روح .. صراع بين أشباح الحياة وملاك الموت .. قناوى: روح رفع لافتة كامل العدد ...وعودة جديدة فى عيد الفطر

29/06/2015 - 9:57:31

العرض المسرحى روح العرض المسرحى روح

كتب - محمد بغدادى

"روح" ..عرض مسرحى أقيم على خشبة مسرح الطليعة، حقق نجاحاً كبيراً منذ بداية عرضه، مما ساهم فى مد العرض ، نظراً للإقبال الجماهيرى الكبير عليه، وهو مأخوذ عن نص "الوردة والتاج"، إحدى روائع الكاتب الإنجليزى "جى .بى .برستلى"، وتدور أحداثه داخل إحدى الحانات بالريف الإنجليزى.


حيث يلتقى مجموعة من الأنماط البشرية المختلفة لقضاء لحظات من الراحة بعد يوم شاق، يعبر كل منهم عن مأساته ومعاناته فى الحياة، راغبين فى الخلاص من أنفسهم، للهروب من هموم الدنيا ومشكلاتها، إلى أن يظهر زائر غريب عن المنطقة يعرفون فيما بعد أنه "ملاك الموت"، جاء ليختار أحدهم للذهاب معه إلى العالم الآخر .


شاهدنا العرض والتقينا بالمخرج باسم قناوى، الذى تحدث عن كافة التفاصيل المتعلقة بالعرض، إذ قال أنه كان يبحث عن نص اجتماعى بعيداً عن السياسة، مثلما قدم من قبل مسرحية" الحبل"، التى حققت نجاحاً مشهوداً، كما أنه حصل على جائزة أفضل عرض مسرحى عن "بدر البدور"، فى مهرجان المسرح العربى فى الكويت فى دورته الثانية العام الماضى.، لذا رغب فى تقديم عرض مسرحى لا يقل عن هذا المستوى .


وأضاف "قناوى" أنه استقر على نص "الوردة والتاج"، وقام بتسميته " غلاوة روح"، ولكنه قام بتغير الاسم لتشابهه مع عمل فنى أخر، إلى أن استقر على اسم"روح" ، وقام بعقد جلسات عمل مكثفة مع المخرج المنفذ ياسر أبو العينين، للوصول إلى الشكل النهائى للعرض، لافتاً إلى أن البروفات استغرقت ما يقرب من شهرين منفصلين فى مدة تزيد علي سبعة أشهر.


وأكد "قناوى" أنه حرص على تقديم العرض باللغة العربية للارتقاء بالذوق العام، معتبراً أن اللغة العربية عنصر من العناصر الهامة فى مثل هذه الروايات العالمية، ففى حالة استخدام اللغة العامية قد تفقد هذه النصوص عالميتها.


وفيما يتعلق بالممثلين قال "قناوى" إنه فى الأساس ممثل وشارك فى أكثر من 16 عملاً فنىاً، بالإضافة إلى مشاركته فى 23 مسرحية كمخرج منفذ، مؤكداً أن الممثل هو أهم العناصر فى أية أعمال فنية، فهوالأداة الرئيسية التى تقوم بتوصيل الرسالة للجمهور، أما بقية الأدوات من مزيكا وإضاءة وديكور وغيرها، فكلها عوامل مساعدة تُخدم على الممثل.


واستطرد قائلا : " أنا بحب الممثل ودائما أسعى إلى تقديمه فى شكل مختلف عما اعتاد عليه الجمهور"، مثنياً على أداء أبطال العرض جميعهم دون استثناء، معرباً عن سعادته بردود الأفعال التى تلقاها من الجمهور وعدد من نجوم الوسط الفنى، على رأسهم الفنانة حنان شوقى والفنانة بسمة، حمزة العيلى وآخرون .


وفيما يتعلق بالديكور، أشار "قناوى" إلى أنه تربطه علاقة صداقة بمحمد جابر مهندس الديكور، بالإضافة إلى أنه زميله فى الدراسات العليا بأكاديمية الفنون، وهناك كيمياء بينهما، حيث سبق وتعاونا معاً فى عدة أعمال فنية من قبل.


واختتم " قناوى" حديثه قائلا: " لو الإنسان روحه مؤمنة عمره ما هيخاف من الموت، وهيدرك جيداً أن الحياة لن تدوم للأبد"، منوهاً أن العرض من المقرر أن يعود مرة أخرى على خشبة مسرح الطليعة فى موسم عيد الفطر المقبل .


"روح" ، بطولة ياسر عزت، فاطمة محمد على، لبنى ونس، محمد يوسف، سماح سليم، فتحى سالم، حسن نوح، ديكور محمد جابر، سينوغرافيا محمد جابر، ألحان سامح عيسى، إضاءة أبو بكر الشريف، رؤية موسيقية حاتم عزت، أشعار محمد زناتى، دراماتورج ومخرج منفذ ياسر أبو العينين، مساعدا الإخراج ضياء سليمان وتامر مجدى، وهو مأخوذ عن نص "الوردة والتاج"، ومن إخراج باسم قناوى.