ضمن حملة العودة إلى الجذور .. محمود الجندى فى أم الدنيا على مسرح أوبرا دمنهور

13/07/2015 - 9:20:22

العرض المسرحى ام الدنيا العرض المسرحى ام الدنيا

كتب - محمد بغدادى

قدمت فرقة أبو المطامير المسرحية التابعة لفرقة ثقافة البحيرة، العرض المسرحى" أم الدنيا"، يوم الخميس الماضى على مسرح الأوبرا بمركز دمنهور بالبحيرة، بدعم وتشجيع من الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، وهو نص مأخوذ عن رواية "اللى بنى مصر"، للروائى محسن مصيلحى، إعداد وإخراج الفنان القدير محمود الجندى.


يأتى العرض ضمن سلسلة عروض مسرحية سوف تعرض على مسارح الدولة، ويقوم بإخراجها مجموعة من الفنانين الكبار فى مسقط رأسهم بدون مقابل ، عرفاناً منهم بالجميل لبلادهم وأهلهم الذين ساندوهم ووقفوا بجانبهم فى بداية مشوارهم الفنى.


وقال الفنان محمود الجندى، إنه أسس فرقة أبو المطامير منذ ما يقرب من 5 سنوات، وقدم من خلالها العديد من العروض المسرحية فى مختلف المراكز بمحافظة البحيرة، مؤكداً أن الدكتورة إيناس عبد الدايم قدمت لهم الدعم الكامل لإقامة العرض على مسرح الاوبرا بدمنهور.


وأشار "الجندى" إلى أنه يبعث من خلال العرض برسالة للجمهور بضرورة البحث عن القيم الإنسانية والأخلاقية التى أصبحت نادرة فى السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى البحث عن القدوة والمثل العليا فى مجتمعاتنا، ضارباً مثالاً بالقائد طلعت حرب الذى ساهم فى بناء الاقتصاد المصرى .


وأكد "الجندى" أنه هو من دشن هذه الحملة التى تأتى تحت عنوان "العودة إلى الجذور"، مناشداً جميع أطياف المجتمع من علماء وفنانين ومهندسين، بضرورة العودة إلى جذورهم وتقديم المساعدات إلى بلادهم، عرفاناً منهم بالجميل .


كما أكد أنه أنشأ فرقة أبو المطامير لهذا السبب، حيث إن نِشأته كانت فى مركز" أبو المطامير" لافتاً إلى أنه لا يملك سوى الفن ليقدمه لموطنه الأصلى الذى تعلم فيه القرآن والعلوم المختلفة واستطرد قائلا :


لا أستطيع إنكار فضل أهلى الطيبين الذين شجعونى ودعمونى وآمنوا بموهبتى، حتى انخراطى فى عالم الفن بالقاهرة، متمنياً أن تكون هذه المساهمة كرد للجميل من خلال نشر الوعى الثقافى ونشر حب هذا الفن مع المبدعين من شباب البحيرة.


وفيما يتعلق بأبطال العرض أكد الجندى أنه حرص على اختيارهم من فئات عمرية واجتماعية مختلفة، تتراوح أعمارهم ما بين أطفال وشباب وشيوخ، وهناك من يعمل نجاراً وآخر صيدلىاً، وهناك من هو ضابط بحرى، بالإضافة إلى مشاركة عدد من طلاب الثانوية والإعدادية وخريجى الجامعات .


وأثنى الجندى على أداء أبطال المسرحية جميعهم - يزيد عددهم على 15 ممثلاً وممثلة- على رأسهم الفنان أحمد السواحلى، الذى اعتبره الجندى اكتشافاً حقيقىاً، لما يتمتع به من صوت عذب وقدرات تمثيلية رائعة، معرباً عن فخره وسعادته البالغة بما حققوه من نجاحات فى عروض سابقة فى مختلف مراكز المدينة .


وأوضح الجندى أن فرقة أبو المطامير سبق وقدمت عرض " أم الدنيا" فى أكثر من مركز ، وآخرها مركز " كفر الدوار"، لافتاً إلى انه يقوم حالياً بعمل بروفات يومين من كل اسبوع، استعداداً لتقديم هذا العرض المسرحى فى أكثر من مدينة، بالإضافة الى استعداد الفرقة لإقامة عروض جديدة خلال المرحلة المقبلة .


ويذكر أن الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، قد أكد على إقامة مثل هذه العروض التى تقدم خلالها رسائل عن القيم والمبادئ ومحاربة الإرهاب وتوضيح وسطية الإٍسلام وتعريف الشباب برموزهم الوطنية، بالإضافة إلى ضرورة عودة الثقافة المسرحية الراقية كما أكد أن الاستعانة بنجوم كبار مثل الفنان محمود الجندى له مردود كبير، حيث إن هؤلاء سوف ينقلون خبراتهم الفنية للجيل الجديد من الشباب المبدعين .


" أم الدنيا"، بطولة أحمد أبو عوف، ناصر شراقى، أحمد فهمى، يوستينا سعيد، أحمد العنتبلى، أنس العنتبلى، سامح عبد المسيح، إبراهيم بدوى، محمد السبيعى، أحمد قطب كامل، أحمد السواحلى، مشرف عام على الفرقة د. عادل الجندى، وهو مأخوذ عن رواية اللى بنى مصر للروائى محسن مصيلحى ، إعداد وإخراج الفنان القدير محمود الجندى .