ضوء الشمس+ الدردشة+ السودكو = 100سنة بلا شيخوخة

16/07/2014 - 11:30:40

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تقرير : نادية وهيب

إطالة العمر والحفاظ على الصحة بصورة جيدة حلم يراود الإنسان من قديم الأزمان . حيث إنه مع تقدم العمر تتراجع وظائف الجسم الفسيولوجية والهرمونية. وتظهر مجموعة من الأمراض ولكن هذا لايوقف الحياة. فقد اكتشف الأطباء أن التغذية السليمة والمتوازنة والمتنوعة من أسماك ولحوم وخضراوات وفاكهة وممارسة الرياضة بشكل منتظم بالإضافة إلى البعد عن التوتر هى سلسلة دائمة للحفاظ على الصحة وإطالة العمر حتى مائة عام بدون أمراض أو شيخوخة .


فقد أثبتت الدراسات أنه مع تقدم العلم واهتمام الإنسان بأسلوب التغذية زاد معدل العمر بشكل ملحوظ حيث تضاعف من 43 فى بداية القرن الماضى ليصل إلى 85عاما مع بداية هذا القرن. وللتمتع بصحة جيدة يجب اتباع أسلوب للحياة بشكل سليم خاص بالتغذية. حيث إن هناك أغذية تقاوم الأمراض والشيخوخة والتدهور الجسدى والعقلى . فالغذاء الصحى يغنى عن تناول الأدوية فينصح الأطباء للحفاظ على حدة الذاكرة بتناول سمك السالمون والتونة لاحتوائهما على مادة الأوميجا 3 ، حيث إن فالأسماك الدهنية يمكنها أن تخفف من خطر الالتهابات التى تصيب الإنسان وهذا بدوره يقلل احتمالات الإصابة بمرض التدهور العقلى . كما أن تناول الزبادى منزوع الدسم يعالج الأرق حيث إن الأغذية التى تحتوى على الكالسيوم ترفع مستوى هرمون السيروتونين وهو الذى يساعد على النوم . كذلك الموز يحتوى على فيتامين بـ 6 وهو يساعد على تنظيم ساعات النوم بالإضافة إلى البطاطس التى تثبت الأبحاث أن لها تأثير المخدر وتساعد على النوم.


وينصح الأطباء بضرورة تناول كوب من قطع الكونتالوب عدة مرات أسبوعياً لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعى لاحتوائه على فيتامين ج . كذلك البروكلى الذى يعتبر من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة أيضا وينصح بتناوله عدة مرات فى الأسبوع.


وللتخلص من السموم والمواد الكيميائية ينصح الأطباء بضرورة شرب المياه خاصة فى الصباح عند الاستيقاظ لأنها تعمل على غسل الجسم من السموم التى قد تضر بالنظام الحيوى له . يمكن أن يؤثر ذلك على نظام المناعة على المدى الطويل مما قد يساعد على الإصابة بالأمراض المعضلة .


ويؤكد المتخصصون أن ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً تقى بنسبة 40% من الإصابة بأمراض القلب والشرايين فهى تساعد على الحفاظ على صحة عضلة القلب والشرايين وتساعد على تدفق الدم.


وتؤكد بعض الدراسات انه بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وتناول وجبات صحية متوازنة يجب تعلم مهارات جديدة خاصة بعد سن الخمسين مثل تعلم لغة جديدة أو تعلم بعض الألعاب التى تحتاج للذكاء مثل الشطرنج والسودكو أو القيام بأعمال يدوية تساعد على تقوية الحالة الذهنية وتنشيط المخ وتؤكد الباحثة الأمريكية اليزابيث بلابكورن الحاصلة على جائزة نوبل عام 2009 عن أبحاثها حول كيفية إطالة العمر بلا شيخوخة ، إن أهم عنصر بالإضافة إلى التغذية السليمة وممارسة الرياضة هو أن يكون الإنسان إيجابياً محباً للحياة وأن يبتعد عن التوتر والخوف على المستقبل حيث إن الانشغال بهموم الحياة الاقتصادية يؤثر بشكل سلبى على صحة الإنسان مهما كان حريصا على التغذية السليمة وممارسة الرياضة .


كما كشفت دراسة أمريكية على أهمية التعرض لضوء الشمس لمدة أربع ساعات يوميا بصورة معتدلة يساعد على جمع وتخزين الطاقة الضرورية للجسم الأمر الذى يؤجل الشيخوخة .


أما الدراسات اليابانية فقد كشفت أن المحادثات والمناقشات الطويلة بهدف الدردشة تساعد على خفض مستوى الضغط وتمنع التوتر العصبى وتخلق مناخاً اجتماعياً صحياً للحفاظ على الصحة النفسية والإحساس الإيجابى بالحياة وهناك عدة دراسات أكدت أهمية الترابط الأسرى والحياة الاجتماعية لأن هذا يساعد على تقوية وسائل الدفاع الحيوية ضد الأمراض والشيخوخة .


وينصح العلماء بالاهتمام بالتنفس العميق والطويل حيث يساعد على زيادة كمية الأكسجين فى الرئة فالتنفس بعمق يساعد على إيقاف وتعطيل عملية تأكسد الخلايا الذى يؤدى الى شيخوختها . أما عن السعرات الحرارية اللازمة للجسم فيؤكد الأطباء بضرورة تقليلها بنسبة 30% فهذا يعني 20% زيادة فى العمر ويفضل أن تكون الوجبات قليلة الكمية. فهذا يقلل الضغط على المعدة ويقى من كثير من الأمراض. كما ينصحون بالحصول على حمام بارد يومياً فهذا يساعد على خفض درجة حرارة الجسم نصف درجة مما يطيل العمر بنسبة 15% .



آخر الأخبار