عبادة..مطبخ ..نوم أجندة اليوم.. يا شهر الصوم

17/07/2014 - 10:24:43

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - منار السيد

الجو حار.. اليوم طويل.. إرهاق.. انتظار لموعد إطلاق مدفع الإفطار.. ويظل الشباب من موبايل، لفيس بوك، لمشاهدة التيلفزيون حتى يضيع الوقت ويضيع معه الشعور بالظمأ والجوع والإرهاق.. ولأن لكل شيخ طريقة في قضاء فترة الصيام تعالوا نتعرف على أساليب الشباب لقضاء نهار رمضان خلال السطور التالية.


يقول محمد حسان"طالب": طبعا أسلي صيامي بالنوم، فلا أستطيع أن أمكث طوال النهار بلا طعام أو شراب، خاصة ونحن في أجازة، ولا حاجة  للاستيقاظ مبكرا، لذلك أسهر طوال الليل مع أصدقائي حتى موعد السحور وبعدها نؤدي صلاة الفجرمعا، ثم أنام وأستيقظ قبل صلاة العصر، وبذلك يمر النهار بدرجة حرارته المرتفعة مع إرهاق الصيام.


العبادة


أما عماد إبراهيم "طالب بكلية العلوم" يقول بالنسبة لي فتسلية الصيام تكون ما بين قراءة القرآن وآداء الصلاة بالمسجد، بدءا من صلاة الفجر ثم النوم لأستيقظ على آذان الظهر، وما بين كل صلاة حتى المغرب أقرأ القرآن، وبذلك لا أشعر مطلقا بالصيام أو أي إرهاق ناتج من ارتفاع درجة الحرارة.


أما ميادة نصر" طالبة ثانوية عامة" فتقول: بالنسبة لي فيوم رمضان قصير لا أشعر فيه بإرهاق، لأننا في فترة الأجازة واستيقظ متأخرا ويضيع اليوم ما بين الصلاة ومشاهدة إعادة البرامج والمسلسلات.


المطبخ


وتقول دينا حسن"طالبة بكلية الآداب": بالنسبة إلى التسلية الكبرى تكون  داخل المطبخ حيث العزومات ومساعدة والدتي في إعدادها ، فضلا على أنني عاشقة للمطبخ وخاصة في شهر رمضان، لذلك فكل ما علي فعله هو مشاهدة برامج الطبخ التي تملأ أوقاتنا طوال نهار الصيامن وأبدأ فورا في تطبيق ما شاهدته عمليا داخل المطبخ، لذلك فنهار رمضان ينقضي سريعا بالنسبة لي ولكثير من البنات.


وتوافقها في الرأي نهلة محسن"طالبة ثانوية عامة "حيث تقول: بالنسبة لكل البنات فتسلية الصيام تنحصر في المطبخ بإرادتهن أوحتى مجبرات على ذلك لمساعدة أمهاتهن، فبالنسبة لي أنا متخصصة في رمضان في إعداد العصائر والسلاطات المتنوعة، وابدأ في عمل ذلك قبل الإفطار بساعة، وعن قبل ذلك فبصراحة ينقضي الوقت بين الصلاة وفيس بوك والحديث مع صديقاتي.


عمل الخير


وإسلام نور الدين "طالب بكلية الطب" يقول: اعتدنا أنا وأصدقائي وجيراني على إعداد العصائر لتوزيعها على السيارات التي تمر وقت آذان المغرب والمارة، كنوع من أنواع ثواب إفطار الصائم، وأعتقد أن يوم رمضان هو أكثر الأيام تنظيما و مباركة، وعمل الخير هو أفضل أنواع التسلية في الصيام .


أما أحمد مجدي "طالب ثانوية عامة "يقول: أقضي نهار رمضان في غير أوقات الصلاة بين الانترنت وفيس بوك الذي هو متعتي، وأكثر شيء يسعدني، وبين الألعاب على الموبايل، بالإضافة إلى مناكفة أخواتي ، والمرور ذهابا وإيابا على المطبخ لمتابعة والدتي وهي تعد الإفطار وذلك عادات يومية طوال شهر رمضان.