ضمن مشروع مسرح فى كل مكان .. الأميرعرض مسرحى في رحاب قصر الأمير طاز

08/06/2015 - 10:49:56

العرض المسرحى الامير العرض المسرحى الامير

كتب - محمد بغدادى

" الأمير".. تعد هى المسرحية الأولى ضمن مشروع" مسرح فى كل مكان"، والذى ينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة محمد أبو سعدة، ويهدف إلى إظهار سحر الأماكن الأثرية فى مصر، من خلال تقديم عروض مسرحية تروى الأحداث التاريخية الهامة التى جرت داخل قصور وبيوت منطقة القاهرة القديمة فى شكل درامى، بالإضافة إلى إبراز شخصيات هامة ساهمت فى بناء تاريخ مصر . وتتناول مسرحية "الأمير" سيرة الأمير سيف الدين طاز، وهو أحد الأمراء البارزين في عصر دولة المماليك، وتتطرق للفترة التى تم عزله فيها و "فقْ عينيه"، كما يتطرق العرض لكل ما شهده قصر" طاز" من أعمال ترميم، وذلك من خلال فيلم تسجيلى، يعرض جميع مراحل القصر، بعدما تعرض للانهيار الكامل إثر زلزال عام 1992م، الا أن الهيئة العامة للآثار قامت بترميم القصر فى مدة لا تزيد على 4 سنوات.


وقال المخرج محمد مرسى صاحب مشروع "مسرح فى كل مكان" أن الفكرة ارتكزت فى ذهنه وقام بطرحها على المهندس محمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية، الذى أبدى موافقته على المشروع، الذى يهدف إلى تنشيط السياحة ورفع درجة الوعى عند الشعب المصرى فيما يتعلق بتاريخهم القديم الملئ بالأحداث التاريخية الهامة.


وأشار مرسى إلى أنه يهدف من خلال هذا المشروع إلى إعادة جمهور المسرح مرة أخرى، ولكن بشكل مختلف من خلال تقديم عروض مسرحية "فى كل مكان" دون التقييد بمكان بعينه، ولذلك من المقرر أن يتضمن المشروع عروضاً داخل المدارس والجامعات وقصور الثقافة فى كافة أنحاء المحافظات فى الفترة القادمة . وأوضح " مرسى" أن هناك أكثر من 14 قصراً أثرىاً تابعاً لصندوق التنمية الثقافية، منها "قصر الأمير طاز، قصر محمد على، قصر الأمير بشتاك، بيت السحيمى" وغيرهما، لافتاً إلى أنه سوف يقوم بتقديم عروض مسرحية تتحدث عن تاريخ هذه القصور أسوة بقصر الأمير " طاز" .


وكشف أن السبب فى اختيار قصر الأمير طاز كأول العروض المسرحية التى يتضمنها المشروع، يرجع إلى أنه كان يعمل فى هذا القصر قبيل ثورة يناير، ويعلم تاريخه جيدا مما يسهل عليه تقديم عمل مسرحي عنه، مشيراً إلى أنه قام بعقد جلسات عمل مع المراجع التاريخى الدكتور جمال مصطفى لمناقشة كافة التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالمكان .


وأكد " مرسى" أنه بصدد عقد بروتوكول مع وزير التربية والتعليم لمناقشة إمكانية استغلال "فناء" المدارس فى تقديم عروض مسرحية يشارك فيها طلاب المدارس، كى تساعد على تنمية مواهبهم الفنية المختلفة، وقال إنه يستعد حاليا لتقديم مسرحية تناقش مشكلات الفلاحين، وفقاً للهدف الأساسى من المشروع والذى يتخلص فى ضرورة مخاطبة كل فئة فى مكانها، وبناء عليه أطلق على المشروع" مسرح فى كل مكان" .


وعلى صعيد آخر، قال "مرسى" إن العرض يشارك فيه أكثر من 22 ممثلا وممثلة أغلبهم من طلاب الجامعات، وقد وقع الاختيار عليهم من خلال اختبار قام بإجرائه لانتقاء الشباب الموهوبين للاشتراك فى هذا المشروع، وأغلبهم من قاطنى المنطقة الكائن بها القصر، ولم يعد ذلك محض الصدفة، ولكن بقصد مسبق من مخرج العمل.


ووجه الشكر للمهندس محمد أبو سعدة لما قدمه خلال الفترة الماضية من دعم كامل لهذا المشروع، معرباً عن سعادته بإشادة الأخير بمسرحية " الأمير"، لافتاً إلى أنه يقوم حاليا بعمل بروفات لتقديم عرض مسرحى فى"بيت السحيمى" يروى تفاصيل المكان.


فيما قال حسن السيد طالب بكلية الحقوق جامعة القاهرة، إنه يجسد شخصية الأمير طاز، وكان قد تقدم للاختبار وكانت سعادته عندما وقع الاختيار عليه لتقديم هذه الشخصية التاريخية، موضحاً أنها المرة الأولى التى يتطرق فيها عمل تاريخى لقصة حياة الأمير طاز والذى لا يعرفه الكثيرون.


الأمير" بطولة حسن السيد، بوسى الهوارى أحمد ابراهيم، أحمد بحيرى، ضياء الدين زكريا، محمود بكرى، محمد ممدوح، رؤية تشكيلية د.أحمد بركات، كتابة مسرحية شريف الدسوقى ومحمد مرسى ومحمد عبد الهادى، مراجعة تاريخية الأثرى جمال مصطفى، إخراج محمد مرسى إبراهيم.