إهداء لروح صلاح منصور .. تكريم إنعام محمد على وجمال سلامة لعرض الأحدب فى سكة السلامة

15/06/2015 - 9:44:46

د . صديق عفيفى ود .أحلام يونس وسط المكرمين د . صديق عفيفى ود .أحلام يونس وسط المكرمين

كتب - عمرو محىى الدين

استضافت قاعة سيد درويش فرقة مدارس طيبة المسرحية التى قدمت عرضا بعنوان"الأحدب فى سكة السلامة"المأخوذ عن رواية أحدب نوتردام للكاتب الفرنسى فيكتور هوجو، وجاء العرض إهداء إلى روح الفنان صلاح منصور الذى جسد دور الأحدب ببراعة فى فيلم الذكريات عام 1961.


تقول مخرجة العمل نيرفان صادق: ليس كل قبيح سيئا من الداخل، فلا تحدثنى عن جمال طبعك ولكن دعنى أرى ذلك فى أفعالك.. فقد استطاع الأحدب أن يقدم لنا من خلال الرواية معجزات من الجمال الداخلى، وتمكن من الخروج من عزلته إلى سكة السلامة، مثل مصر التى استطاعت عبر التاريخ أن تخرج من صمتها وترفع رأيتها.


ويقول بطل العرض المسرحى يوسف شلبى وتم إضافة بعض التعديلات على الرواية، لتخرج بشكل جيد وتلقى الضوء على عصر العثمانيين ودخولهم مصر، والأحدب شخص يتمتع بالطيبة والنقاء إلا أن ملامحه القبيحة تجعله منعزلا ومنطويا، فيقوم بتطوير نفسه حتى يحبب كل من حوله فيه.


أما إنجى خالد بطلة العرض فتقول: أجسد شخصيتين الأولى أم " أحدب" والثانية "حبيبته" وتتألم الأم لرؤية ابنها الأحدب منعزلا عن الحياة ، والشخصية الأخرى عن فتاة تعيش فى قصر الحاكم العثمانى، وتعطف على الأحدب وتنقذه من محاولات اضطهاده، فيقع فى حبها.


ومن جانبها أعربت سهير الباشا رئيس إذاعة جامعة النهضة عن سعادتها بالعرض المسرحى قائلة: أتمنى أن تكون العروض المسرحية للمدارس بذرة لإخراج كوادر فنية، ولا سيما أن كبار الفنانين بدأوا من مسارح المدارس والجامعات، والدكتور صديق عفيفى مهتم جدا بالمواهب الفنية فى مجموعة أكاديمية طيبة وكذلك جامعة النهضة.


حضر العرض د. صديق عفيفى رئيس مجلس إدارة مجموعة مدارس طيبة،وأمل عبدالعال مديرة المدارس، والدكتور عصمت يحيى رئيس مجلس أمناء مؤسسة عصمت يحيى للثقافة والفنون والتنمية، والدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون، النهضة.. وكرم د.صديق عفيفي، عقب العرض المسرحى كلا من المخرجة إنعام محمد علي والموسيقار جمال سلامة والمخرج عمر عبد العزيز ومدير التصوير رمسيس مرزوق.