رغم التأخر في تنفيذ الخطة.. السكة الحديد تنتهي من تطوير ١٩٠ مزلقانا إلكترونيا

27/05/2015 - 10:47:43

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تقرير: أحمد جمعة

انتهت هيئة السكة الحديد، من تطوير ١٩٠ مزلقانا بالنظام الإلكتروني، من أصل ١٣٣٢ مزلقانا خطرا على مستوى الجمهورية، تجنبا للحوادث، وكان آخرها حادث مزلقان «الشروق» والذي أسفر عن مصرع وإصابة ٣٢ شخصًا بينهم أطفال.


وقال اللواء أحمد حامد، رئيس الهيئة، أنه كان من المفترض الانتهاء من الخطة التي تم وضعها في إطار المشروع القومي لتطوير المزلقانات الواقعة علي شبكة السكك الحديدية عبر ٣ مراحل، بمشاركة كافة الوزارات المعنية (التنمية المحلية – الكهرباء – الأوقاف – الري) والمحافظات، لكن الهيئة انتهت من المرحلة الأولى حتى الآن.


وشملت المرحلة الأولى من التطوير، إعادة هيكة المزلقانات عبر تركيب بوابات حديدية وتحسين البنية الأساسية، بما تشمله من علامات تحذيرية، وإزالة العشوائيات والأسواق حول هذه المواقع وإنارة مداخل ومخارج المزلقانات بالإضافة إلي توفير الحراسة الأمنية وتوصيل المرافق المطلوبة لغرف المزلقانات.


فيما شنت الهيئة حملة لغلق المعابر غير القانونية،التي تجاوزت الـ ٤٠٠٠ معبر، حيث تم إغلاق ١٦٦٠ معبرا مع شرطة النقل والمواصلات والمحافظات وتمت إقامة أنفاق لبعض هذه المعابر المهمة –والكلام لحامد- فالهيئة لا تفضل المزلقانات التي تقلل من كفاءة التشغيل، لكن بعض الأهالي قاموا إعادة فتح عدد ١٠٨ معابر، وتم تحرير محاضر بذلك.


وعلى جانب آخر، علمت «المصور» أن الهيئة أحالت مؤخرا بعض السائقين للتحقيق بعد ظهورهم في إحدى القنوات الفضائية، وحديثهم عن انخفاض رواتبهم، وتقصير هيئة السكة الحديد في إجراء الصيانة للقطارات.


 



آخر الأخبار