رمضان وسحر ديكورات الشرق

14/07/2014 - 12:23:21

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - د. عبير بشر

توحى الديكورات العربية بالعبق الشرقى المريح، وتعتبر واحدة من أكثر التصميمات البديعة والدافئة لتجديد بيتك، تحقق توازنا جميلا وتقدم حلولا أنيقة لأى مساحة متاحة فى منزلك خاصة مع قدوم شهر رمضان الكريم. ويمكنك الاختيار ما بين الحديث والتقليدى منها بما يلائم ذوقك الخاص.


وإذا أردت لمسة حديثة لديكوراتك العربية إبدأى بألوان محايدة وحافظى على ألوانك الإضافية الأخرى ناعمة وفاتحة. ويمكنك إضافة لمسات من الأزرق الفاتح والتركواز الذى يبدو رائعا فى هذا السياق. كما أن نفحات من ألوان المعادن مثل الذهب والفضة والبرونز سوف تتعايش مع تصميماتك العربية وتضيف لمساحات منزلك لمسات أنيقة.


يمكن أن نلاحظ تأثير الديكورات العربية فى التصميمات الفرنسية والأسبانية والمغربية، ويبدو ذلك فى طريقة ترتيب قطع الموبيليا وبخاصة المقاعد، ونوع الاكسسوارات المستخدمة والتى تمنح اللمسة العربية بدون إغراق أو مبالغة. والقعدات العربية الشهيرة هى أكثر ما يميز الديكورات العربية، والتى ولدت مع حياة العرب الرحل الذين كانوا يسكنون الخيام ويعتمدون البساطة فى كل شىء.


كما يمكنك جعل ديكوراتك العربية تبدو أكثر حداثة باستخدام ورق حائط ذو نقوش عربية التصميم، ويفضل أن تكون تلك اللمسات رقيقة وغير محسوسة. ومن الممكن أن تنتشر تلك اللمسات فى مصابيح الإضاءة والموائد والكومود، إلى جانب الحوائط. ويمكنك عمل وحدة رفوف صالحة لتخزين أغراض عدة مستوحاة من الأرابيسك وتعليقها على جدران مطلية بألوان محايدة لتظهر جمالها.


أما بالنسبة للأرضيات يمكن استخدام خشب الباركية أو الألواح الخشبية المطلية أو الرخام أو الجرانيت. ولن تكتمل اللمسة العربية بدون سجادة رائعة، وتوجد العديد من التصميمات الفارسية المتميزة. وتبدو الفوانيس العربية فى الإضاءة أكثر من رائعة فى أى غرفة من غرف المنزل سواء كانت معلقة على الحائط أو متدلية من السقف أو موضوعة على الأرض، والتى عند إضاءتها ليلا ينعكس جمال نقوشها على الأسقف والجدران وتمنح المكان سحرا شرقيا خاصا.