أسعار الياميش «نـــــار».. والسودانى مكسرات الغلابة

27/05/2015 - 11:17:16

  الزميلة بسمة أبوالعزم تحاور أحد تجار باب البحر   عدسة: آيات حافظ الزميلة بسمة أبوالعزم تحاور أحد تجار باب البحر عدسة: آيات حافظ

تقرير: بسمة أبو العزم

يدخل رمضان، فيبدأ الحديث عن أسعار ياميش رمضان وارتفاعها. لكنها ليست ككل مرة، فالأسعار بشكل عام في ارتفاع، والناس ضجّت من تدني أحوالها المعيشية، لكنهم مصرّون على تناول “حتى كوب خُشاف” في الشهر الكريم. فماذا هم فاعلون وأسعار الياميش تشهد ارتفاعا جنونيًا؟.


الواقع يقول إن أسعار أغلب أصناف الياميش ومكسرات رمضان، ارتفعت بحجة نقص الدولار وانخفاض معدلات الاستيراد ، فمحدودو الدخل محرومون من تناول كوب من الخشاف خال من المكسرات وأصبح أقصى حلم يمكنهم تحقيقه تناول البلح الشعبى و شرب كوب من العرقسوس توفيرا للسكر ، كما أصبح السودانى بديلا للمكسرات لدى الغلابة.


باب البحر أشهر شارع بالقاهرة لبيع الياميش بالجملة فهو يضم نحو ١٢ تاجر جملة إلى جانب نحو ١٠ من كبار المستوردين فهو المنبع الرئيسى لضخ أطنان الياميش إلى القاهرة وباقى المحافظات خاصة الوجه القبلى، فيتجول به يوميا العشرات من تجار التجزئة لتحميل احتياجات زبائنهم والتى تختلف وفقا لمكان المحلات، فياميش الأحياء الشعبية يختلف عن الأحياء الراقية وسلاسل السوبر ماركت الكبرى.


وكما يقول عطية عبد العاطى تاجر بباب البحر إن هناك عائلات مشهورة بتجارة الياميش وعلى رأسهم الضبع ، وصبحى جرجس ، أولاد عيسى ،وبالطبع يأتى إلينا يوميا العشرات من تجار التجزئة لتحميل الكميات المطلوبه من الياميش سواء على سيارات نصف نقل أو تاكسى إذا كانت الطلبية صغيرة ،فيفترش الشارع بمئات الأطنان والكراتين من الياميش أول أيام شهر شعبان ،ونظرا لارتفاع الأسعار هذا العام فهناك ضعف فى حركة شراء المكسرات ويقتصر زبائنها على تجار التجمعات والمدن الجديدة كذلك المناطق الراقية مثل الدقى والزمالك ومدينة نصر وغيرها ، أما الأصناف الشعبية والمشروبات الرمضانية الأكثر مبيعا خاصة لسكان القرى والمناطق الشعبية .


أشار عطية إلى أن أهم أسباب ارتفاع الأسعار استمرار المشاكل السياسية فى سوريا فهى المصدر الرئيسى للتين والمشمشية وقمر الدين والقراصيا ، أيضا عدم توافر الدولار وارتفاع أسعاره.


ويضيف مصطفى درويش قائلا إن أسعار الياميش نار لذا اضطررنا لتخفيض هامش أرباحنا كتجار جملة للحفاظ على زبائننا، فقبل ٢٠١٠ كان هامش الربح يصل إلى ٣٠ بالمائة لكن حاليا لايتجاوز ٥ بالمائة ، فهناك صعوبة فى توفير الدولار، فالبنك المركزى لايوفر العملة إلا للسلع الأساسية أما الياميش فيعد من الرفاهيات لذا هناك انخفاض فى معدلات الاستيراد.


درويش أكد أن زبائن باب البحر جميعهم تجار تجزئة من القاهرة وباقى المحافظات خاصة وجه قبلى ،أما محافظات الوجه البحرى والدلتا فيفضلون الشراء من طنطا والإسكندرية ،فمعدلات شراء تجار الصعيد تتجاوز القاهرة .


المشروبات الرمضانية تتصدر المبيعات هذا العام لانخفاض أسعارها وارتفاع درجات الحرارة وعلى رأسها العرقسوس والخروب والكركديه ،وعن أكثر أنواع الياميش مبيعا البلح وقمر الدين والزبيب والسودانى وجوز الهند .


من جانبه أكد رضا السيد “بائع” أن السودانى أصبح مكسرات الغلابة فهناك إقبال كثيف على شرائه ليكون بديلا عن اللوز وعين الجمل فى تزيين حلوى رمضان من “كنافة” و “قطايف” فسعر كيلو السودانى ١٨ جنيها فى حين يصل البندق إلى ١٥٥ جنيها ، أيضا اللوز ١١٠ جنيهات .


أغلب الزبائن يفضلون الياميش المصرى لانخفاض أسعاره مقارنة بالمستورد، فمثلا كرتونة قمر الدين السورى بها ٢٥ لفة، ويصل سعرها إلى ٧٠٠ جنيه، فى حين تضم الكرتونة المصرى ٢٠ لفة بسعر ٩٠ جنيها.


فى نفس السياق أوضح عمرو عصفور نائب رئيس شعبة تجار المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة أن أسعار بعض الأصناف ارتفعت بمعدلات ١٠٠ بالمائة عن العام الماضى خاصة المكسرات، فكيلو البندق ارتفع من ٩٠ إلى ١٦٠ جنيها ، أيضا اللوز الأمريكى وصل سعره ١٢٠ جنيها بدلا من ٨٠ جنيها ،كذلك يتراوح سعر عين الجمل بين ١٤٠ و١٦٠ جنيها ويتم استيراده من أمريكا وأوكرانيا .


هناك بعض الأنواع تتراوح الزيادة فيها بين ٥ إلى ٣٠ بالمائة، فالمشمشية كان سعرها يتراوح بين ٣٦ إلى ٤٠ جنيها، أصبح يتراوح بين ٤٦ و٦٥ جنيها وتلك الزيادة تعود لسوء العلاقات السياسية بين مصر وتركيا التى تعد المصدر الرئيسى للمشمشية ، أما القراصيا فنسبة الارتفاع بها ١٠ بالمائة فسعر الكيلو ٤٥ جنيها بدلا من ٤٠ جنيها العام الماضى، كما ارتفع سعر الزبيب الإيرانى بنفس النسبة فزاد الكيلو من ٣٨ إلى ٤٥ جنيها للكيلو


شهدت بعض الأصناف حالة من الاستقرار النسبى فى أسعارها وعلى رأسها جوز الهند، فسعر الكيلو يتراوح بين ٢٤ إلى ٢٦ جنيها نتيجة لزيادة الكميات المنزرعة منه فيتم استيراده من فيتنام وسريلانكا ، أما التين السورى فسعر اللفة ١٤ جنيها والكيلو التركى ٥٥ جنيها .


أكد عمرو أن أسعار قمر الدين ستنخفض هذا العام بمعدل ٣٠ بالمائة، فسعر اللفة وصل العام الماضى إلى ٤٥ جنيها بسبب الحرب السورية وانخفاض الكميات الواردة عن طريق التهريب من سوريا، لكن هذا العام سيعود قمر الدين إلى طاولة إفطار المصريين فيتراوح سعر اللفة بين ٧ إلى ٣٠ جنيها ويرجع ذلك إلى قيام العديد من السوريين بإنشاء مصانع فى مصر لصناعة قمر الدين فهناك زياده ملحوظة فى المعروض هذا العام .


أرجع عصفور السبب فى زيادة أسعار الياميش إلى صعوبة توفير المستوردين للدولار إضافة إلى القرار الأخير لمحافظ البنك المركزى بعدم إيداع مبلغ يتجاوز ٥٠ ألف دولار شهريا فى حين يتجاوز الكونتينر الواحد من الياميش هذا المبلغ، وبالتالى هناك انخفاض فى معدلات الوارد من الياميش.


أضاف محمد الظريف سعده نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة أن المشروبات الرمضانية ستشهد إقبالا منقطع النظير هذا العام نظرا لتزامن شهر رمضان مع ذروة فصل الصيف كذلك أسعار المشروبات فى متناول الجميع، فهى ملاذ الفقراء فى ظل الارتفاع الجنونى فى أسعار الياميش .


يتربع “العرقسوس” على عرش المشروبات الرمضانية، فسعر الكيلو يتراوح بين ١٠ إلى ١٢ جنيها وهو المشروب الأكثر توفيرا للغلابة، فلا يحتاج إلى سكر لإعداده كما أنه مرطب فى ظل حرارة الصيف ،يليه السوبيا ويتراوح سعر الكيلو بين ١٤ إلى ٢٠ جنيها حسب الجودة، ويتساوى معها فى السعر التمر هندى الطبيعى فهو مستورد من الهند ، أما الكركديه فمنه الأسوانى ويتراوح الكيلو بين ٣٠ إلى ٣٥ جنيها وهو الأكثر جودة يليه السودانى ويتراوح بين ٢٠ إلى ٢٥ جنيها .


من جانبه أكد عزت معوض رئيس رابطة تجار البلح على استقرار أسعار البلح مقارنة بالعام الماضى ، فرغم قلة المحصول لن ترتفع الأسعار نظرا لتعويض العجز من البلح الجاف القادم من أسوان وقنا بالبلح نصف الجاف المزروع بالواحات البحرية والخارجة والمقدر حصاده بنحو ١٠ آلاف طن هذا العام أما البلح الجاف فإنتاجنا منه يصل إلى ٥٠ ألف طن .


أسعار البلح مناسبة لكافة الطبقات خاصة الفقراء فهناك أنواع عديدة تناسب كافة شرائح المجتمع ، فيعد بلح “البارتموده” الأغلى سعرا ويصل الكيلو إلى ٢٥ جنيها ويطلق عليه اسم “السيسى” وهذا المسمى ثابت من العام الماضى ، يليه بلح الشبح بسعر ١٥ جنيها للكيلو الجملة ،أما السكوتى فسعر الكيلو ١٠ جنيهات ،والشامية ٩ جنيهات والمتوسط منها يصل سعره إلى ٦ جنيهات ، أما أرخص بلح فهو البلدى ويتراوح الكيلو بين ٤ و٥ جنيهات .


 



آخر الأخبار