« الأقزام للفنون الاستعراضية» تشكو من تجاهل «الثقافة»

29/07/2015 - 12:22:03

كتب: أشرف التعلبي

طالب مؤسس فرقة الأقزام للفنون الاستعراضية وزارة الثقافة بدعم الفرقة، وفتح الطريق أمامها لتمثيل مصر فى المهرجانات الدولية لذوى الاحتياجات الخاصة على غرار أقرانهم فى الدول الأخرى لتعريف العالم بالتراث المصرى الأصيل.


وقال خليل جمعة مؤسس الفرقة: فرقتى من الأقزام مكوَّنة من ١٢ فردا منهم ٦ بنات و٦ شباب، ونقدم التراث المصرى القديم للحفاظ عليه، وبرنامجنا مؤلف من ثمانية استعراضات فى ساعة ونصف من أبرزها السويسى والصعيدى والحجالة وجنية البحر والشمعدان والغوازى والإسكندرانى، مؤكدًا أن أعمار أعضاء الفرقة تتراوح بين ١٩ إلى ٢٧ عامًا .


وأوضح خليل أنه المسئول الأول عن كافة مصاريف الفرقة من ملابس واكسسوارات وتدريبات وبروفات، ومصمم الاستعراضات د.عبدالفتاح نعيم، ومن أشهر الفنانين، الفنان محمد كرم وسارة طه ومحمد المصرى. ولفت جمعة إلى أن فرقة الأقزام للفنون الاستعراضية هى مشروع قومى عازم على إنجاحه؛ لأنه استغلال لقدرات فئة قصار القامة المتجاهلة من المجتمع، حيث إن القزم فنان محترم لا يلقى من المجتمع سوى السخرية أو الإهمال.


وترى الفنانة الاستعراضية سارة محمد طه، بطلة الفرقة، والملقبة بـ»بسكوته مسكرة» أنه بعد معاناة من نظرة المجتمع لأنها قزمة ويسخرون منها، واجهت الكثير من المضايقات، وجدت أن الحل فى تسخير موهبتها فى التمثبل وشاركت فى أول عرض مسرحى «باب الفتوح» إخراج أحمد الحلوانى للتعبير عن مشاكلهم.


وطالبت سارة، بمسرح خاص لتقديم عروضهم على البيت الفنى للمسرح، وأيضًا مكان لعمل البروفات والعروض الخاصة بهم. مرددة: لأننا لا نملك سوى مواهبنا الفنية فقط، مطالبة المسئولين بالنظر لهم كأشخاص فنانين وليس أفرادا للكوميديا والإفيهات والسخرية، مؤكدة أنها تستعد حاليا لعمل أغنية خاصة بقصار القامة لإلقاء الضوء حول نظرة المجتمع لهم، وحل مشاكلهم.