«لولا» البورسعيدية ترتدى العلم وتجوب شوارع المدينة

09/08/2015 - 12:15:15

«لولا» «لولا»

بورسعيد: محمد أمان

ارتدت السيدة «لولا البورسعيدية» فى العقد السادس من العمر، فستانًا على شكل علم مصر. وشاركت فى الاحتفالات التى أقيمت، ابتهاجا بافتتاح قناة السويس الجديدة فى وسط الجماهير، بحديقة التاريخ السياحية المطلة على المجرى الملاحى من خلال حضورها الحفل الفنى، الذى أحياه الموسيقار هانى شنودة بصحبة فرقة المصريين.


وقالت السيدة: إنها عاشت فى فرنسا فترة طويلة، ولكنها تعتز بمصريتها وأنها ترتدى علم مصر لتعبر عن حبها لوطنها مصر وقامت السيدة بالتقاط صور لها مع فرقة المصريين والجمهور المتواجد بالاحتفالية.


شاشات العرض فى احتفالات ميادين بورسعيد وبورفؤاد ركزت على لقطات تاريخية من حفر قناة السويس القديم وموقعها الاستراتيجى، الذى ربط العالم ببعضه البعض بجانب تأميم قناة السويس، كما تطرق الفيلم لعرض مراحل قناة السويس الجديدة، والذى كان يترقبه العالم.


تقول مرفت الخولى، مدير عام مجمع إعلام بورسعيد: إن الأفلام الوثائقية التى تم عرضها كانت تتم بالتوازى بجميع مراكز مجمع الإعلام بمحافظات مصر المختلفة بالتوازى، وذلك خلال الحملة الإعلامية، الذى تتبناها الهيئة العامة للاستعلامات تحت عنوان: من أم الدنيا لكل الدنيا للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة.


ومن جانبهم أعرب أهالى بورسعيد، الذين شاركوا فى حضور أولى فعاليات حملة مجمع إعلام بورسعيد للاحتفال بافتتاح القناة الجديدة عن إعجابهم الشديد بالفيلم الوثائقى عن القناة كونه يشرح فكرة قناة السويس القديمة من بداية بحفرها وحتى يومنا هذا والقناة الجديدة بشكل ممتع.


وسط فرحة أهالى بورسعيد عبر يخت المحروسة الملكى قناة السويس من المدخل الشرقى لقناة السويس بمحافظة بورسعيد متجها إلى الجنوب بمحافظة الإسماعيلية ليصل إلى محطته الأخيرة بقناة السويس الجديدة لبدء وقائع الاحتفال فى افتتاح القناة.


جدير بالذكر أنه كان يجرى فى وقت سابق العمل على قدم وساق من قبل القوات البحرية المصرية على تجهيز يخت المحروسة الملكى والقيام بأعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة باستقبال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى خلال استقلالة لليخت فى الحفل الأسطورى الخاص بافتتاح قناة السويس الجديدة بحضور العديد من ملوك ورؤساء دول العالم الذى جرى أمس فى إطار احتفالات محافظة بورسعيد بافتتاح قناة السويس الجديدة، تم عمل تنظيم سلسلة بشرية بأعلام مصر بطول الممشى السياحى المقابل للمجرى الملاحى لقناة السويس لمشاركة المصريين احتفالاتهم بافتتاح قناة السويس الجديدة، فى حدث هو الأهم على مستوى العالم .


الدعوة للمشاركة فى الاحتفال كما تقول المهندسة سحر لطفى مقررة المجلس القومى للمرأة ببورسعيد وجهت إلى جميع أطياف شعب بورسعيد لتشمل النساء والرجال والأطفال، وكبار السن وممثلي الأزهر والكنيسة والصحفيين والإعلاميين.


علاوة على أنه لم ينقطع عروض الفيلم من إصدارات الهيئة العامة للاستعلامات حول خطوات إنشاء القناة الجديدة، وما سيترتب عليها من ثمار التنمية لمصر.. وتلى ذلك محاضرة للدكتور حسام عبد الكريم، مدير إدارة التخطيط بهيئة قناة السويس، بعنوان «قناة السويس الجديدة» وآفاق التنمية فى بورسعيد، ناقش خلالها أهم النتائج المترتبة على مشروع قناة السويس الجديدة بالنسبة لمدن القناة بشكل عام وبورسعيد بشكل خاص، وتم إلقاء الضوء على أهم المشروعات التنموية، التى سيتم إنشاؤها فى المحافظة، والتى ستوفر فرص عمل للشباب من اليوم حيث سيتم البدء فى حفر قناة شرق التفريعة الجديدة، والتى ستساهم فى تنمية بورسعيد بشكل كبير، ثم تلا ذلك محاضرة بعنوان ”صفحات من تاريخ القناة” تحدث فيها الدكتور أحمد غباشى، أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة، مستعرضا تاريخ إنشاء القناة على مر تاريخ مصر وتأثيرها الكبير على سير الأحداث متطرقا لتأميم القناة.