كبري دماغك

14/07/2014 - 11:54:59

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب - عادل عزب

لا أعرف سببا واحدا منطقيا يفسر ولع الإخوان بالأحلام والرؤى المنامية ، فمنذ رؤيا الثماني حمامات التي وقفت على كتف مرسي والتي فسرها أهله وعشيرته وقتذاك بأنها إشارة ربانية بالبقاء في السلطة دورتين كاملتين والأحلام ما شاء الله شغالة على ودنه رغم أن العياط  لم يستمر إلا ربع دورة ورانا فيها المر !!


الغريب أن بعض الناس يستغلون هذه الهلوسة للتلاعب بمشاعر السذج من أتباعهم فعلى طريقة "رزق الهبل على المجانين" توقع أحمد محسن - وهو بالمناسبة صاحب رؤيا عزل مرسي - عودة المعزول للسلطة خلال شهر أكتوبر المقبل أو في عيد الأضحي لكنه لم يحدد في أي عام !


اسم النبي حارسه قال من خلال صفحته علي فيس بوك، أثق أن الرئيس مرسي "إن شاء الله" عائد بشخصه للحكم، وأثق أن السيسي سينفذ أحكام الإعدام .. وقريبا جدا .. فهذه الأحكام لم تصدر إلا لتنفذ !!


وتابع : أثق يقينا أن أحكام الإعدام و سوء إدارة البلد سيؤديان لمظاهرات عارمة .. يضربها السيسي بيد من حديد .. وتبدأ مرحلة "البطش القطري" – محدش يسألني يعني إيه القطري لأني مش عارف - .. حيث تتكرر رابعة في كل مظاهره تحدث ! وأظن أنه في هذه المرحلة  سيعلن السيسي قتل مرسي ليرى ردة الفعل .. فييأس الجميع .. وتكون هذه أصعب لحظة والتي يأتي بعدها النصر !


 المدهش أن الأخ أحمد لم يقل إن هذه توقعات أو استنتاجات وإنما قال : تواترت الرؤى عند من أعرفهم شخصيا أن الرئيس سيعود في شهر 10 أو في عيد الأضحى .. لكن الله أعلم بالسنة الذي سيحدث ذلك فيها !!


كل ده من قلة الغطا !!  


حاولت كثيرا أن أبحث عن موقف واحد ثابت للأخ الأديب – ولامؤاخذة العالمي – علاء الأسواني فلم أجد له ملة  ، فالرجل منذ ظهر علينا كنحنوح ثورجي وناشط سياسي شارك في ثورة يناير ودعا إلى تمكين الاخوان من الحكم وطالب بعمل جبهة وطنية واسعة من الليبراليين والاسلاميين لانتخاب مرسي العياط باعتباره القائد والملهم هو نفسه الرجل الذي هلل لثورة 30 يونيو وسافر بشحمه ولحمه إلى بلاد الفرنجة ليؤكد لهم أن ما حدث في مصر ثورة وليس انقلابا عسكريا ، وتحمل الضرب والإهانة من بعض أنصار المحظورة –حسب وصفه وقتها- بسبب موقفه المناصر للثورة !! وهو أيضا الرجل الذي دعا إلى فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقوة باعتبارهما إهدارا لمكتسبات الثورة الجديدة ، وملأ الدنيا ضجيجا بحواراته ومقالاته داعيا خلق الله من المصريين الشرفاء إلى التوجه لصناديق الانتخاب لتأييد الدستور الجديد وتأكيد شرعية 30 يونيو وقائدها ، وهو نفسه كذلك الرجل الذي هاجم ترشح السيسي للرئاسة وأعلن مقاطعته للانتخابات الرئاسية واصفا إياها بغير النزيهة قبل أن يتراجع ويعلن مناصرته لحمدين صباحي بعدما اكتشف انها طلعت نزيهة بنت نزيهة !!


ولأن حمدين لم يحصل إلا على 2 في المائة من الأصوات فقط ، بينما فازالسيسي في الانتخابات الرئاسية باكتساح وأصبح الرئيس الشرعي والفعلي للبلاد ، فقد اكتشف الأديب العالمي فجأة كده أن ما حدث في 30 يونيو ليس ثورة شعبية وإنما انقلاب عسكري !! يا سلام !!


الروائي العالمي أعلن منذ أيام قليلة توقفه عن الكتابة في جريدة "المصري اليوم"، التي كان يبث من خلالها سمومه ووجه عبر حسابه على توتير رسالة لقرائه قال فيها : "إلى القراء الأعزاء، لقد توقفت عن الكتابة في جريدة "المصري اليوم"، أشكر لكم حسن متابعتكم لمقالاتي الأسبوعية، ونلتقي بإذن الله في مكان آخر"
وأضاف : "لم يعد الآن مسموحًا إلا برأي واحد، وفكر واحد، وكلام واحد، لم يعد مسموحًا بالنقد والاختلاف في الرأي، لم يعد مسموحًا إلا بالمديح على حساب الحقيقة" !!


حقيقة إيه بس يا راجل يا سكلانس ؟ بالمناسبة المعلم بيسلم عليك وبيقولك متكتبش تاني !!


انتظرت طويلا لأشاهد الحلقة الأولى من برنامج "رامز قرش البحر" والذي أثيرت حوله ضجة كبيرة بعد الدعوي القضائية التي أقامتها الفنانة آثار الحكيم لوقف عرضه وكان من حظي أن تكون هذه الحلقة مع الأم المثالية فيفي عبده !


لا أحد في تقديري يستطيع أن يؤكد إذا كانت هذه المشاهد بالفعل حقيقية أم مفبركة ، يعني بعلم الضيف أو الضيفة وبمزاجها بعد أن تكون قد حصلت على "الأبيج" وزيتت كيسها !! لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ما الهدف من برنامج كهذا ؟ هل المقصود منه فقط إضحاك المشاهدين ؟ وهل تدخل الأباحة وقلة الأدب والألفاظ الخارجة المتدنية التي وردت على لسان فيفي عبده سواء للأخ رامز أو العاملين معه في البرنامج والتي بدت واضحة رغم الصافرة التي وضعت لإخفائها في إطار الإضحاك وإمتاع الناس في شهر كريم؟


طبعا فيفي لم تدخر جهدا في التعبير عن غضبها سواء بالكلمات المتنقية أو بقلمين من اللي  قلبك يحبهم على وجه رامز جلال أو بالتهديد باستدعاء رجالتها للأخذ بالثأر !!


أخف ما جاء على لسان فيفي من عينة يا لهوي ويا دهوتي ويا خرابي ذكرني بجملة بديعة جاءت على لسان عميد المسرح الراحل يوسف وهبي "أهي صوتت بالبلدي بنت سلطح بابا " !!