عمرو مصطفى: كنت “مذهول” وأنا أشاهد أول عبارة تبحر فى القناة الجديدة !

29/07/2015 - 1:15:13

حوار أجراه: محمد الحنفى

الموسيقار الشاب عمرو مصطفى فنان غنى عن التعريف بموهبته الموسيقية الفذة التى لا يختلف عليها اثنان، وبرصيده المتميز من الألحان والألبومات التى قدمها لفنانين كبار مثل عمرو دياب أو التى غناها بصوته، ثم كان إنتاجه الأبرز بلحن أغنية “بشرة خير” التى كتب كلماتها الشاعر الشاب المبدع أيمن بهجت قمر نجل الكاتب المسرحى العملاق الراحل بهجت قمر، وغناء نجم الخليج والعالم العربى حسين الجسمي، وهى الأغنية التى حققت الأرقام القياسية، واختيرت ثانى أغنية عالمية لعام ٢٠١٤ وحظيت بأكثر من ١٠٠مليون مشاهدة على موقع اليوتيوب.


لهذا كان بديهياً أن يقع اختيار منظمى احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة على “عمرو” ليضع ألحان موسيقى جميع أغانى حفل الافتتاح الكبير المقرر إقامته على شاطئ القناة الجديدة يوم ٦ أغسطس القادم . ولكثرة انشغالاته فى وضع اللمسات الفنية الأخيرة على أعماله اللحنية لهذه الاحتفالية الكبرى تواصلت معه عبر الهاتف، وتحدثنا فى السطور التالية عن مشروع القرن قناة السويس الجديدة ..


ما شعورك بعد أن أوكلت لك مهام وضع موسيقى وأغانى الافتتاح ؟


شرف لى وثقة أعتز بها أن توكل لى مهام وضع موسيقى حفل الافتتاح وألحان جميع الأغاني، وأتمنى أن أقدم أنا وفريق العمل المشارك معى عملاً يبهر العالم عن مشروع عملاق من المؤكد أنه سيبهر العالم .


وأضاف عمرو:


البلد كان فى أمس الحاجة لمشروع عظيم يلتف حوله الشعب ويعتبره الحلم المصرى الذى يجب أن يتحقق، والحمد لله ربنا كافأنا برجل اسمه عبد الفتاح السيسى الذى يدين له جموع المصريين بأفضال كثيرة وإنجازات عظيمة بداية من ثورة ٣٠ يونيه حتى مشروع قناة السويس والبقية تأتى .


ماشعورك وأنت تشاهد أول ٦ ناقلات عملاقة تعبر القناة الجديدة يوم السبت الماضي؟


فى الحقيقة أنا أصبت بحالة ذهول عندما شاهدت الحلم يتحقق والناقلات العملاقة تعبر القناة الجديدة فى أول تشغيل تجريبى لها يوم السبت الماضي، وفى زمن قياسى لا يصدقه عقل، وليس من سمع كمن رأى بعينيه، بجد شىء عظيم يجب أن نفتخر به كمصريين، وأدعو الجميع إلى زيارة القناة الجديدة؛ حتى يلمسوا بأعينهم كم هو عمل جبار تم بسواعد وهمم وعرق المصريين الشرفاء!


وماذا أيضاً ؟


أرى مصر تتغير، نحن الآن فى مصر الجديدة “حقيقي”، وعلى رأسها رئيس وزعيم مصرى مخلص، لا يبخل بشىء، يبذل مجهوداً يفوق طاقات البشر والمفروض أن نلتف حوله، الشعب كله يجب أن يلتف حول رئيسه من أجل مصلحة بلده، والانبهار بما تم إنجازه وحده لا يكفي، علينا أن نعمل ونعمل ونعمل مع هذا الرجل المخلص الذى يحبنا من قلبه !


نعم الشعب شارك بماله من خلال الاكتتاب العام فى أسهم القناة، ولكن مطلوب منه الكثير؛ حتى يعبر بنا رئيسنا هذه المرحلة الصعبة بإذن الله!


كيف تفاعلت كفنان مع هذا الحدث الذى قلما يتكرر فى تاريخ مصر؟


لست وحدى من تفاعل “فنياً “ بل أنا وفريق العمل، أيمن بهجت قمر وتامر حسون وأحمد الموجى وشرف مكاوى وغيرهم لا ننام حقيقة، اشتغلنا على هذه الافتتاحية الكبري؛ حتى نقدم عملا على مستوى الحدث، سواء من خلال موسيقى الافتتاح أو الأغانى الشعبية مثل الأغنية التى يشارك فيها المطربون أحمد جمال ومحمد شاهين وكارمن سليمان من كلمات أيمن بهجت قمر وتوزيع شريف مكاوى أو التاريخية مثل أغنية الفنانة آمال ماهر من كلمات أيمن بهجت قمر!


قيل إنك ستقدم أغنية بصوتك كمطرب اسمها تحيا مصر هل هذا صحيح ؟


لا يافندم هذا الكلام غير صحيح.. أنا سأضع الموسيقى والألحان فقط!


باقى من الزمن حوالى ١٠ أيام على حفل الافتتاح.. هل انتهيتم من وضع الموسيقى والتوزيع وتسجيل الأغاني؟


أعتقد أن أصوات الآلات الموسيقية تصلك عبر الهاتف ونحن الآن بعد منتصف الليل، وأتصور أننا سنستمر فى البروفات حتى صبيحة يوم الافتتاح! “ ملاحظة “ صوت عمرو مجهد للغاية ويكاد يصلنى بصعوبة”.


ألم ترصد معى غياب السينما عن رصد هذا الحدث الكبير؟


كنت أتمنى من صناع السينما المصرية أن يواكبوا هذا الحدث العظيم بتقديم أفلام وليس فيلماً عن هؤلاء الأبطال الذين صنعوا معجزة بحق، واستطاعوا إنجاز هذه المهمة الصعبة فى عام واحد فقط، المؤكد أن كل فرد فيهم له قصة أو حكاية، هؤلاء عاشوا ٣٦٥ يوما متصلة فى حفر القناة الجديدة، دون أن يحصلوا على راحة أو أجازة، حرموا من آبائهم وأمهاتهم وزوجاتهم وأبنائهم طوال هذه المدة من أجل مصر وليس لأى غرض آخر، هؤلاء أبطال ورجال يستحقون منا كل التقدير والحب والافتخار بهم. وواجب صناع السينما أن يوثقوا حكاياتهم للأجيال القادمة .


ماذا تقول للرئيس عبد الفتاح السيسى بهذه المناسبة؟


أقول للرئيس السيسى ربنا يوفقك أنت “شايل “ حمل كبير جدا “ لوحدك” وللأسف تعمل بمفردك، ولابد لشعبك أن يتحرك معك، حِملك كبير ياريس الله يعينك عليه وعلينا!


وللقوات المسلحة المصرية؟


وأقول لقواتنا المسلحة العظيمة “رجالة وطول عمرك يابلدنا رجالة والله يرحم شهداءنا.


والشعب المصري؟


وأقول للشعب المصري: قناة السويس الجديدة مشروع المستقبل لأبنائكم ولأحفادكم، وأتمنى أن يكون البداية لمشاريع عملاقة جديدة، وأن نتحرك حتى ننجز باقى المشاريع المرتبطة بهذه القناة، فالمهمة لم تنتهِ بافتتاح قناة السويس يوم ٦ أغسطس بل هناك مشاريع أخرى ستقوم على ضفتى القناة وستفتح أبواب الأمل والعمل للآلاف من أبناء مصر، فلا تضيعوا الفرصة .


والمعارضة المصرية؟


وأقول للمعارضة، أتمنى أن تكون عندها رؤية محترمة وبناءة تخدم ولا تهدم، الوقت ليس وقت معارضة أبداً بل وقت وحدة وتكاتف واتساق؛ حتى نعبر هذه المرحلة ويتعافى اقتصادنا.


أمنية أخيرة ؟


أتمنى أن يمر يوم الافتتاح على مصر بخير إن شاء الله .