للتخلص من مشاكل العرق .. وصفة طبيعية لرائحة زكية

06/08/2015 - 12:34:22

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هويدا صلاح

رائحة العرق الكريهة مشكلة تسبب الكثير من الإحراج للجميع وخاصة السيدات وتزداد فى الأماكن المغلقة والملابس غير القطنية التى تسبب زيادة كمية العرق وتعوق تبخره.


وفى فصل الصيف وزيادة درجات الحرارة تزيد كمية العرق وتصبح رائحة العرق أكثر صعوبة ومزيل العرق يعتبر من الوسائل الفعالة للتخلص من هذه الرائحة ولكنه حل مؤقت ومحدود التأثير ولا يتيح التخلص منها بشكل دائم، وهو ما دفع الكثير من السيدات إلى البحث عن طرق جديدة للتخلص منها مثل الليرز وحقن البوتكس ولكن تبقى الوسائل الطبيعية هى الأكثر فاعلية وأمان فى التخلص من رائحة العرق نهائيا.


ونقدم طريقة للتخلص من رائحة العرق بالقضاء على البكتيريا التى تسبب الرائحة غير المرغوب فيها.


ونقدم لك عزيزتى القارئة مجموعة للتخلص من الرائحة وأسبابها:


- يجب المحافظة على العناية بمنطقة تحت الإبطين بالتخلص من الشعر الزائد حتى لا تكون هناك فرصة لنمو البكتيريا.


- التخلص من العرق الزائد وذلك برش القليل من بوردة التلك تحت الإبطين بعد الحمام لضمان جفاف تلك المنطقة مع مسحها بقطعة من الشبة الموجودة عند العطار.


- يمكنك وضع ملعقة من الخل فى كوب ماء ثم غمس قطعة من القطن به وتمريرها على منطقة تحت الإبطين يوميا للقضاء على البكتيريا.


- تمرير شرائح الخيار الطازجة على البشرة تحت الإبطين حيث يحتوى على الماغنيسيوم المزيل للعرق بشكل طبيعى.


التغذية السليمة


هناك علاقة عكسية بين التغذية السليمة الصحية ورائحة العرق كلما كان الغذاء صحيا كلما كانت رائحة العرق خفيفة وأقل حدة لذلك يجب:


- الإكثار من أكل الفواكه والخضراوات الورقية الغنية بالكلوروفيل مثل السبانخ، البقدونس، الخس والجرجير.


- تجنب أكل الثوم والبصل واللحوم والمقليات والأكل المسبك والأطعمة الغنية بالدهون والمشروبات الغنية بالكافيين ومنتجات السكر المصنعة فكل هذا يزيد من العرق.


- شرب كمية كبيرة من المياه يوميا يساعد فى خفض تركيز اليوريا التى تسبب رائحة العرق الكريهة والاستحمام فور التعرق.


- ارتداء الملابس القطنية مفيد فى تقليل مشكلة العرق لأنها تمتص العرق وتقلل الاحتكاك.


صودا الخبز


تساعد صودا الخبز على امتصاص الرطوبة من الجلد وتمتص العرق وتقلل من رائحة الجسم بالإضافة إلى ذلك فإنها تقتل البكتيريا وتعمل مثل مزيل العرق الطبيعى.


الطريقة :


تخلط ملعقة من صودا الخبز وعصير الليمون وتوضع على الإبطين والأجزاء الأخرى من الجسم التى يكون فيها العرق مفرطا وتترك لبضع دقائق ثم تغسل بالماء الفاتر ولا تفرك، تستخدم هذه الوصفة مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع، وبدلا من ذلك يمكن خلط كمية متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة ووضعها مباشرة على الإبطين حتى تجف.


المرمرية:


عشبة المرمرية يمكن استخدمها لمكافحة رائحة الجسم لأنها تقلل من نشاط الغدد العرقية حيث إنها عامل مضاد للجراثيم وتمنع نمو البكتيريا المسببة لتلك الرائحة المزعجة.


الطريقة:


يمكنك استخدام المرمرية كمزيل عرق طبيعى بإضافة خمس قطرات من زيت المرمرية إلى زيت الكزبرة وزيت اللافندر ومزجها جيدا معا ووضعها فى بخاخة، كما يمكن إضافة ملعقتين من المرمرية المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن ويترك حتى يبرد لمدة 10 دقائق، وعندما يبرد المحلول يستخدم للشطف تحت الإبطين، يمكنك القيام بذلك مرتين يوميا حتى تحصلى على نتائج إيجابية.