كبري دماغك

21/05/2015 - 10:17:05

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتب - عادل عزب

قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة: إن الوزارة ستبدأ فى الاستعانة بتقنية الفيديو كونفرانس فى منظومة الكشف على المرضى عن بُعد في مجموعة من الوحدات الصحية بالمناطق النائية ومنها سيوة والنوبة والوادي الجديد!


وأضاف عدوي, إن استخدام منظومة "التيلي ميديسن" كانت على رأس الموضوعات التي تم الاتفاق عليها مع وزير الاتصالات خلال اجتماعهما لمناقشة بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين، موضحا أن هذه التقنية ستمكن المريض من الحصول على رأي كبار الاستشاريين في حالته الصحية من غير أن يتكلف عناء الانتقال من محافظته إلى القاهرة أو الإسكندرية ما سيسهم في رفع مستوى تقديم الخدمة الصحية للمرضى في الأماكن النائية، كما أن هذه المنظومة ستوفر في نفس الوقت آلية فعالة لتدريب ورفع كفاءة أطباء الوحدات الصحية دون الاحتياج إلى تركهم أماكن عملهم.


ولفت وزير الصحة إلى أن هذه التقنية لا تشترط تواجد الاستشاريين في وحدات مجهزة بل يمكنهم مناظرة الحالات في أي مكان من خلال الحواسب اللوحية المحمولة، وهذه الحلول هي جزء من (التفكير خارج الصندوق) الذي تلجأ إليه الوزارة في سعيها لتقديم آليات سريعة وفعالة نحو تطوير المنظومة الصحية وتقديم خدمات صحية عالية الجودة تليق بالمواطن المصري!


طبعا ما يقوله د.عادل عدوي كلام زي الفل وعال العال ولكن يا دكتور هل انتهينا من التفكير داخل الصندوق حتي نفكر خارجه؟ وهل الوحدات الصحية في الأماكن النائية تؤدي خدماتها أصلا ولم يعد ينقصها سوى "التيلي ميديسين"؟


بمناسبة "الفيديو كونفرانس" فيه واحد راح الوحدة الصحية وسألهم: عندكم تحليل بول؟ فأجابه التمرجي: كان كيلو عايز؟


***


أحيانا تقع المصيبة على رأس الإنسان من حيث لا يدري ولا يحتسب تماما كما حدث مع محمود عبد الحليم الطالب بكلية الهندسة، والحكاية ببساطة كما نشرتها إحدى الصحف تتعلق بواقعة مضحكة تتلخص في مطالبة بنك ناصر بمدينة بورسعيد للأخ محمود المقيم بمحافطة الغربية بسداد قيمة نفقة لمطلقته جيهان حسن مع أن الشاب لسه بعقله ولم يتزوج بعد لا من جيهان ولا من قطران!


الشاب المسكين قال: إن والده أصابه الذهول وهو يتسلم خطابا رسميا من البنك  يطالب ابنه بدفع مبلغ 3316 جنيها لصالح الست جيهان, وذلك لوجود حكم صادر ضدي بخصوص نفقة لها ناصحا بسرعة السداد ودفع المبلغ المستحق بخزينة الفرع خلال أسبوع من تاريخه وإلا سيضطر البنك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده لتحصيل أموال البنك كمال عام للدولة!


أخونا محمود الذي ناشد الأجهزة المسئولة بالدولة سرعة التدخل قبل أن يصدر حكم بحبسه لعدم سداد النفقة التي ليس له علاقة بها شدد علي ضبط السيدة التي تزوجها وطلقها من غير أن يعرفها في محضر رسمي بقسم أول طنطا مشيرا أنه سيصعد الأمر إلى ديوان مكتب النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذا الخطاب!


يا عم محمود ادفع أحسن.. ليشيلولك العدة!


***


استر يا رب.. عاد حمدين صباحى المرشح الرئاسى السابق الحاصل على المركز الثالث بعد الرئيس والأصوات الباطلة بعد البيات الشتوي ليعلن تضامنه من 17 عضوا بحزب التحالف الشعبى محالين للمحاكمة بتهمة خرق قانون التظاهر، الحاج "صباحى"، قال خلال كلمته فى مؤتمر التيار الديمقراطى للتضامن مع المتهمين المحالين للمحاكمة والذي عقد بمقر حزب الكرامة وحضره "خمسون أو ستون نفرا" إن قانون التظاهر يقف ضد الدستور والعدل والمصريين، والدولة الديمقراطية، مؤكدا أن القانون الذي صدر بدعوى الوقوف ضد جماعة الإخوان "الإرهابية"  باطل دستوريًا، وجائر إنسانيًا، وغبى سياسيًا، ولا يوجد ما هو أغبى من هذا القانون, وأشار حضرته إلى أن جزءا كبيرا من الوطن لحق به الضرر، على آثار قانون التظاهر، مشيرا إلى أن القانون نال من حق التعبير ولن يؤثر فى الإخوان فقط، بل وقف أمام شباب الثورة, ودعا "صباحى" القوى الثورية والمدنية إلى أن تعى أن مواجهته قادمة ولا يمكن إسقاط صوت الحق بالعنف والخرطوش، قائلا : نحن نفهم الشارع وهو قائدنا ومعلمنا منذ أن قادنا فى 25 يناير، و30 يونيه وحتى وهو منصرف عنا الآن!


لا أعرف لماذا كلما شاهدت الحاج صباحي وهو يخطب تذكرت القذافي وهو يهلوس.. دار.. دار.. زنجة.. زنخة.. من أنتم؟.. من أنتم؟ .. إلى الأمام, إلى الأمام!