مهرجان وهران

08/06/2015 - 10:47:25

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

كتب - هيثم الهوارى

اكتب مقالي هذا وأنا في طريقي إلى مدينة إلي الجزائر لحضور فعاليات الدورة الثامنة في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بصحبة عدد كبير من النقاد والفنانين المصريين الذين سيتم تكريمهم في الدورة الجديدة للمهرجان.


صحيح أنها الزيارة الأولى للجزائر لكنني سعدت كثيرا بالدعوة لزيارة بلد المليون شهيد والتي لم يسعني الوقت لزيارتها من قبل بسبب بعض الظروف.


دورة هذا العام تختلف كثيرا عن الدورات السابقة من حيث الفعاليات التي أعلنت عنها إدارة المهرجان واعتقد أن ملتقى السينما والرواية سيكون واحدا من أهم فعاليات المهرجان وأيضا الملتقيات العربية المتناولة للعلاقة بين السينما والرواية حيث يشارك فيه أكثر من 30 روائيا من كافة البلدان العربية في مقدمتهم الروائيان الكبيران جمال الغيطاني وصنع الله إبراهيم.


هذا الملتقى فرصة كبيرة للتعرف على الروايات العربية التي وجدت طريقها إلى شاشات السينما العربية والتي لا نعلم عنها الكثير بخلاف الرواية المصرية التي لعبت دورا كبيرا في السينما المصرية منذ نشأتها وكذلك الأسئلة المتعلقة بعلاقة السينما بفن الرواية، والسياقات الموضوعية التي جعلت الرواية العربية بعيدة عن الشاشة.


لكن ما يهمنى هنا هي التجارب العملية للروائيين العرب واتجاههم إلى السينما لعل وعسى قد نجد حلا يعيد للسينما العربية رونقها بدلا من الأفلام التافهة التي غزت شاشاتنا ولم نستفد منها شيئا .