جدل فى ملتقى الرواية والسينما بمهرجان وهران الدولى

08/06/2015 - 6:26:31

جدل فى ملتقى الرواية والسينما بمهرجان وهران الدولى جدل فى ملتقى الرواية والسينما بمهرجان وهران الدولى

وهران : هيثم الهوارى

اختتم مهرجان وهران الدولى للفيلم العربى برءاسة ابراهيم صديقى فعاليات ملتقى الرواية والسينما، وعرض  المتدخلون خلال الندوة الأخيرة للملتقى،  بآرائهم وخلافاتهم النقدية حول الفيلم الوثائقي “الكلام الأخير”، للمخرج محمد الزاوي .


تدور أحداث العمل، حول حياة الروائي الراحل الطاهر وطار، ويتضمن  حوارا حميما مع الكاتب حول تفاصيل حياته وطفولته، سجلها المخرج قبل رحيل  الطاهر بحوالي شهرين، حسب ما جاء في تفاصيل الفيلم .


 تميز العمل بالتلقائية، وركز على البعد الإنساني لحياة الطاهر وطار وطفولته وظروف تعليمة، وتنقلت عدسة المخرج عبر عدة فضاءات كان يرتادها الراحل في طفولته في قرية مداوروش،  والشهاجات الحية التي طعم بها صاحب العمل هذا الوثائقي، وكان من بين الأسماء التي قدمت شهادات في الراحل، الكاتب عز الدين ميهوبي، عمار مرياش، أمين شوقي، جمال الدين الغيطاني، والشاعرة مليكة بومدين .


النقاش الذي دار حول العمل، تمحور حول طول الفيلم الوثائقي، خاصة وأنه كان مطعما بمشاهد أغاني تراثية تتقاطع مع تصريحات الطاهر وطار، وبعض أفراد عائلته الصغيرة، فيما ذهب البعض الآخر إلى الملاحظات التقنية، ومببرات استعمال اللون الأبيض والأسود، وزوايا التصوير، وارتفعت وتيرة الجدل بين المخرج والمتدخلين، لتنتهي حول أن هذا العمل كان رؤية إخراجية حسب تصور المخرج، ولا توجد هناك قاعدة مطلقة للأعمال الفنية .