السينما والقناة

17/08/2015 - 10:43:26

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

كتب - هيثم الهوارى

اعتقد أن قناة السويس الجديدة تستحق منا الاهتمام بها سينمائيا خاصة أن القناة القديمة لم تجد هذا الاهتمام بما يكفى رغم ثراء حواديتها وتم تناولها في أعمال قليلة في الدراما المصرية و مروا عليها مرور الكرام في السينما مثل >ناصر 56< الذي أنتج عام 1995 متناولا قرار التأميم بخلاف بعض الأفلام التسجيلية والقصيرة مثل الفيلم الوثائقي التاريخي " قناة السويس الماضي .. الحاضر.. المستقبل "الذي أنتجته هيئة قناة السويس وشارك فى مهرجان الإسماعيلية في دورته الأخيرة والفيلم الوحيد الذي نجده تناول بعض الأحداث عن القناة هو فيلم "شفيقة ومتولي " الذي تم إنتاجه 1978وأخرجه على بدر خان .


حتى الدراما المصرية لن نجد فيها غير مسلسل " بوابة الحلواني " الذي تناولها بتفاصيل كثيرة لكن باقي الأعمال تناولتها على استحياء مثل مسلسل " صديق العمر" .


لكن الوضع هنا مختلف فخلال هذا العام الذي تم حفر القناة فيه سنجد العديد من القصص والحواديت عن أبطال قناة السويس الجديدة والتي يمكن أن نتناولها بأشكال مختلفة في الدراما المصرية.


الأمر سيحتاج عملاً جاداًمن المؤلفين وشركات الإنتاج بدلا من أفلام العنف والهلس التي اجتاحت السينما المصرية خلال السنوات الماضية فمن الممكن أن نقدم عملا رومانسيا رائعا خاصة إننا نفتقدها بشدة ويمكن أن تقدم الفكرة في صورة مغامرات واكشن .. هناك أفكار وتيمات كثيرة يمكن أن نقدمها عن قناة السويس الجديدة لكننا في حاجة إلى شركة إنتاج وطنية تقوم بهذا.