بأفكار تخزين مبتكرة .. خطة الهروب من الكراكيب

30/07/2015 - 10:22:57

صوره أرشيفيه صوره أرشيفيه

كتبت - د.عبير بشر

تخزين الأغراض مهما كان حجمها وأنواعها فن وصناعة ضخمة تقوم بها شركات متخصصة لتجهيز المساحات المتاحة لتلائم ما سيتم تخزينه بها، لعمل ما نطلق عليه "الصندرة" ولكن بشكل أكثر عصرية.


 وإذا لم يتوافر لديك القدرة المالية للاستعانة بمثل هذه الخبرات المتخصصة فنحن نقدم لك مجموعة من الأفكار البسيطة لتخزين أغراضك العديدة بدءا من الملابس والكتب ولعب الأطفال وانتهاء بالمأكولات.


ستساعدك تلك الأفكار فى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المناطق الضيقة والمهملة وغير المستغلة فى بيتك.


عند فرش حجرة نوم ضيقة على سبيل المثال يجب الاستفادة من أى مساحة مهما صغرت, فيمكن وضع مجموعة من الرفوف المعلقة على الحائط لتخزين الكتب، كما يجب استخدام أى دولاب حائط فى تخزين الملابس الموسمية غير المستخدمة.


كذلك لو كان حمامك ضيقا يفضل تعليق مجموعة أرفف أنيقة بجوار الحوض لوضع الشامبو والفوط، مع إضافة مجموعة من الأدراج أسفل الحوض لمزيد من حسن توظيف المساحة.


ولا تنسى "الصندرة" التى كانت تستخدم أيام جدتى لتخزين الأغراض المكسورة ومخلفات البيت، والتى أصبح لها دور حيوي فى تخزين الملابس والأدوات بعد إبداع خبراء الديكور فى وضع تصميمات جميلة لرفوف التخزين بداخلها.


ويمكنك استخدام الحجرة الواحدة لأكثر من غرض، مثلا حجرة النوم الإضافية يفضل أن تستخدم كحجرة مكتب مع وضع أريكة يسهل جذبها وتحويلها لسرير لضيوفك، مع توظيف الحوائط فى عمل مكتب صغير تعلوه مكتبة عملية وأنيقة.


وحتى لو كان بيتك متسعا وبه أكثر من طابق فيفضل أيضا حسن استغلال المساحات، ومن أشهر تلك الاستخدامات توظيف المنطقة التى توجد أسفل السلم الداخلى فى التخزين سواء فى تعليق شماعات الملابس المختلفة أو فى شكل مجموعة من الأدراج التى تحوى لعب أطفالك وأغراضك المختلفة.