شرطة الكهرباء تطارد زينة رمضان المسروقة

24/06/2015 - 5:21:05

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تقرير- رانيا سالم

أكد اللواء سامى الميهى، مدير الإدارة العامة لشرطة الكهرباء، أنه تم تحرير 219 مخالفة فى اليوم الأول من رمضان و146 فى اليوم الثانى لبعض المواطنين بسبب زينة رمضان عن طريق تيار مسروق من الكابلات.


ويشير الميهى إلى أن تعليق زينة رمضان ليست مخالفة إذا لم تتم سرقة التيار الكهربائى الخاص بها، ولذلك على راغبى تعليق الزينة الرمضانية التى تتم تغذيتها من كابلات الطريق أن يتقدموا بطلب إلى شركة الكهرباء التابعين لها لتقدير تكلفة الكهرباء لهذه الزينة والحصول على التصريح اللازم، وفى حالة عدم اتباع هذه الإجراءات تعد مخالفة لسرقة التيار الكهربائى المستخدم، أما فى حالة مصدر الكهرباء من العداد الخاص للفرد، أى أنه هو من يتولى دفع تكلفتها فى الفاتورة الشهرية الخاصة به فلا يحرر محضر ضده، ويتساوى فى ذلك نوع الزينة المعلقة سواء لمبات متوهجة أو لمبات ليد.


لكن د. محمد اليمانى، المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء، طالب المواطنين بعدم المبالغة فى زينة رمضان حتى لو كانت من وصلات شرعية، فلابد أن يكون هناك قدر من المسئولية المجتمعية وتختفى عناقيد اللمبات المتوهجة سواء على المنازل أو المساجد والمحلات التجارية، ويمكن استبدالها بزينة من لمبات الليد الموفرة التى تؤدى نفس الغرض ولكن دون استهلاك كثيف للكهرباء.


ومن المعروف أن شرطة الكهرباء نجحت حتى19 يوليو الماضى فى ضبط 6366 حالة سرقة تيار، و31 مخالفة وبلغ عدد جنح الحبس الخاصة بقضايا سرقة الكهرباء 560 جنحة، وتم تحصيل غرامات تتجاوز 3 ملايين و207 آلاف جنيه من نحو 5872 قضية، و48144 جنيها من 29 مخالفة فى شروط تعاقد.