تسبب أمراض جلدية كثيرة .. شمس الصيف عدو البشرة

06/08/2015 - 12:35:35

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - حنان هزاع

مشاكل البشرة والجلد لا تنتهى فى فصل الصيف، حيث تمثل أشعة الشمس فى الكثير من الأحيان ضررا مباشرا على الجلد يتمثل فى إصابته بالالتهابات والحروق، والشيخوخة، بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض التى تزداد حدتها مع حرارة الجو.


ولتجنب آثار الشمس على بشرتك يقدم د. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومى للبحوث السابق مجموعة من النصائح حول كيفية التعامل مع بعض الأمراض الجلدية التى تزيد حدتها فى فصل الصيف.


 يقول د.هانى الناظر : مرض الصدفية  على سبيل المثال ينشأ عن خلل فى الجهاز المناعى، ويظهر فى صورة بقع حمراء تكسوها قشور تشبه الصدف، وهو مرض غير معد، وينشأ عن نشاط زائد فى الجهاز المناعى.


وتبين أن تعرض المريض لأشعة الشمس بعد الشروق وقبل الغروب والاستحمام فى مياه البحر المالحة تمثل علاجاً لهذا المرض، ولذلك ننصح مرضى الصدفية بالذهاب إلى الشواطئ والاستحمام فى المياه والجلوس فى الشمس، ولذلك أنشئ مشروع علاج الصدفية فى سفاجا لهذا الغرض العلاجى، وقد حقق نجاحا مذهلا منذ إنشائه من عشر سنوات.


الذئبة الحمراء


 بعض المرضى يتضررون بشكل أكبر من التعرض لأشعة الشمس مثل مرضى الذئبة الحمراء، حيث تظهر عليهم بقع حمراء تشبه الفراشة على منطقة الخدين والأنف والجبهة، ويؤدى التعرض للشمس لزيادة حدة المرض.


 ويعد مرض الحزاز الضوئى أيضاً من الأمراض المناعية ويظهر على هيئة بقع لونها بنفسجى وتصاحبها حكة خصوصا فى منطقة العين والساقين وتزداد مع التعرض للشمس، كما أن جلد الإنسان قد يتأثر بالتعرض المباشر للشمس فى الصيف فى صورة التهابات وحروق، كما يحدث عند الأطفال الصغار على الشواطئ.


 ومن المعروف علمياً أن الأشعة الصادرة عن الشمس تضم ثلاثة أنواع من الأشعة البنفسجية وهى أشعه قصيرة الموجة ومتوسطة الموجة وطويلة الموجة، فطويلة الموجة هى الأشعة المفيدة، وهى التى تصدر من الشمس أثناء الشروق وقبل الغروب، والأشعة القصيرة والمتوسطة تكون أثناء منتصف اليوم ويجب تجنبها خاصة فى الفترة من 10 صباحا وحتى 3 ظهرا، لأنها السبب الرئيسى لحروق الجلد، خصوصاً للأطفال والنساء، لأن بشرتهم تكون حساسة أكثر من بشرة الرجال.


ويستطرد د.الناظر :  التعرض لأشعة الشمس الضارة فترات طويلة يسبب الإصابة بالحساسية الضوئية المزمنة، وتظهر فى صورة التهابات مزمنة، كذلك فإن تعرض الإنسان للشمس مباشرة لسنوات طويلة قد يؤدى إلى الإصابة بسرطان الجلد وهذه حالات نادرة جداً فى مصر .


حمو النيل


 ومن الأمراض التي تظهر في الصيف أيضا مرض حمو النيل، والذي تزداد حدته مع ارتفاع الرطوبة ويظهر على هيئة حبوب حمراء صغيرة ذات رؤوس بيضاء، ويصاحبه حرقان في الجلد ورغبة في"الهرش"، وخاصة فى مناطق الصدر والرقبة والذراعين ويصاب به الكبار والصغار. 


ومن ناحية أخرى وجد أن إصابة الجلد بالفطريات تزداد أيضا مع حرارة الصيف وزيادة العرق وينتج عنها مجموعة الأمراض التي نطلق عليها التينيا، وتصيب الرقبة والوجه والظهر، بالإضافة إلى الفطريات التي تصيب المنطقة بين الفخذين والثنايا بين أصابع القدمين واليدين.