مهرجان المسرح يختتم دورته الـ13 .. أبو الفنون يوحد العرب

14/05/2015 - 10:20:20

المكرمون وابتسامة فرحة تكسو الوجوه المكرمون وابتسامة فرحة تكسو الوجوه

كتب - عمرو سهل

جمعهم حب الوطن ونسى الجميع هوياتهم وجنسياتهم تأكيدا لعروبة تآكلت وحاول أعداء الأمة أن يهيلوا عليها التراب، لذلك لم يكن حرصهم على التنافس الفني بأسبق من رغبتهم في إعادة لحمة وطنية عربية كان الفن أبرز من بنى دعائمها وهكذا تحولت فعاليات دورة مهرجان المسرح العربي الثالثة عشرة إلى تظاهرة حنين لأمجاد العرب.


اختتم الفنانون العرب مهرجانهم المسرحي في دورته الثالثة عشرة بحفل راق شهد على الرغم من بساطته عمقا في التعبير والإبهار لتعلن لجنة التحكيم جوائزه لتحصد مصر أبرزها حيث فازت مسرحية "الدخان" التي قدمتها فرقة كلية الألسن، عن نص الكاتب ميخائيل رومان، وإخراج محمود طنطاوي بجائزة أفضل عرض.


ونال المخرج محمد زكي جائزة الإخراج الأولى عن عرضه "مأساة الحلاج" من تأليف الشاعر الكبير الراحل صلاح عبد الصبور، وفاز المخرج منير يوسف عن عرض"حلم يوسف" تأليف بهيج إسماعيل بجائزة الإخراج الثانية.


ومنحت لجنة التحكيم برئاسة المخرج عبد الرحمن الشافعي والتي ضمت في عضويتها المخرجة العراقية حمائل حسن والممثلين عبد العزيز السماعيل من السعودية، وخدوجة صبري من ليبيا، ومنال سلامة من مصر جائزتها الخاصة للعرض المصري"التشريفة" الذي أخرجه محمود عطية لفرقة"منتخب إدارة المعصرة التعليمية" بوزارة التربية والتعليم.


كما فاز بجائزة التأليف مصطفى سعيد عن عرض"آخر رايات الأندلس" لفرقة جامعة عين شمس المصرية، وعلى صعيد آخر فاز بجائزة الديكور المصري أحمد سيد عن عرض(حلم يوسف)، وذهبت جائزة الموسيقى إلى أحمد سعد عن عرض(مأساة الحلاج).


الفنانة الليبية خدوجة صبري عبرت عن سعادتها بالمشاركة في فعاليات المهرجان، وأضافت في تصريحات خاصة لـ"حواء": جمعنا من جديد حب الوطن والمسرح في مهرجان المسرح العربي، وكنت سعيدة جدا بلقاء الأحباب، لقاؤنا كان مفعما بحب الوطن والمسرح.


كما تم تكريم الوفد الليبي ومنحه درع المهرجان في حضور السفير الليبي بالقاهرة، ومنح الفنان السعودي راشد الورثان تكريما خاصا، كما تسلمت الدكتورة فيفيان طاهر التكريم نيابة عن زوجها الفنان العراقي كاظم القريشي.


يذكر أن الدورة الثالثة عشرة، والتي افتتحت في 19 أبريل أقيمت تحت شعار"التضامن العربي ضرورة حتمية"، وشهدت مشاركة أكثر من 100 مسرحي عربي، حيث تولى الفنان يحيى الفخراني الرئاسة الشرفية للمهرجان.


وشهدت القاهرة عروضا لـ23 فرقة تمثل العراق، السعودية، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا ومصر أضاءت جنبات مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه سنويا"الجمعية المصرية لهواة المسرح"، والتي تأسست عام 1982 برئاسة الناقد عصام عبد الله.