عن تليفزيون رمضان أتحدث .. دراما عنيفة .. إعلانات مبهرة وبرامج مستهلكة!

29/06/2015 - 10:14:29

رئيسة التحرير أمينه الشريف رئيسة التحرير أمينه الشريف

كتبت - أمينة الشريف

رمضان كريم .. وكل عام وأنتم أيها القراء وشعب مصر بخير وسعادة .. وأمل في مستقبل جميل، شهر رمضان المعظم مرتبط ارتباطا وثيقا بالأعمال الدرامية رغم محاولات بعض صناع الدراما خلق مواسم مشاهدة خلافه.. ونجحت بالفعل ولكن مازال بعض صناع الدراما يركزون علي شهر رمضان للعرض فيه من أجل كعكة الإعلانات.. هذا أمر غير مرفوض لكنه في غير صالح كثير من الأعمال الدرامية التي تظلم ولا تنال حظا جيدا من المشاهدة وبالتالي تخرج قسرا من حلبة المسابقات والمقارنات وقد تكون هذه الأعمال جيدة الفكرة والصنعة الفنية.


- من المشاهدة الأولي نكتشف أن معظم المسلسلات مازالت تعتمد علي العنف والضرب والقتل وكثير من الفساتين القصيرة والألفاظ القبيحة والتدخين الشره وغير ذلك من المشاهد غير المستحبة بشكل عام وليس في رمضان بشكل خاص ومع ذلك سيكون الجمهور هو الحكم في النهاية؟


- الإعلانات في الشهر الكريم لها طعم خاص لذيذ تتميز بالأفكار المبتكرة الجديدة مثل إعلانى شركات الاتصالات ومنتج شاي وغيرهما والملفت إطلالة المطربة الكبيرة عفاف راضي في أغنية لمستشفي د. مجدي يعقوب.. أوحشتنا بصوتها الذهبي تحث الناس علي التبرعات ودفع الزكاة ربما هذه إحدي مميزات >حشرة< المسلسلات في الشهر الكريم حتي تضمن الجهات التي تطلب التبرع استجابة المشاهد لأنه لن يبرح مكانه أمام الشاشة لمتابعة حسناوات الدراما ورجالها.


- تترات بعض المسلسلات كانت ملفتة للأنظار ربما أكثر من محتواها وهذا الفن تقدم كثيرا في السنوات القليلة الماضية.


- رامز جلال .. مصمم.. يكون عملة مضروبة في الشهر الكريم بسبب تكرار ما يفعله بالفنانين ولا أعرف لماذا يتلذذ بعذاب هؤلاء الفنانين الذين يغامرون بأنفسهم ولا يوازى ما يتقاضونه مهما كان كبيراً في مثل هذه البرامج .. رامز خف تعوم، الفكرة استهلكت، والشئ الذى يزيد على حده ينقلب إلى ضده. وهناك فرق بين المواقف التي تثير الضحك والأخرى التى تبتز الضحك على مآسى الآخرين.


- الفنان القدير محمد صبحي الذي غاب سنوات عنا دراميا ظهر فى إعلان يدعو الناس إلي التبرع للعشوائيات، نموذج للفنان الذي ضحي بالمناصب السياسية من أجل كونه فنانا يسعي في فعل الخير، هذه من أهم وظائف الفنان أن يلقي نظرة علي المجتمع الذي يعيش ويساهم فيه.


اقرأ حوار صبحي صـ 64


- القديرة سيدة المسرح العربي سميحة أيوب حصلت علي جائزة النيل ولن تكون الجائزة الأخيرة التي تحصل عليها فقد سبقتها جوائز عديدة من مختلف الدول العربية والعالم... وسوف يتبعها أخريات .. سميحة أيوب لها طلة علي خشبة المسرح لا يضاهيها أى طلة، تاريخها العظيم كان بوابة التاريخ الذي سجل اسمها بحروف من الفخر والسعادة والاعتزاز رغم حصولها علي الجائزة فمازالت تتمني تقديم الكثير في حياتها الفنية.


اقرأ حوار سميحة أيوب صـ 32


- بمناسبة رمضان لا يحلو الكلام إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام والحديث عن الشيخ الجليل محمد رفعت .. فمثلما ارتبط رمضان بالمسلسلات ارتبط بالشيخ صاحب الصوت الملائكي محمد رفعت.


هذا الشيخ الذي فقد بصره صغيرا عندما استحسنت إحدي السيدات عينه وتوفي والده الذي كان يعمل مأمور قسم الخليفة وكان عمره 9 سنوات وتولي هو رعاية أسرته .. حباه الله بحنجرة قلما يجود بها الزمان علي غيره، في شهر رمضان ننشر بعض مذكرات الفنانين معه ... ترويها حفيدته هناء حسين رفعت.


الحلقة الأولي في هذا العدد عن نجيب الريحاني صـ 28


وابتداء من هذا الشهر سوف تواظب الكواكب تخصيص صفحات لنشر كنوز الكواكب القديمة بعنوان ذاكرة الكواكب ينقب فيها الأستاذ عادل عبدالصمد ... ويختار منها أفكاراً وموضوعات نشرت قديما تعكس قيمة وعظمة المجلة من خلال من كانوا يكتبون فيها وهم عظام وكبار ورواد.


اقرأ ذاكرة الكواكب صـ 49.