رداً على اتهامه بعودة الفلول .. أشرف زكي:هذا كلام قديم ومبارك لم يجعلني نقيباً!

24/06/2015 - 5:40:26

الزميلة راندا طارق فى حوارها مع أشرف زكى - عدسة شيماء جمعة الزميلة راندا طارق فى حوارها مع أشرف زكى - عدسة شيماء جمعة

حوار- راندا طارق

دشن له الفنانون صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وطالبوه بالترشح لمنصب النقيب، وها هو يفوز بـاكتساح بعد حصوله على 994صوتاً، وبفارق حوالي 800 صوتاً عن أقرب منافسيه.. إنه الفنان الدكتور أشرف زكي العائد إلى نفس المنصب الذي كان يشغله قبل ثورة 25 يناير واستقال منه تحت ضغط عدد كبير من الفنانين وقتها، نتيجة موقفه الداعم لنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك!


نعم لا أحد ينكر أنه إداري من الدرجة الأولى، ولكن أمامه تحديات صعبة وملفات كثيرة منها التشغيل، العلاج، إسكان الشباب، حق الأداء العلني، المعاش وكثير من القضايا الملحة الأخرى، فماذا سيفعل زكي إزاء كل هذه الملفات والقضايا؟


هل توقعت نجاحك باكتساح في انتخابات النقابة؟


لم أتوقع شيئا، فالانتخابات تخرج من حيز التوقعات، هي معركة من الممكن أن يسودك الاطمئنان وفجأة تصطدم بالفشل، لذلك لا أستهين بمن أمامي، فعندما ترشحت على مقعد النقيب كنت أراهن بتاريخي وخبرتي الطويلة التي تصل لـ25 عاما، وعندما عرض علي أنصاري عمل دعاية للحملة الانتخابية الخاصة بي رفضت، مؤكدا لهم بأنه إذا لم تشفع لي 25 عاما خدمة في النقابة، لن يشفع لي الورق.


ما السبب وراء ترشحك لمنصب النقيب؟


 يقيني وحبي للخدمة العامة، لكي أساهم في قضاء حوائج الناس وربنا اختص البعض بذلك وأتمنى أن أكون من هؤلاء، فمنذ أن تركت النقابة تركتها بجسدي لا عقلي، وحرصت على متابعتها وشأن كثير من الزملاء وتأثير الأوضاع الثقافية والسياسية عليها وأداء الزملاء في الدورة السابعة، وبقدر شعوري بالتقدير لهم شعرت برغبتي في الترشح من أجل استكمال الجهد والارتقاء بالمهنة.


ماذا عن أعضاء المجلس؟


لم أفكر في أشخاص بعينها كل الأسماء المرشحة كانت بالنسبة لي طيبة وجيدة، ولم أدعم أحدا.


أشرف زكي كوكتيل وتوابل وخلطة تواصل مع الجميع ما سرك؟


خوفي من ربنا وحبي للخدمة العامة وراء حب الناس؛ لأني أخدمهم بصدق ومن القلب ولا أشعر يوما أنه أداء واجب.


وماذا عن خطتك المستقبلية؟


عندي ملفات سأعمل عليها وهي:


الشباب: لابد من إتاحة الفرص الكاملة لجيل الشباب في حق التشغيل وممارسة المهنة بكرامة، وتأهيلهم من خلال ورش ودورات تدريبية في كافة المجالات التي يفتقدون التأهيل فيها لمواكبة سوق العمل، وتوفير الاشتراك لهم في أكبر النوادي الرياضية والاجتماعية بالقاهرة الكبرى.


التأمين: لابد من إلزام شركات الإنتاج بالتأمين على حياة الفنانين المشاركين في الأعمال ضد مخاطر المهنة، وذلك عن طريق النقابة ومن خلال بوليصة تأمين جماعية، وذلك في حالات العجز الكلي أو الجزئي والوفاة بمبالغ تليق بهم.


أسر الأعضاء الراحلين: لم تنقطع صلتهم بالنقابة ولم تقتصر على المعاش فقط، بل نسعى لمساهمة النقابة معهم في العلاج والتعليم.


التشغيل: قضية تشغل بالنا جمعيا، خصوصا مع زيادة نسبة المخالفات في الفترة الماضية، لذلك نسعى لإنشاء هيئة تسويقية للنقابة تكون الجهة الوحيدة المنوط بها تسويق الفنانين النقابيين بوسائل وآليات السوق، مع الحفاظ على حقوقهم المادية والأدبية لدى جهات الإنتاج، إضافة إلى التصدي لمخالفات التشغيل من خلال إبرام اتفاق مع شركات الإنتاج يعد بمثابة ميثاق شرف يضمن عدم تجاوز نسبة التصاريح 10% لكل عمل، وتحقيق عدالة التشغيل وتحديد ساعات العمل بما يتفق والمواثيق الدولية، وتفعيل الضبطية القضائية والسعي لدى الدولة لتعيين كافة الشباب النقابيين في المؤسسات الحكومية المتعددة، مع تنفيذ أعمال بنظام الإنتاج المشترك مع بعض الجهات، وأخيرا إنشاء موقع على شبكة الإنترنت وربطه بشبكات التواصل الاجتماعي، على أن تخصص فيه صفحة لكل عضو نقابي، بها سيرته الذاتية وكل ما يساهم في تشغيله.


الإسكان: إتمام مشروع الإسكان وإعادته لفكرته الأولى التي ابتكرها مجلس 2010، وهو أن يكون بتسهيلات مادية وإجرائية ميسرة تجعله في متناول الجميع ومحدودي الدخل والشباب، ونسعى لرفع سن المعاش.


حق الأداء العلني: قنوات فضائية وإلكترونية تربح الملايين من جهد فنانين لا يحصلون على أي حقوق مادية مقابل عرض أعمالهم بشكل مستمر، فليس من المعقول أن تظل حقوق الفنانين مهدرة، وأعمل على تحقيق هذه الخطوة والحفاظ على جهد الفنانين وأعتبرها قضية العمر، هي والتشغيل أولى القضايا الملحة على مائدتي وأهم ملفاتي، لقد أطلقت على عامي الأول في النقابة عام التشغيل وكل موهبة ستنال فرصتها وكل من ظُلم سيرفع عنه الظلم، أيضا سأعمل على رفع المعاشات وتحسين منظومة العلاج.


وماذا عن الفنون الشعبية والبالية؟


سنسعى لدى الدولة على استعادة أمجاد فرقتي رضا والقومية للفنون الشعبية لتوفير كل الإمكانيات المتاحة للارتقاء بالمهنة مع الاستفادة من أصحاب الخبرات في الإشراف على هذه الفرق وتوفير الرعاية الصحية، ونسعى في ملف النشاط الثقافي والترفيهي نحو تأسيس فرقة مسرحية للنقابة، والتي ستوفر فرص عمل للأعضاء مع تحقيق أبعاد تنافسية مع فرق المسرح الاحترافية الأخرى، ووعد عصام الأمير رئيس الإذاعة والتلفزيون بتبني الفرقة ونسعى، لتأسيس نادي للسينما داخل نادي النقابة مع تطوير البنية التحتية للنادي، وافتتاح فرع للنقابة في الإسكندرية؛ نظراً لما تحتضن هذه المحافظة من طاقات إبداعية، وننوي إنشاء مدرسة خاصة بفن العرائس بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسعي للحصول على منح دراسية لفن العرائس من الخارج، ونسعى أيضا لتأسيس مدرسة لتعليم فنون السيرك والتطوير من إمكانيات لاعبي السيرك وتدريبهم بجانب إلزام وزارة الثقافة بالتأمين عليهم ضد المخاطر، وناقشت مع وزير الثقافة عبدالواحد النبوي إمكانية تطوير فرق الفنون الشعبية والسيرك والعرائس، وسنعمل على اقتصار العمل في أي مجال خاص بالديكورات على أعضاء شعبة الديكور في مسارح الدولة ومسارح القطاع الخاص والأوبرا وجميع أجهزة الدولة وسيتم عمل اتفاق مع نقابة المهن السينمائية للاستفادة من مهندسي الديكور أعضاء النقابة في الأفلام.


يردد الخبثاء أن عودتك للنقابة تمثل عودة للفلول؟


" هذا الكلام قديم وقد تجاوزته" أنا أنظر إلى الأمام، وأتساءل هل النظام هو من جاء بي نقيبا؟ يعني هل حسني مبارك اللي جابني نقيب؟، وأيضا هل الرئيس السيسي هو من جاء بي نقيباً؟! بالعكس أنا في عهد السيسي أخذت أصواتا أكثر من عهد مبارك، حصلت على 994 من الأصوات.


فنانون كثيرون تم احتسابهم على النظام السابق؟ لماذا كنت أكثرهم تحت المجهر؟


هناك من أراد تصفية حساباته معي، اللي كان طمعان يكون مدير، واللي كان طمعان يمسك منصب ولم يناله، وبالطبع لابد أن أكون فرصة لتصفية حساباتهم.


يردد البعض أنك السبب وراء بطولات حصلت عليها شقيقتك وزوجتك؟


بحسبة صغيرة جدا عندما كنت نقيبا، زوجتي لم تعمل طيلة 3 أعوام، وبعد أن تركت النقابة أعتقد أن نجم روجينا لمع في تلك الفترة، وماجدة زكي بطلة.


ما قولك في مكتب كاستنج النقابة المقفول بالضبة والمفتاح؟


معي شباب سيعملون على تشغيله بوضع آليات جديدة، ولم يقتصر الكاستنج على شرائح معينة، فمثلا أشرف زكي متوفر له "سي في" وغيره، وبالتالي سيتم الاتصال بمن ليس لدى النقابة أي "سي في" له، وحتى من لا يتثني له الحضور سنذهب إليه في منزله.


ومافيا مكاتب الكاستنج الخاصة؟


أسير بخطوات مدروسة ومن أهم أولوياتي مكاتب الكاستنج الخاصة، وفي القريب العاجل سوف أعلن عن أشياء سارة للغاية وفي أسرع وقت.


هل عودتك للنقابة تجديد للصراع مع زوجتك الفنانة روجينا؟


بلا شك.. بيتي هايحاسب على فاتورة كبيرة، ولكن هم يعلمون أن متعتي وسعادتي في ذلك، ولهذا السبب لم يتجدد الصراع وسوف يقدرون الأمر.


هل يؤثر منصبك كنقيب على مشروعاتك الفنية؟


بلا شك.. لن أجد وقتا كافيا للتمثيل ولكن أنا أحب ذلك، أحب العمل العام أكثر من الدكتور والفنان.


وماذا عن أعدائك؟


يدي ممتدة للجميع وصفحة بيضاء معهم فلنترك كل ما مضي ولنعمل جميعا لصالح الفن ولحل كل المشاكل والأزمات، في ترشيحي فرصة جديدة وصفحة جديدة مع أعضاء النقابة لنسمو فيها على خلافاتنا ونتجاوز ونتمسك بمصلحة النقابة والمهنة.


لو احتدم خلاف بين ممثل كبير وآخر صغير؟


قاطعني.. سأقف مع الحق حتى وإن خسرت فناناً صديقاً، يكفيني عدم خسارة ربي وراحة الضمير والبال، وعندما تواجهني أي قضية في النقابة سأهتم بتحقيق العدل، وبالتأكيد سأنظر لمصلحة النقابة والعضو، ولكن عندما يُخطئ صديق أو قريب سأقف ضده دون شك، لابد من المصداقية ليس مطلوباً مني مجاملة أحد وسأقول رآيي بحيادية تامة.


وعن أزمة العلاج؟


العلاج منطقتي.. هناك منظومة جديدة للعلاج، وسوف أقوم بالإشراف بنفسي على ملف الصحة، وسيتم إنشاء إدارة متخصصة داخل النقابة لتولي مشروع العلاج بالكامل، وبذلك ننقذ النقابة من استغلال شركات التأمين العلاجي ونوفر ما يقرب من مليون جنيه تهدر دون الاستفادة الحقيقة، فالنقابة لم تتخل عن أي عضو في ظرف صحي مهما كانت التكلفة.


وقضية الفنانين العرب؟


تحدثت في هذه القضية من قبل، وغضب البعض مني، وبالتأكيد سوف أضع هذا الملف نصب عيني، وبلا شك ستكون هناك ضوابط، أهلا ومرحبا بأي قيمة عربية، ولكن في ظل ضوابط معينة.


ما المقترح للنهوض بالفن؟


لا يجوز تعيين الفنان بنفس آليات تعيين خريج كلية تجارة، لا يجوز أن يتقاضى الفنان أجوراً لا تتفق مع ندرته أو موهبته، ولا يجوز أيضا أن يكون المكان المخصص للفنان الذي يعيش فيه ويستبدل فيه ملابسه مثل فرقة رضا لا يليق به، وقد وعد المهندس إبراهيم محلب بالوقوف مع النقابة وتحديد لقاء خلال شهر رمضان للتعرف على مشاكلنا لحلها.


وعن الشلالية؟


الجميع عندي سواء.


كل كومبارس في مصر يقول أشرف زكي صاحبي؟


هذا شرف لي، حب الناس لا يقدر بمال هؤلاء هم رصيدي في البنوك، هذه هي تجربة الحياة وحصاد العمر وتعب السنوات.


ماذا عن طقوسك في رمضان؟


الطقوس التقليدية المعروفة الصيام والصلاة وقراءة القرآن، والعمل بالنسبة لي غاية في الأهمية، ونحرص على التجمع العائلي في اليوم الأول، ونتبادل الزيارات بعد ذلك على فترات متباعدة وأكلتي المفضلة البامية والفراخ، وفي العشر الأواخر من رمضان أحرص على أداء العمرة مع كل أفراد العائلة.


ماذا عن مشاركتك الدرامية في رمضان؟


يعرض لي مسلسل "حالة عشق" وكما يعلم المشاهد أجسد شخصية دكتور نفساني ولا أريد سرد تفاصيل الدور؛ لأن حل عقدة المسلسل معي، المسلسل بطولة مي عز الدين وكوكبة من النجوم، وأقوم بشخصية مسجون في مسلسل "حق ميت" مع حسن الرداد وأكون بمثابة أب روحي له داخل السجن.