العمل الجديد ينصف الأقزام

10/06/2015 - 2:39:11

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتب: أشرف التعلبى

ألزم مشروع قانون العمل الجديد أصحاب الأعمال بأن تكون نسبة ١٪ من قوة التشغيل للأقزام عملًا بالمادة ٨١ من الدستور، واستحدث المشروع مادة لتأهيل الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، وشدد على إجراءات تسجيل ذوى القدرات الخاصة المؤهلين للعمل وضرورة أن يقوم صاحب العمل الذى يستخدم مائة عامل فأكثر باستخدام الذين ترشحهم الجهة الإدارية المختصة بحد أدنى ٥٪ من إجمالى عدد العاملين لديه.


من جانبه أشاد عصام شحاتة، رئيس نقابة الاقزام، بمشروع قانون العمل الجديد لما تضمنه مشروع القانون من حقوق للاقزام وهذه هى المرة الاولى التى يحفظ فيها القانون حق الاقزام بشكل مباشر.


واأضاف شحاتة إن المشكلة ليست فى تحديد نسبة للاقزام أو ذوى الاحتياجات الخاصة لأن المشكلة تكمن فى عدم تنفيذ هذه النسبة، وخلال العقود الماضية رأينا انه لم يتم تفعيل القانون الخاص بنسبة الـ٥٪ لذوى الاحتياجات الخاصة.


وأوضح رئيس نقابة الاقزام ان الدولة تشترط على القزم أن يكون لديه شهادة تأهيل مهنى وفى نفس الوقت هذه الشهادة لا تمنح إلا لذوى الاحتياجات الخاصة والدولة لا تعتبر الأقزام من هذه الفئة، كما تشترط الدولة طول القزم ١٠٠ سم فى حين أن هناك أقزام تتراوح أطوالهم ما بين ١١٠ حتى ١٤٠ سم.