رمضان بلا زيادة فى الوزن .. رشاقتك فى 7 خطوات

02/07/2015 - 9:43:29

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - منار السيد

يكاد التفكير فى ريجيم ناجح فى شهر رمضان ضربا من الجنون فموائده العامرة بألوان وأصناف مغرية من الأطعمة الدسمة والحلويات يمتد الشوق إليها طوال عام كامل لكن لا يجب ألا يتسرب اليأس إلى كل الراغبات فى إنقاص الوزن أو على الأقل الحفاظ عليه... فى السطور التالية نقدم لك سبع نصائح تستطيعين بها تحقيق التوازن بين رغباتك فى تناول أطباق رمضان والحفاظ على رشاقتك .


دائما نربط بين النحافة وفقدان الوزن بالإكثار من تناول الزبادى وهذا لأن الزبادى يحتوى على نسبة من بكتيريا القناة الهضمية التى تعمل على تحجيم زيادة الوزن وهذا ما أثبتته دراسة تم إجراؤها مؤخرا بالمملكة المتحدة، وبهذا يلعب الزبادى دورا فعالا فى فقدان الوزن.


قائمة طعام


يعد عمل مذكرة لتدوين قائمة الطعام طريقة مهمة وفعالة تساعدك على تنظيم الزيادة السريعة فى الوزن حيث إن كل ماعليك فعله هو تدوين الطعام والشراب المخصص لكل يوم من الأيام الستة للريجيم، وبمجرد تناولك الطعام قومى بالشطب على ماتناولتينه حتى لا تنسي تدوينه.. ولنجاح هذه الطريقة عليك باتباع هذه الخطوات وهى:


- اكتبى ما تناولتينه ولا تنتظرى لآخر اليوم لتسجيل ذلك لأنك من المؤكد لن تتذكرى.


- استخدمى الطريقة المناسبة لكتابة مذكرات الطعام إما عن طريق الأوراق أو بالتطبيقات الحديثة على هاتفك المحمول أو حتى برنامج التذكير العادى على أى هاتف محمول.


- إذا فكرت فى تناول الطعام خارج قائمة الطعام المحدد لك اسرعى بتدوينه حتى تستطيعين فى نهاية الأسبوع  فقدان السعرات الحرارية الزائدة.


تمرينات رياضية


التمرينات الرياضية كالجري والمشي وجلسات الجيم مهمة جدا لخسارة الوزن، ولكن الكثيرين منا ليس لديهم الوقت الكافى لعمل هذه التمرينات، لذلك أكد الباحثون ببريطانيا أنه يمكنك خسارة الوزن والقيام بتمرينات رياضية بسيطة أثناء يوم العمل العادى عن طريق انقباض العضلات بالسير لمدة دقيقتين كل نصف الساعة، أو حينما تتحثين فى الهاتف فيمكنك إجراء ذلك أثناء السير.


المكسرات


بالرغم من التحذيرات المستمرة لتناول الشيبسى والشيكولاتة لكن أثبتت الأبحاث أن المكسرات بأنواعها السادة لها فائدة كبيرة فى التحكم فى معدل زيادة السعرات الحرارية فهى تساعد على تكوين خلايا جافة تمنع امتصاص السعرات الحرارية الناجمة عن المكسرات، فضلا عن أن تناول المكسرات بكميات قليلة أسبوعيا تساعد على دعم الجسم بالمانجنيز والنيترونات والفايبر بالإضافة إلى الونك والبروتين.


المأكولات البنية


هناك فوائد كبيرة للطعام البنى المتمثل فى الأرز البنى والباستا والأطعمة التى تحتوى على حبيبات بنية، وهذا ما أثبتته دراسة حديثة أن هذه الحبيبات البنية تساعد على التقليل من زيادة الوزن.


عصائر خاصة


يمكنك تعويض مايتم فقدانه من الطاقة بالعصائر الخالية من السعرات الحرارية، ولكن يجب ألا يتجاوز كوب عصير الفاكهة "150 " ملليمترا خالية من السكر العالى ويكفى كوب عصير فى اليوم.


تناول الزبدة


على الرغم من أن الزبدة تحتوى على نسبة عالية من السعرات ولكنها مهمة للبنية الأساسية للحفاظ على الطاقة فى الجسم، لذلك يمكن تناول قطعة صغيرة من الزبدة مرة واحدة أسبوعيا.