فنانة الجرافيتىMp5 الايطالية .. فنان الشارع نجم سينما

20/07/2014 - 10:50:07

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

حوار :شيماء محمود

ماريا بيا خمسة والملقبة ب mp5هى إحدى أكفئ الرسامين الشباب بروما فهى مصممة ورسامة كاريكاتير ورسوم متحركة فى عدد من المجلات الإيطالية..بالإضافة إلى كونها لها تجارب متميزه لفن الجرافيتى ..حيث تتميز أعمالها بقدرة عالية على وزن و التفاعل مع المساحات الشاسعة وإعطاء معنى للعمل رغم إستخدامها لونان الابيض والأسود فقط فى عملها.


ماريا تخرجت من جامعة بولونيا ودرست بمدرسة ويميلدون للفنون بلندن بتخصص الرسوم المتحركة ..وبدأت ممارسة الفن بشكل متحرف منذ 2003 ..شاركت فى العديد من المهرجانات الدولية ليست فقط فى إيطاليا بل فى العديد من الدول الأوروبيه منها فرنسا وألمانيا وكندا والسويد والبرتغال وفى نفس الوقت مازالت تنشر أعمال الكاريكتير والكومكس فى مجلات متخصصه وعامة ..عن أعمالها وعن رأيها فى الفن الإيطالى ومدى تطوره كان الحوار


فى البداية سألتها لماذا إتجهتى لرسم الشارع رغم أنك فنانة كوميكس بالجرائد الإيطالية؟


كامن البداية منذ سنة حيث رسمت بالصدفة نتيجة مشاركتى فى العديد من الإحتفالات التى ينظمها الشباب  بروما ..التى تضم الموسيقى والرسم وورش العمل خصوصا فى المبانى المهجورة..وقتها شاركت بالرسم على المبانى القديمه ..وأعجبتنى كثيرا التجربة لذا إستمريت بها ليست كعمل بل هواية .. ومازال عملى الاساسى الذى أكسب به المال هو الكومكس


حدثينى عن بدايتك بالفن؟


بدات بالرسم فى الصحافة منذ أن كان عمرى 19 عاما كمحاولة لكسب المال لاصرف على دراستى ..وكنت محظوظه وقتها بنشر أعمالى ..ورسمت بالعديد من الجرائد العامة والمتخصصة


منذ 3 سنوات عملت مع أشهر مجلة كومكس بإيطاليا تنتقد السياسة والحكومة بشكل كوميدى ..


فى رأيك لماذا فن الشارع يلقى كل هذا الإهتمام مقارنة بالماضي؟


أظن لمجرد انه الرفاهية كشئ جمالى جديد وغير معتاد ..فمنذ 10 سنوات لم يكن فن الشارع بحجم شهرته مثل الوقت الحالى ..ولم يكن يلقى فنانين الشوارع أى إهتمام أو تنظيم مهرجانات.. أما الآن فهم يعاملون كنجوم السينما ..


ما أكثر الأفكار التى تفضلين أن تناقشيها من خلال أعمالك؟


أفضل دائما إستخدام تعبيرات الأشخاص الجسدية لتوصيل كيفية التعبير عن شعورهم فى لحظات مختلفة ..


حدثينى عن مشاركاتك الدولية الأخرى ؟


للأسف هناك شئ أكرهه جدا عندما أشارك فى أى مهرجان دولى آخر خارج إيطاليا ..حيث أجد أن هذه الدول تهتم جدا بفنانيها وتحتفى بهم وتفخر بهم ..على عكس المهرجانات التى تقام هنا يكون الإهتمام الأول بالفنان الأجنبى عن الفنانين المحليين حتى وإن كان عمل الفنان الأجنبى ضعيف ولكنه لمجرد أنه فنان فرنسى أو امريكى او بريطانى تختلف طريقة المعاملة حينها.


وما مردود مشاركاتك الدوليه عندما تعودين الى وطنك؟


يكون مردود لحظى بالكتابة عنى أننى شاركت فى مهرجانات دولية كفنانة عالمية ..ثم ينسى ما كتب بعد ذلك ويعود الإهتمام بالفنانين الأجانب مرة أخرى عندما يكون هناك أى حدث جديد يطلبوا تنفيذه من فنان فرنسى أو بريطانى ويتركون الايطالى..


وما تقيمك لفن الجرافيتى فى إيطاليا الآن؟


 لا أعرف إلى أين يتجه فن الجرافيتى فى روما لأنه الآن فى وضع به جنونى ..


أصبح ينطلق فى أى مكان لمجرد محاولة الشهرة ..فالبعض يرسم فى الجارجات أو على سطح المنزل ويطلق عليه فن الجرافيتتى أو فن الشارع ..أصبح هذا الفن يفقد معناه الحقيقى.


لكنى لاحظت كثيرا من اعمال الجرافيتى لا تعبر عن قضية ولكنها شكل جمالى وبالتى فهى تفقد معناها الذى تواجدت من أجله ؟


بالعكس هناك تنوع فى إتجاهات فنانى الجرافيتى مثلهم مثل أى فن اخر منهم من يناقش من خلال أعماله قضية ومنهم من يرسم شكل جمالى  ..الفنانين كثيرين وكل فنان له أسلوبه  بناء عن أفكاره ومعتقداته


تنفذين مساحات هائلة من الرسم على الجدران ..هل لديك مساعدين؟


لا أنفذها وحدى ..وتضحك قائلة أنه بالنسبة لى كممارسة الرياضة وأعتبره شئ ممتع ..


حدثينى عن كيفية إختيار مكان الرسم والتصميم المناسب له ؟


تختلف من مكان لآخر حيث أحيانا يطلب منى تنفيذ جدارية فى مكان معين وهذا المكان يفرض تصميما نتيجة شكل المبنى ..والألوان المحيطة بالمكان..


واحيانا آخرى أقوم بعمل تصاميم وأضعها جانبا إلى أن أجد لها المكان المناسب ..


إختيارك للونين الأبيض والأسود فقط هل هو لغرض معين؟


بالفعل هذان اللونان هما أساس فن الجرافيتى وليس الثراء اللونى المنتشر الآن..ولكننى أحيانا أضيف لونا او لونين إذا إحتاج العمل ذلك كالأزرق وهو أكثر الالوان قربا إلى .


فعلى سبيل المثال العمل الذى نفذته فى بولونيا فى شمال إيطاليا كانت المنشأت كلها رمادية اللون لذا إضفت هنا اللون الأزرق ليكون أكثر جذبا لعين المتلقى


وما الرسالة التى تريدين أن توصليها من خلال المياه التى تتدفق من القلب في هذا التصميم؟


الغرض من هذا العمل هو إظهار قدر الحب عند البشرية التى لا تستطيع العيش بدونه  ..حيث هو النهر الذى نستمد منه الحياه وعطائنا هو ما يجعله مستمر ..لذا قمت بتنفيذه على شكل دائرى ..


هل ترى أن الحكومه تشجع هذا الفن؟


لا أجد تشجيع ملموس من قبل الحكومه للفنانين الإيطاليين  وعلى الرغم من ذلك فهنا اكثر مرونه من الجنوب ..حيث فى ميلانو يعامل هذا الفن من جهة الحكومة بشكل صعب جدا ولم يتقبلوا هذا الفكر إلى الآن


واخيرا ماذا تتمنى؟


أن أتميز بعملى وأن أقوم بإنجاز أعمال فنية ينبهر بها الناس ..وتكون مختلفة وأفاجئ الناس بها دائما ..وأجعلهم يفكرون دائما بأعمالى والغرض منها .



آخر الأخبار