بالصور .. مزلقانات أسيوط .. تعمل بالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصفارة والسلسلة

20/05/2015 - 10:38:59

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أسيوط : محمود فوزى

تعتبر مزلقانات ومعابر السكة الحديد بمحافظة أسيوط «خطر داهم» يهدد حياة الأهالى، لكثرة الحوادث التى تشهدها تلك المزلقانات، والمنتشرة بقرى ومراكز المحافظة، ونظرا لما تشهده محافظة أسيوط من تكدس وزحام مرورى، باعتبارها عاصمة الصعيد، وبها أكبر شبكة نقل برى على مستوى الصعيد، وتتنوع بها خطوط النقل البرى بها إلى خطوط السكة الحديدية والتى تربط جميع مراكز المحافظة ببعضها البعض وباقى محافظات الجمهورية، بالاضافة إلى شبكة النقل البرى من أتوبيسات وميكروباصات تربط محافظة أسيوط بجميع محافظات الجمهورية.


وشهدت المحافظة فى السنين الأخيرة الضغط الشديد على ركوب القطارات، لارتفاع نسبة الأمان بها على عكس باقى وسائل النقل.


وعانت محافظة أسيوط خلال الأعوام الماضية من تدهور ورش السكة الحديد والمزلقانات بها، الأمر الذى تسبب فى العديد من الحوادث المؤلمة والتى راح ضحيتها المئات من الأبرياء، وكانت تلك الحوادث بمثابة ناقوس الخطر الذى دفع المسئولين إلى التحرك لتطوير مزلقانات وورش السكة الحديد بأسيوط باعتبارها عاصمة الصعيد، وبالفعل قامت هيئة سكك حديد مصر الوسطى بتطوير ٣ مزلقانات على مستوى المحافظة، كما أغلقت محافظة أسيوط جميع المعابر غير القانونية، والتى تم تحديدها من خلال مراجعة مزلقانات السكة الحديد بالمحافظة، وتحليل مدى مطابقتها للاشتراطات ومعايير السلامة والأمان المقررة والمعوقات ومقترحات تطويرها.


ويوجه محمد العادلى، من أبناء محافظة أسيوط نداء إلى وزير النقل لسرعة تطوير المزلقانات والقطارات، بدلا من تركها للإهمال وتصبح سببا رئيسيا لكثير من الحوادث، مطالبا بتطوير المزلقانات المنتشرة بقرى ومراكز المحافظة.


وطالبت هالة سيد أحمد، من سكان شارع رياض بمدينة أسيوط المسئولين بهيئة السكك الحديدة بتطوير مزلقان المحطة بمدينة أسيوط والذى يعتبر من الممرات المهمة بالمحافظة، والذى يغلق إلى الآن بسلسلة حديدية من الجانبين، وتفتح وتغلق أمام المواطنين بالسفارة، مما يسبب تهديدا صريحا لحياة المواطنين الأبرياء المارين بالمزلقان على مدار اليوم.


ومن جانبه قال المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط إنه تم غلق حوالى ١٦معبرا غير قانونى موجود بمراكز القوصية وأبوتيج وصدفا وأسيوط، وهى معبر قبلى رصيف محطة قرية فزارة ومعبر بين محطتى فزارة والقوصية ومعبر بحرى محطة القوصية ومعبر حوش محطة القوصية ومعبر قبلى محطة بنى قرة التابعة لمركز القوصية، كما تم غلق معبر بين محطتى منقباد وبنى حسين ومعبر بحرى محطة منقباد ومعبر بلوك الفوسفات ومحطة الأزهر ومعبر قبلى محطة المطيعة ومعبر بين مزلقان المطاحن الملغى ومعبر حوش محطة أسيوط التابعة لمركز أسيوط، كما تم غلق معبر قبلى محطة النخيلة التابعة لمركز أبوتيج، كما تم غلق معبر بحرى محطة صدفا ومعبر أمام قرية بنى فيز ومعبر بحرى محطة أولاد إلياس ومعبر أمام كوبرى الوعاضلة التابعة لمركز صدفا.


مشيرا إلى أهمية غلق هذه المعابر غير القانونية الموجودة على مزلقانات السكة الحديد، وذلك لسلامة المواطنين، وحفاظا على أرواحهم، والحول دون تعرض المواطنين للخطر ووقوع الحوادث.


وقال جمال عباس سكرتير عام المحافظة، أنه تم وضع خطة لتطوير مزلقانات السكة الحديد بالمحافظة، حيث تم تطوير بعض المزلقانات وجار تطوير البعض الآخر، ومنها مزلقان قرية نجع سبع ومزلقان قرية بنى حسين ومزلقان قرية قرقارص ومزلقان قرية شطب ومزلقان قرية منقباد ومزلقان قرية الزنار ومزلقان رياض، وهذه المزلقانات تقع ضمن حيز مركز أسيوط، كما يجرى حاليا تطوير مزلقان مركز صدفا ومزلقان قرية أولاد إلياس التابعين لمركز صدفا، ويتم أيضا تطوير مزلقان مركز أبوتيج ومزلقان نزلة باقور التابعين لمركز أبوتيج، وجار تطوير أيضا مزلقان قرية بنى شقير ومزلقان مدينة منفلوط البحرى ومزلقان مدينة منفلوط القبلى ومزلقان قرية المندرة ومزلقان قرية الحواتكة التابعين لمركز منفلوط.


 وأكد مصدر بهيئة سكك حديد مصر الوسطى أن محافظة أسيوط بها ٣١ مزلقانا، منها ١٢ مزلقانا مرتبطة تعمل من بلوكات ميكانيكية، وهي مؤمنة، حيث لا يتم فتح السيمافور الحامي للمزلقان والسماح للقطار بالمسير إلا بعد غلق البوابة وتربستها، فيما يرتبط ١٠ مزلقانات بأبراج إشارات كهربائية ومزودة بأجراس وأنوار وبوابات طراز إشارات، وهي مؤمنة منها ٣ مزلقانات ضمن خطة التطوير تم إنهاء ٧٠ ٪ من أعمالها، بالإضافة إلى ٩ مزلقانات منها ٦ التي سيتم تطويرها، فيما تم وضع ٣ مزلقانات، وهي القرشية والرياح والفوسفات ضمن مناقصة لتطوير ١٥٠ مزلقانا على مستوى الجمهورية.


 وأضاف المصدر إلى أنه هناك نقص حاد فى أعداد العمالة بمزلقانات أسيوط، ويتم الاستعانة بعمال صيانة السكة فى بعض أماكن العجز، حيث تم الاستعانة بعاملين بمزلقان المندرة بمنفلوط، وهناك عدد ٢٠٦ مزلقانات ضمن حدود المنطقة الوسطى لسكك حديد مصر، والتى تبدأ من الواسطى بمحافظة بنى سويف، وحتى أولاد عمر بمحافظة قنا، وهناك عدد ١٢٠ مزلقانا غير مؤمن على مستوى المنطقة بالكامل، وجار اتخاذ إجراءات التأمين اللازمة من حساسات ووسائل إنزار.


وقال الدكتور حسن يونس أستاذ الطرق والمرور بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، إن عملة تطوير مزلقانات أسيوط لابد أن تتم وفق ضوابط ومعايير هندسية، ولكن بعد غلق بعض المزلقانات غير الصالحة.