الأرابيسك .. فخامة أندلسية

09/07/2015 - 9:37:46

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - د . عبير بشر

رغم مرور عدة قرون على بداية وانتشار فن الارابيسك الذى اشتهرت به العمارة الإسلامية إلا أن العديد من مصممى الديكور نجحوا مؤخراً فى إعادة بعث هذا الفن من جديد ولكن بروح عصرية .


والأرابيسك لمن لا يعرف فن عربى بامتياز، عبارة عن نماذج للتزيين معقدة ذات زخارف متداخلة ومتقاطعة وتمثل أشكالا هندسية وزهورا وأوراقا وثمارا .


ظهر هذا الفن نتيجة امتزاج الحضارة العربية وتطورها فى العصر الإسلامى مع الشعوب الأخرى.. كان جليا لدى الأندلسيين فى مجال الأعمدة ونصف الأعمدة المربعة وفوق الجدران وعلى الأسقف، وإلى جانب العمارة وجدت زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث فى النفس الراحة والهدوء والانشراح.


ويستخدم فى صناعة الأثاث ويطعم به بعض الحوائط والنوافذ فى شكل مشربيات رائعة الجمال، ويمكن أن تكون فى شكل بارافان يوفر لك الخصوصية، أو ظهر سرير غرفة نومك، أو وحدة تصميم ورق الحائط فى حجرة المعيشة، أو وحدة متكررة فى ترابزين السلم الداخلى، كما يمكن استخدام نقوش الأرابيسك فى سيراميك الأرضيات، أو وحدة التخزين فى حمامك.


وقد يكسو الأرابيسك حائطا كاملا فى بيتك ليمنحك بصمة عربية أصيلة، ويمكن أن يستخدم فى تصميم المفروشات والخداديات التى تنتشر فى منطقة الاستقبال، وقد يكتفى مهندس الديكور بزخرفة عمود واحد أو اثنين فى حجرة الاستقبال.