شغل عيال .. محاربة السلوكيات الخاطئة فى تربية الأطفال

22/06/2015 - 9:19:45

العرض المسرحى شغل عيال العرض المسرحى شغل عيال

كتب - محمد بغدادى

" شغل عيال" ..عرض مسرحى من إنتاج فرقة الشباب، على خشبة المسرح العائم "الصغير" بالمنيل، يتناول مشكلة التربية الخاطئة للأطفال فى المجتمع وما يترتب عليها من عواقب، فى إطار اجتماعى كوميدى، ويحتوى العرض على 8 مشاهد منفصلة متصلة، حول أربعة شباب يحاول كل منهم إلقاء الضوء على السلوكيات الخاطئة التى نقوم بغرسها فى نفوس أطفالنا منذ الصغر .


ويناقش العرض عدة قضايا باتت شائعة فى الوقت الراهن ومن بينها "التحرش، العنف، الخلافات بين الزوج والزوجة واثره فى نفوس الأطفال، تدنى مستوى التعليم، الفتنة الطائفية"، وغيرها من المشكلات الاجتماعية، وتقوم كل شخصية من أبطال العمل بعرض "مونولوج" يروى قصة تلقى بظلالها على الواقع الأليم الذى نعيشه، بمشاركة الراوى والذى يجسده مؤلف العرض المسرحى الفنان شريف الدسوقى .


حقق العرض المسرحى "شغل عيال" نجاحاً كبيراً، مما ساهم فى إعادة عرضه على خشبة المسرح العائم فى موسم عيد الفطر المبارك، بعدما يقوم بجولة فى محافظات الوجه البحرى " الإسكندرية، دمنهور، مطروح، كفر الدوار" وغيرهما.


قال المخرج محمد مرسى، إن الهدف من العرض يتمثل فى أهمية مناقشة المشكلات الاجتماعية المتعلقة بتربية الأطفال ونشأتهم ، والتى تكون خاطئة فى أغلب الأحيان، فى محاولة للتخلص من هذه الموروثات الخاطئة، التى تضر بمستقبل أبنائنا، موضحاً أنه قد عقد جلسات عمل مكثفة مع المؤلف شريف دسوقى، للوصول بالعرض المسرحى إلى هذا الشكل .


وأشار "مرسى"إلى أن البروفات قد استغرقت وقتاً يزيد على الشهر ونصف الشهر، بالإضافة إلى ستة أشهر استغرقها المؤلف شريف الدسوقى فى كتابة القصة، كما أشار إلى أن العرض يتضمن 8 مشاهد من رحم الواقع المرير، مؤكداً أن الأبطال الأربعة يقومون بتقديم "مونولوج" أقرب إلى شخصيته .


فيما قال مؤلف العرض شريف الدسوقى، إنه قام بكتابة أكثر من 28 مشهداً منفصلاً متصلاً، إلا أن المخرج محمد مرسى قام باختيار أبرز 8 مشاهد منهما، لافتاً إلى أن هذ التعاون لم يكن الأول له مع " مرسى"، حيث سبق وتعاون معه فى العديد من الأعمال المسرحية ، على رأسهما" الأمير طاز" والذى عرض مؤخرا بقصر الأمير طاز، معرباً عن سعادته بذلك .


وأكد "دسوقى" أن اكثر المشاهد التى استوقفته أثناء الكتابة هو مشهد "الفتنة الطائفية"، والذى يحاول البعض دائماً زرعها داخل نفوس المصريين، لخلق العداء والكراهية بينهم، للقضاء على الوحدة الوطنية التى تعد من أهم سمات مصر.


" شغل عيال"، بطولة أحمد طارق، بوسى الهوارى، محمد الكوتى، ناهد السيد، رؤية تشكيلية د. أحمد بركات، وهو من تأليف شريف الدسوقى، وإخراج محمد مرسى