتفاع نسبة البطالة بالمحافظة وانتشار الجريمة وتراجع سن الزواج وانتشا ر الزواج العرفى وارتفاع نسبة الطلاق، حيث تأتى محافظة الإسماعيلية فى المرتبة الثانية أو الثالثة على مستوى الجمهورية فى ارتفاع نسب الطلاق، وكذلك ارتفاع معدلات العنوسة، فضلا عن زيادة أعمال البلطجة والجريمة.


ويقول لا بديل عن عمل دراسة جدوى لتحديد نسبة الشباب العاطلين بمحافظة الإسماعيلية وحصر أعدادهم، مقارنة بالوظائف المطروحة وتسكينهم فيها بشكل تدريجى للقضاءعلى البطالة فى الإسماعيلية خلال خمس سنوات على الأكثر، وحتى لا يصاب الشباب بالإحباط وعدم الانتماء.


جمال هيلتون مدير عام القوى العاملة بالإسماعيلية أكد أن المديرية مسئولة عن توفير وتقديم فرص العمل بالقطاع الخاص أما فرص العمل الحكومية فإنها تتم من خلال الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.


  وقال: نحن لدينا فى الإسماعيلية٢٩٣٠ فرصة عمل بالقطاع الخاص وحسب قانون العمل فإنها مفتوحة للجميع من أبناء الجمهورية طالما تنطبق عليه الشروط وتلك الفرص بالكويت وعدد من شركات المنطقة الصناعية، وحتى الآن لم نتلق أى طلب من خارج الإسماعيلية.


  لكن ليس لنا علاقة بالتعيينات الحكومية والزحام الشديد أمام القوى العاملة كان بسبب وظائف القطاع الخاص، أما من يرغبون فى العمل بمشروع محور تنمية قناة السويس فعليهم تسجيل أسمائهم بموقع وزارة القوى العاملة والهجرة، وهناك ضوابط وشروط للتعيين يحددها الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وليسنا نحن مختصين بوظائف القطاع الخاص وهى مفتوحة للجميع، ولكن أؤكد حتى الآن لم نتلق طلبا من خارج الإسماعيلية ونحن ننفذ قانون العمل قبل أى شيء.


اللواء طاهر ياسين محافظ الإسماعيلية يقول إن الأولوية لتوفير فرص عمل بمشروع تنمية محور قناة السويس، سيكون لأبناء الإسماعيلية فى المقام الأول والمعيار هو محل الميلاد والقيد العائلى للأسرة وليس محل الإقامة فقط، مع الأخذ فى الاعتبار انطباق كافة الشروط والمعايير المطلوبة لكل وظيفة.


وأكد محافظ الإسماعيلية أن الإسماعيلية من المحافظات التى عانت الكثير وتحمل أبناؤها الكثير ومن حقهم الحصول على فرص عمل بمشروع تنمية محور قناة السويس أو أية مشروعات أخرى على أرض المحافظة، لكن أيضا مع انطباق الشروط والضوابط اللازمة لكل وظيفة،


مطالبا شعب وشباب الإسماعيلية عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار المغرضه.