ينطلق من 20 أغسطس حتي 5 سبتمبر .. أزمات تواجه الدورة الثامنة للمهرجان القومي للمسرح

17/08/2015 - 10:54:10

فتوح احمد فتوح احمد

كتب - محمد جمال كساب

أزمات كثيرة تواجه الدورة الثامنة للمهرجان القومي للمسرح في الفترة من 20 أغسطس حتي 5 سبتمبر المقبل بعد تقلص مشاركة البيت الفني للمسرح إلي خمسة عروض بدلاً من ثمانية وتكرار نفس الوجوه القديمة وسيطرتها علي جميع فعالياته ولجانه واستبعاد الشباب من إداراته وفي التكريمات وصرح الفنان فتوح أحمد مدير المهرجان القومى للمسرح بأن الدورة مهداة لروح الفنان الراحل خالد صالح ويشارك بها 30 مسرحية من جميع قطاعات المسرح منها البيت الفني والثقافة الجماهيرية والجامعات ومراكز الشباب والفرق المستقلة وتم تغيير اللائحة بتقليل العروض المشاركة من 45 إلي 30 فقط حتي يتسني للجمهور ولجنة التحكيم مشاهدتها حيث ستقدم مسرحيتين في اليوم بدلاً من ثلاث كما الدورات السابقة وتخصيص ثلاث جوائز لشهداء محرقة بني سويف في ذكراه العاشرة د. صالح سعد في الإخراج ود. محسن مصيلحي للتأليف وحازم شحاتة في الدوراماتورج وتكريم عدد من الفنانين حسن مصطفي وسناء جميل ومحمد عوض ولينين الرملي ود. هاني مطاوع.


ويقول الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح:حزين جداً لقيام اللجنة العليا للمهرجان القومي للمسرح بتقليص مشاركة البيت الفني من ثمانية عروض إلي خمسة فقط ومساواتنا مع هيئة قصور الثقافة رغم أن لدينا 13 فرقة ونحن الجهة المحترفة الوحيدة بوزارة الثقافة وقد تم هذا الأمر بناء علي قرارات اللجنة التي تضم د. سامح مهران ود. نهاد صليحة والمخرجون عصام السيد وفهمي الخولي وناصر عبدالمنعم والمؤلف أبوالعلا السلاموني خاصة أن الاجتماع الذي تم فيه إصدار هذا القرار لم أتمكن من حضوره.


ويضيف فتوح: دفعني ذلك إلي التقدم بتظلم لوزير الثقافة د. عبدالواحد النبوي من هذا القرار الجائر وننتظر النتائج التي يصدرها الوزير فلو تم قبول التظلم فسنشارك بثمانية عروض مثل الدورة الماضية.


ويضيف: لا أعرف سبب هجوم بعض المسرحيين علي عقب تكليفي لمديري المسارح ورئيس لجنة قراءة النصوص باختيار خمسة عروض مميزة تصلح لتمثيل البيت الفني بالمهرجان وتم بالفعل هذا الاستفتاء وقبول ثلاثة مما تم ترشيحه لكن هناك من لديهم مصالح شخصية ويريدون مجاملة أحد أصدقائهم فيرشحون عرضه بالمهرجان رغم أننا اصحاب الحق فى اختيار ما يمثلنا به وليس لأحد الاعتراض علي ذلك فنحن كاملو الأهلية ولسنا قصر.


ويشير إلي العروض الخمسة المشاركة هي "هنا انتيجون"تأليف سوفوكليس وبطولة د. علاء قوقه وإخراج باسم قناوي و"حلم ليلة صيف" لشكسبير والمخرج مازن الغرباوي و"رجالة وستات" إخراج إسلام إمام و"3d" للمخرج محمد علام.